منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: الاماكن المقدّسة في مكّة المكرّمة

  1. #1
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية egg19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    8,079

    افتراضي الاماكن المقدّسة في مكّة المكرّمة

    تكتسب الأماكن والمشاهد المشرّفة قدسيّتها وأهميّتها ممّا مرَّ عليها من مواقف وأحداث، ولذا خلّدَ القرآن الكريم موضع النبيّ إبراهيم (ع) وهو قائم أمام بيت الله العتيق يعبد الله ويعظِّم شعائره بأن جعل من هذا الموضع مُصلّىً يقيم فيه الحجّاج وعامّة زائري البيت الحرام الصّلاة والتي جعلها الله ركناً من أركان الحج والعمرة .
    والأماكن المقدّسة في مكّة والمدينة هي أيضاً مواضع تخليد لمواقف الرسول )ص( وعبادته وطاعته لله وجهاده في سبيله ومن اتّبعه من المؤمنين والمؤمنات. والمسلم إذ يزور هذه المشاهد يعيش فيها أيّام الاسلام ويتواصل من خلالها مع مسيرة الداعين إلى الله من الرسل والأنبياء والأئمّة والصالحين وحَسُنَ اُولئكَ رفيقاً .
    أجزاء المسجد الحرام
    الكعبة
    وهي أهم ما في المسجد الحرام، وارتفاعها 85ر4 متراً ، ويبلغ طول الجانب الذي يتضمّن باب الكعبة 58ر11 متراً وطول الجانب المقابل لحجر اسماعيل 22ر10 متراً .
    ويُصرِّح القرآن بأنّ الذي بنى الكعبـة هو النبيّ إبراهيم وابنه إسماعيل (ع)، ففي الآية 127 من سورة البقرة :{ وإذْ يَرْفعُ إبْراهِيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وإسْماعِيلُ رَبَّنا تَقَبَّل مِنّا إنّكَ أنتَ السّميعُ العَلِيم }.
    وحادثة رحلة ابراهيم (ع) إلى حيث مكان الكعبة معروفة جدّاً، إذ اضطرّ إلى ترك زوجته هاجر وابنه اسماعيل هناك وعاد إليهما بعد حوالي ثلاثين سنة فبنوا الكعبة، وبعد ذلك أخذت تلك الناحية مكانة وأهمية خاصّة وسكنتها العرب، وكانوا يؤدّون فيها مراسم الحج كلّ عام على أساس من التوحيد والاخلاص لله ، غير أنّهم انحرفوا بعد ذلك وأخذوا يشركون بالله الأصنام .
    وقد مرّت الكعبة قبل الاسلام بأدوار كثيرة وتناوبت على سدانتها عدّة قبائل عربية كانت آخرها قريش، كما تعرّضت قبل أربعين عاماً من البعثة النبويّة إلى كيد إبرهة الحبشيّ الذي أراد هدمها كما هو معروف في التاريخ، لكن الله تعالى ردّ كيده إلى نحره. وقبل خمس سنوات من البعثة هدم السّيل الكعبة؛ فأعادت قريش بناءها واختلفت حول مَنْ مِنَ القبائل يُعيد الحجر الأسود إلى مكانه، فكان للنبيّ محمّد (ص) الفضل في حلِّ هذا الخلاف، إذ وضع الحجر في رداء أمسكت أطرافه
    مختلف القبائل ورفعته ثمّ أخذ النبيّ الحجر ووضعه في محلِّه. كما كانت ولادة الامام عليّ بن أبي طالب (ع) في الكعبة من الأحداث الهامّة التي شهدها هذا البيت الشريف قبل الاسلام .
    أمّا بعد الاسلام فلم تكن الكعبة قبلة المسلمين حتى السنة الثانية من الهجرة حينما تحوّلت القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام ( الكعبة )، وعندما عاد المسلمون بزعامة النبيّ (ص) منتصرين إلى مكّة طُهِّرت الكعبة من الأصنام وبقيت خالصة لدين التوحيد .
    المسجد الحرام
    المُراد بالمسجد الحرام هو الأرض المحيطة بالكعبة والتي أخذت تتّسع شيئاً فشيئاً عبر التاريخ، وكانت آخر التعديلات التي دخلت على المسجد الحرام قد تمّت عام 1409 هجريّة لتبلغ بذلك مساحته حوالي 861ر236 متراً مربّعاً .
    الحَجَر الاسود
    وهو من أقدس ما في المسجد الحرام، وفي الروايات أنّ الحجر
    الأسود من أحجار الجنّة نزل إلى الأرض مع آدم(ع) . ويوجد الآن إلى جانب الكعبة على ارتفاع متر ونصف المتر عن الأرض .
    مقام إبراهيم
    من المواضع المقدّسة في المسجد الحرام، وهو عبارة عن حجر بارتفاع 50 سم، وقد ذكر الله مقام إبراهيم بقوله : { واتَّخِذُوا مِن مقامِ إبْراهيمَ مُصلّىً }.( البقرة / 125 )
    حِجْر إسماعيل
    وهو الجدار نصف الدائري الموجود مقابل الجانب الشمالي من الكعبة، ويبلغ ارتفاعه عن الأرض 30ر1 متر، ويعود تاريخه إلى زمن بناء الكعبة. ويروي التاريخ أنّ اسماعيل كان يعيش في هذا المكان مع اُمّه هاجر وأنّه دُفِنَ هناك .
    زمزم
    وهو البئر المعروف في المسجد الحرام ويقع شرقيّ المسجد، ويعود تاريخه كما هو معروف إلى زمن إبراهيم وإسماعيل وهاجر .
    المسعى
    يقع بجانب المسجد الحرام، وهو المسافة التي ينبغي على الحجّاج أن يسعوا فيها بين جبلي الصفا والمروة. قال تعالى : { إنّ الصَّفا والْمَرْوَةَ مِن شعائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ أوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُناحَ عَليهِ أَن يطَّوَّفَ بِهِما وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فإنَّ اللهَ شاكِرٌ عَلِيمٌ }.(البقرة / 158)
    المشاعر المقدّسة ومساجدها
    عرفات
    عرفات اسم منطقة واسعة في شرق مكّة نحو الجنوب قليلاً ووسط الطريق بين الطائف ومكّة، تبلغ مساحتها ما يقارب 18 كيلو متراً مربّعاً وتُحاط بجبال على شكل نصف دائرة، وتبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متراً . يقف الحجّاج بها في يوم عرفة من زوال الشمس حتى الغروب، ويعتبر وقوفهم بها من أركان حجّ التمتّع. تقع عرفات خارج حدود الحرم المكِّي وتشخص حدودها بالعلامات والألواح .
    وفي الشمال الشرقي من عرفات يقع (جبل الرحمة) وهو جبل مستقلّ عن الجبال المحيطة بعرفات، ويُروى أنّ رسول الله (ص) ألقى خطبة حجّة الوداع على ذلك الجبل .
    مسجد الـنَّمِرة
    ثمّة على الجهة الغربية من عرفات مسجد كبير باسم مسجد الـنَّمِرة، يحتمل أن يكون قد بُني في القرن الثاني للهجرة، ومن الممكن أن يكون من بناء القرن الأوّل الهجري. وقد اُعيد بناء المسجد بعد ذلك .
    المشعر الحرام
    في الطريق بين عرفات ومكّة واد يسمّى وادي المأزمين يقع بين جبلين، وباجتياز هذا الوادي نصل إلى المزدلفة، وفيها المشعر الحرام، ويمكن تشخيص هذه المنطقة بالعلامات اللاّزمة المنصوبة حولها، ويعتبر الوقوف بها من أركان حجّ التمتّع. يقول الباري تعالى : { فإذا أَفَضْتُم مِنْ عَرَفاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإنْ كُنْتُم مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضّالِّينَ }. (البقرة / 198)
    مسجد المزدلفة
    على بعد 6 كيلو مترات من مسجد النمرة و 5 كيلو مترات من مسجد الخَيْف يقع مسجد المزدلفة. وقد تمّت إعادة بنائه عام 1399 هـ حيث بلغت مساحته حوالي ستة آلاف كيلو متر مربّع .
    منى
    تبدأ منى بعد انتهاء وادي المحسَّر، ومنى هو المكان الذي يقف فيه الحجّاج يوم العاشر حتى الثاني عشر وربّما حتى الثالث عشر من ذي الحجّة. وتفصل بين منى وشمال مكّة مسافة 6 كيلو مترات، وأقرب مواضع منى إلى مكّة جمرة العقبة، وتبعد عن مكّة 3 كيلو مترات، التي بايع فيها أهل يثرب النبيّ (ص) لأوّل مرّة، وسمِّيت بيعتهم بالعقبة. وأبعد منطقة فيها عن مكّة وادي المحسَّر الواقع بين المزدلفة ومنى .
    وفي منى عدّة مساجد، نأتي فيما يلي على ذكرها :
    مسجد الخَيْف
    وهو من أهم وأقدم المساجد في الاسلام، وقد بُني في المكان الذي عقد فيه المشركون في العام الخامس للهجرة معاهدتهم مع بعض القبائل العربية للهجوم على المدينة، وكان بناؤه تحدِّياً للمشركين وإبطالاً خالداً لمؤامراتهم. وقد اُعيد بناؤه وترميمه عدّة مرّات كان آخـرها في عام 1362 هـ حيث أخذ شكله الذي ما يزال عليه لحدِّ الآن .
    مسجد البيعة
    وهو المسجد الذي بُنيَ في محلّ بيعة العقبة التي مرَّ ذكرها واكتسب منها تسميته .
    مسجد النحر (الكبش)
    يقع بين الجمرة الاُولى والجمرة الوسطى، وتسميته صادرة عن حادثة الذبح الابراهيمي المعروفة. ويُقال أنّ رسول الله (ص) صلّى صلاة الظهر وقدّم قربانه هناك .
    مسجد الصفائح
    يقع جنوب مسجد الخَيْف وعلى سفح جبل الصفائح، ويوجد فيه غار باسم (غار المرسلات). يُقال أنّ سورة المرسلات نزلت في هذا المكان .
    المساجد في مكّة
    مسجد الراية
    في السنة الثامنة للهجرة نقض المشركون عهدهم في صلح الحديبية، فسار النبيّ (ص) إلى فتح مكّة، واستطاع جيش المسلمين أن يستولي على مكّة بسهولة، وفي أثناء الفتح كانت راية المسلمين قد وُضِعت في مكان تحوّل لاحقاً إلى مسجد وسمِّي بمسجد الراية، إذ كان الرسول (ص) قد صلّى فيه .
    مسجد الجن
    وقد تأسّس في المكان الذي نزلت فيه آيات سورة الجن، وفي الروايات التاريخية أنّ رسول الله (ص) حدّد مكان المسجد لعبد الله بن مسعود. يقع المسجد شمال المسجد الحرام بعد جسر الحجون بقليل .
    مسجد الاجابة
    إذ يُروى أنّ الرسول (ص) صلّى في المكان الذي بُني فيه هذا المسجد، والذي يقع على الجانب الايسر من الطريق المؤدِّي إلى مِنى، وقد هُدِمَ بناؤه القديم عام 1394 هـ ليُشاد مكانه البناء الحالي .
    مسجد حمزة
    وهو المسجد المنسوب إلى حمزة بن عبد المطّلب (رض) والواقع في منطقة مسفلة بالقرب من تقاطع شارعي إبراهيم وحمزة .
    المساجد في ضواحي مكّة
    مسجد التنعيم
    التنعيم اسم شجرة كانت معروفة في البادية بين مكّة والمدينة، ومسجد التنعيم هو المسجد الموجود في تلك المنطقة التي تبعد حوالي فرسخين عن مكّة، وهو من الأماكن التي ذكرت كونها ميقاتاً للعمرة المفردة .
    مسجد جعرانة
    منطقة جعرانة واحدة من مواقيت العمرة المفردة، توقّف فيها رسول الله (ص) حوالي 15 يوماً بعد عودته من معركة حُنين، ووزّع هناك غنائم حربه مع قبيلة هوازن على الناس، وفي جعرانة مسجد يُسمّى بمسجد الرسول (ص) .
    الاماكن الدينية والتاريخية في مكّة المكرّمة
    مولد النبيّ )ص(
    وهو البيت الذي وُلِدَ فيه رسول الله (ص) والواقع في سوق اللّيل، وقد هُدِمَ البيت وشُيِّدت مكانه مكتبة باسم (مكتبة مكّة المكرّمة).
    بيت خديجة الكبرى (ع)
    وهو البيت المنسوب للسيِّدة خديجة، أي أنّه مكان الحياة المشتركة لرسول الله (ص) وخديجة. ويُلاحظ فيه مصلّى الرسول (ص) ومولد فاطمة الزهراء (ع)، وقد هُدِمَ أيضاً وبُنيت محلّه مدرسة لحفظ القرآن .
    جبل وغار حراء
    ويعرف أيضاً بجبل النور وجبل القرآن وجبل الاسلام، ويقع شمال شرقيّ مكّة على الجانب الأيمن من الطريق المؤدِّي إلى عرفات، حيث يبعد عن هذا الطريق حوالي 5ر1 كيلو متر. وقد كان غار حراء مكان عبادة الرسول قبل بعثته، وفيه نزل الوحي لأوّل مرّة على قلبه الطاهر .
    جبل وغار ثور
    جبل ثور أكبر من جبل حراء، ويقع جنوب شرقي المسجد الحرام، ويتكوّن من ثلاثة جبال يقع غار ثور في ثالثها، وغار ثور هو الذي اختفى فيه النبيّ (ص) وأبو بكر عند خروجهما من مكّة قاصدين المدينة، وكان فرسان قريش يلاحقون رسول الله (ص) ليقتلوه، إلاّ أنّ معجزة خيوط العنكبوت وعشّ الحمامة المشهورة تاريخيّاً دفعت كيد المشركين وصرفتهم عن دخول الغار .
    شِعب أبي طالب
    الشِّعب هو المنطقة المحصورة بين جبلين، وفي مكّة شِعاب كثيرة منها شِعب أبي طالب المعروف الآن بشِعب عليّ (ع) والواقع بين جبلي أبي قبيس وخندمة، وتقوم الأهميّة الدينية والتاريخية لهذا الشعب في أنّ قريشاً تحالفت ضدّ بني هاشم فقطعت معهم علاقاتها الاقتصادية والاجتماعية ممّا اضطرّ بني هاشم إلى الاعتصام في هذا الشِّعب والبقاء فيه مدّة ثلاث سنوات ضربوا خلالها أروع أمثلة الصمود والاصرار على العقيدة .
    مقبرة أبي طالب(ص)
    تُعتبر مقبرة أبي طالب (ص) إحدى مزارات المسلمين في مكّة، وتُعرف أيضاً بمقبرة المُعلّى أو مقبرة بني هاشم وفيها مدفن الكثيرين من بني هاشم وبعض أصحاب وأنصار الرسول (ص) منهم عبد المطّلب جدّ الرسول وخديجة الكبرى زوجته وأبي طالب عمّه










  2. #2
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية egg19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    8,079

    افتراضي


    صور لبعض الأماكن المقدسة في مكــة المكـــــرمة والمدينة المنورة




    غدير خم الموصوف في معجم البلدان (2: 389) بانه (لايفارقه ماء المطر) وهو محل نزول آيات اكمال الدين وتبليغ المسلمين الامر الالهي بنصب علي عليه السلام ولياً للمسلمين بعد النبي صلى الله عليه وآله، وكان به مسجد يستحب لقاصدي المدينة زيارته والصلاة فيه (الحدائق، 7: 606)





    محل الحجر الاسود في الكعبة المعظمة، وهذا الحجر يمين الله في الارض واستلامه تعني مبايعة الله عزوجل كما ورد في الحديث النبوي وقد هبط به آدم وهو اشد بياضاً من الثلج ثم اسود بعد ان تمسح به المشركون





    صورة قديمة لدار السيدة خديجة التي عاش فيها النبي صلى الله عليه وآله وسلم وولدت السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها الواقعة في سوق الصاغة في مكة المكرمة. وقد طالتها يد الهدم والتخريب ثم اكتشفت آثارها بعد حين ولكن طمست للمرة الثانية




    غار حراء المعروف في جبل النور محل تعبد النبي الاكرم صلى الله عليه وآله في مكة ومحل نزول الوحي بالبعثة




    جبل الرحمة موقف النبي الاكرم صلى الله عليه وآله في مناسك الوقوف في عرفات من مناسك الحج





    رمي الجمرات من مناسك الحج في منى تعبيراً عن لعن الشيطان والبراءة من اعداء الله ورسوله صلى الله عليه وآله الصادين عن سبيله





    3
    المسعى بين جبلي الصفا والمروة محل اداء فريضة السعي من مناسك الحج والعمرة






    مقام ابراهيم الخليل عليه السلام الذي احتفظ بآية بقاء اثر قدميه عليه السلام وقد امر الله عزوجل باتخاذه مصلى الى جوار الكعبة المشرفة





    صورة لجبل احد الذي شهد معركة احد الشهيرة





  3. #3
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية egg19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    8,079

    افتراضي


    صورة حديثة لقبر السيدة آمنة سلام الله عليها ام النبي صلى الله عليه وآله في الابواء وقد تعرض مؤخراً للحرق من ذراري الاحقاد الجاهلية





    صورة حديثة لقبر السيدة خديجة وابي طالب في مقبرة المعلا بعد تخريب مشهديهما سلام الله عليهما






    مقبرة المعلا قديماً






    مقبرة المعلا ثاني اهم مقبرة اسلامية بعد البقيع وصفها النبي صلى الله عليه وآله بانها (نعم المقبرة) فيها قبور كثير من الصالحين واجداد النبي صلى الله عليه وآله





    صورة قديمة لمقام السيدة ميمونة الهلالية زوجة الرسول صلى الله عليه وآله الواقع في منطقة (سرف) التي تبعد عن مكمة بفرسخين




    0
    صورة قديمة لمرقد ام المؤمنين السيدة خديجة الكبرى عليها السلام وحامي الرسول ابو طالب عليه السلام في مقبرة المعلا قبل التخريب






    مسجد ميقاد الجحفة






    محل ولادة الامام علي(ع) في المسجد الحرام داخل الكعبة - مكة المكرمة






    باب الكعبة - مكة المكرمة





    الكعبة في المسجد الحرام - مكة المكرمة





    الكعبة في المسجد الحرام - مكة المكرمة











    عرفات - مكة المكرمة





    السعي بين الصفا والمروة





    منى - مكة المكرمة





    ميزاب الذهب - مكه المكرمه





  4. #4
    ملكة الهدوء الصورة الرمزية miss ahlam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    5,400



    افتراضي

    يسلموا ايج علي الصور وعلي المعلومات الرااائعة

    مناطق في منتهي الروعة من اجمل مناطق العالم




  5. #5
    طبيبة المنتدى الصورة الرمزية zahratnysan_2008
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,812

    Smile

    من أروع المناطق اللي على وجه الأرض
    يا رب يوعدنا ويوعدكم جمبعا بزيارتها
    بجد هالأماكن ليها رهبة خاصة
    يابخت الناس اللي عايشة هناك
    يسلمو إج على الصور والمعلومات الرائعة





    aloooooooooo


  6. #6
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية egg19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    8,079

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miss ahlam مشاهدة المشاركة
    يسلموا ايج علي الصور وعلي المعلومات الرااائعة

    مناطق في منتهي الروعة من اجمل مناطق العالم
    العفو عزيزتى على ردك الطيب بالمسك والعنبر
    اشكرك كل الشكر





  7. #7
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية egg19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    8,079

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zahratnysan_2008 مشاهدة المشاركة
    من أروع المناطق اللي على وجه الأرض
    يا رب يوعدنا ويوعدكم جمبعا بزيارتها
    بجد هالأماكن ليها رهبة خاصة
    يابخت الناس اللي عايشة هناك
    يسلمو إج على الصور والمعلومات الرائعة



    اشكرك اختى الكريمه وان شاء الله ربنا يكتب لكى حج وعمره باذن الله عن قريب
    واهلا وسهلا بك





المواضيع المتشابهه

  1. ذكريات الاماكن
    بواسطة samara600 في المنتدى منتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-26-2008, 07:47 AM
  2. مرشح للرئاسة الأمريكية يهدد بقصف مكة المكرّمة...
    بواسطة ibay76 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-25-2007, 06:56 AM
  3. دعوني أرحل ( 6 ) الكتب المقدّسة !!
    بواسطة bentalbalad في المنتدى منتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-24-2007, 09:20 AM
  4. ..... الاماكن .....
    بواسطة i-m-y في المنتدى منتدى خواطر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-21-2006, 11:19 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك