منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مكتوبي عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    72

    افتراضي برنار هنري ليفي في كتابه الجديد يكشف خبايا واسرار الحرب الليبية

    الصهويني برنار هنري ليفي في كتابه الجديد يكشف خبايا واسرار الحرب الليبية
    يرويالصهويني برنار هنري ليفي في كتاب ان فرنسا قدمت بشكل مباشر او غير مباشر كميات كبيرة من الاسلحة الى المقاتلين الليبيين الذين كانوا يقاتلون للاطاحة بمعمر القذافي، تقرر حجمها في اجتماعات كان بعضها سريا.
    ويروي الصهويني هنري ليفي في كتابه "الحرب دون ان نحبها" الذي يصدر الاربعاء، بالتفصيل كيف اقنع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالمشاركة دبلوماسيا ثم عسكريا في النزاع الليبي.
    وبعد ساعات من تشكل المجلس الوطني الانتقالي التقى في الخامس من آذار/مارس في بنغازي (شرق ليبيا) مصطفى عبد الجليل الذي تولى رئاسة المجلس.
    واعترف الصهويني هنري ليفي بانه "شخصية مجهولة" لكنه اقترح عليه مع ذلك نقل رسائل الى نيكولا ساركوزي وقيادة وفد من المتمردين الى باريس.
    وبعد دقائق اتصل هاتفيا بالرئيس الفرنسي وقال له "فكرتي هي جلب وفد من الوفد الذي تشكل الى باريس. هل توافق على استقبال هذا الوفد شخصيا؟". واجاب نيكولا ساركوزي "بالتأكيد".
    وبعد هذا الرد الايجابي على معارضة ليبية لم يكن احد يعرفها حينذاك، يكتب هنري ليفي "ما كنت اؤمن بالمعجزات وما يحدث هنا هو معجزة".
    واستقبل الوفد في العاشر من آذار/مارس في الاليزيه. وكانت فرنسا اول دولة اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي.
    وبعد ذلك جرت المشاورات في مجلس الامن الدولي وبدأت في 19 آذار/مارس العملية العسكرية الجوية التي كانت فرنسية بريطانية اميركية قبل ان يتولى حلف شمال الاطلسي قيادتها.
    وفي كتابه ايضا، اكد هنري ليفي ان فرنسا قدمت مساعدة عسكرية كبيرة على الارض لقوات المجلس الوطني الانتقالي.
    ويقول انه نقل منذ التاسع والعشرين من آذار/مارس الى ساركوزي حوارا اجراه مع رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل، مؤكدا ان "الاسلحة الفرنسية تصل وكذلك المدربين. لدينا انطباع بان الامور تحقق تقدما".
    ويرد الرئيس "هذا صحيح (...) لم نكن متأكدين من انهم يملكون وسائل لثروتهم واضطررنا لوقفهم. لا اسلحة كافية ولا تأهيلا كذلك".
    واتخذت المساعدة الفرنسية منحى جديدا بالزيارة التي قام بها الى باريس في 13 نيسان/ابريل عبد الفتاح يونس القائد العسكري للمقاتلين ووزير الداخلية في عهد معمر القذافي. وقد تم اغتياله في 28 تموز/يوليو في بنغازي في ظروف لم تتضح بعد.
    ومنتصف ليل الثالث عشر من نيسان/ابريل رافق برنار هنري ليفي سرا عبد الفتاح يونس وقادة عسكريين ليبيين آخرين التقاهم في ليبيا خلال زيارة، للقاء ساركوزي في قصر الاليزيه.
    ويذكر الرئيس الفرنسي بان المساعدة الفرنسية تم تسليمها من قبل قطر او عبر قطر وبان المدربين الفرنسيين اصبحوا على الارض. ثم سأل "الى ماذا تحتاجون بالتحديد؟".
    وقدم له احد المشاركين لائحة تتضمن من بين ما تتضمنه "مئة آلية رباعية الدفع واجهزة للبث ومئتي جهاز لاسلكي ومئة سيارة بيك آب على الاقل وبين 700 و800 قذيفة +آر بي جي7+ والف رشاش واربعة واذا امكن خمسة قاذفات صواريخ ميلان".
    من جهته، اصر يونس على ضرورة تجهيز متمردي جبل نفوسة جنوب غرب طرابلس. وفي اليوم التالي استقبل في فندق في باريس مسؤول الشركة الفرنسية بانار المتخصصة بالمصفحات وهو يحمل قائمة الشركة وطلبية.
    وكتب هنري ليفي ان "المواد اصبحت في المنطقة. انها بضاعة رائعة. وبما ان الشاري لم يدفع ثمنها يمكننا تسليمها بسرعة كبيرة جدا". واضاف نقلا عن ساركوزي ان مقاتلي جبل نفوسة تسلموا اربعين طنا من المعدات عن طريق الدول العربية الصديقة. وبعد اسابيع اقتاد الكاتب الصهويني القادة العسكريين لمصراتة الى الاليزيه حيث قدموا الطلبات نفسها والوعود نفسها.


    التعديل الأخير تم بواسطة free-sad; 11-08-2011، الساعة 04:10 PM


  2. #2
    مكتوبي عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    72

    افتراضي

    برنار ليفي يدعو لعزل عبد الجليل ويعارض ''دولة الشريعة''
    مستشار ساركوزي يعترف بتمويل فرنسا للحرب على ليبيا

    اعترف برنار ليفي، مستشار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، بتمويل بلاده للحرب على ليبيا بالسلاح وبمدربين عسكريين على استعمال السلاح. معلنا، في سياق متصل، عدم قبول الغرب اعتماد الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع في ليبيا ما بعد القذافي.
    خلافا للنفي الفرنسي الرسمي بوجود قوات فرنسية على الأرض الليبية، خلال أشهر الأزمة التي انتهت بمقتل القذافي، كشف ''عرّاب'' الحرب في ليبيا، كما يوصف، هنري برنار ليفي، عن بعض كواليس هذه الحرب، في كتاب سيصدر له غدا الأربعاء، أبرز ما فيه الاعتراف بتمويل معارضي العقيد القذافي بالسلاح وبالمدربين، إلى جانب الكشف عن لقاءات سرية، جرت خصوصا مع مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي واللواء المغتال عبد الفتاح يونس مع الرئيس ساركوزي.
    وقال برنار ليفي في مذكرات ''الحرب دون أن نحبها'' أنه شعر بالمعجزة لتحقيق تجاوب من المعارضة الليبية مع الخطة التي رسمها، مؤكدا أن ''عبد الجليل كان نكرة، ولكنه مع ذلك رفعه ليلتقي بالرئيس نيكولا ساركوزي''. وبخصوص السلاح، أوضح برنار ليفي أن الثوار طلبوا بداية ''مئة آلية رباعية الدفع، وأجهزة للبث، ومئتي جهاز لاسلكي، ومئة سيارة بيك آب على الأقل، وبين 700 و800 قذيفة (آر بي جي7)، وألف رشاش، وأربعة، وإذا أمكن، خمسة قاذفات صواريخ ميلان''.
    وكشف ليفي أن ساركوزي كان يتصل ليطمئن على وصول ''البضاعة'' للثوار، وأجاب ليفي بالقول ''المواد أصبحت في المنطقة. إنها بضاعة رائعة، وبما أن الشاري لم يدفع ثمنها يمكننا تسليمها بسرعة كبيرة جدا''.
    على صعيد آخر، لوح مستشار ساركوزي، برنار ليفي، باستعمال القوة التي أطاحت بالعقيد المقتول القذافي، للإطاحة مرة أخرى بالإسلاميين، الطامحين للوصول إلى السلطة. وهذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها، بشكل صريح، لعزل مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي، وتغييبه من المشهد السياسي في ليبيا المستقبل.
    لم ندعم الثوار لتطبيق الشريعة
    وكتب برنار ليفي مقالا نشرته مجلة ''لوبوان'' الفرنسية، قال فيه ''كيف يجب النظر إلى هذا الحديث عن الشريعة؟ هل تم دعم ثوار بنغازي للوصول إلى بناء دولة تمنع الطلاق، وتعيد تعدد الزوجات؟''. وفي حديثه عن الشريعة، قال ليفي إن ''هناك شريعة وشريعة. ويجب قبل الحديث في الهواء الطلق عن الرجعية وعن الجمود، معرفة ما نتحدث عنه. فالشريعة أولا ليست كلمة بذيئة، وهي مثل كلمة ''الجهاد''، التي تعني ''جهدا روحيا''، وترجمها الإسلاميون إلى ''الحرب المقدسة''. ودعا ليفي لعزل عبد الجليل، بقوله: ''حتى لو سلمنا جدلا بأنه ربما عبّر عن قناعة راسخة عنده، فهي لا وزن لها، لأننا نعلم أنه تعهد، كباقي أعضاء المجلس الوطني الانتقالي، بعدم السعي لأي منصب بعد المرحلة الانتقالية في ليبيا. أما النظر إلى جملة صغيرة نطق بها شخص جدير بالاحترام، لكنه على وشك مغادرة المشهد السياسي، على أنها ستكون سببا في ''قلب البلاد'' فينبؤ عن خبث وتحيُّز''.
    وهدد برنار ليفي باستعمال القوة لمنع وصول إسلاميين متشددين إلى الحكم ليبيا، قائلا ''أما إن كان السؤال يتعلق بالطريق الذي ستسلكه ليبيا في المستقبل، وبأن معركة جديدة، أيديولوجية هذه المرة، يتم فيها الفصل بين أقلية ترى في الشريعة ما يراه المتعصبون وبين أولئك الذين يرون الجمع بينها وبين المثل الديمقراطية؛ فذلك أمر طبيعي. كما أن من الطبيعي، أيضا، أن يكون لنا في هذه المعركة الثانية دورا نلعبه، كما يقع على عاتق أصدقاء ليبيا الجديدة، والحلفاء الذين ساهموا في تحريرها من أكثر الديكتاتوريات دموية في هذا العصر، مساعدتها على تجنب الوقوع تحت نير استبداد آخر، لكن برضاها هذه المرة''.
    الخبر




المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-11-2010, 01:58 PM
  2. مؤرخ كردي يكشف حقائق خطيرة عن تاريخ الاكراد
    بواسطة abdelahabdelah في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-05-2009, 07:22 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-10-2008, 12:19 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-04-2007, 12:57 AM
  5. مؤرخ كردي يكشف حقائق خطيرة عن تاريخ الاكراد
    بواسطة almshhdane في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-20-2006, 09:59 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك