منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: مكناس المغربية

  1. #1
    قمر مكتوب الصورة الرمزية malika_moon
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,309



    افتراضي مكناس المغربية

    نشأتها

    شيد هذه المدينة العاهل العلوي المولى إسماعيل في نهاية القرن السابع عشر لتكون عاصمة لملكه، وتفنن في بنائها وإبداعها، فجلب إليها الأيدي الفنية العاملة التي شيدت الأبواب الهائلة وكأنها تنبثق من الأرض، وكذلك الأسوار اللامتناهية المحيطة بالاصطبلات والمخازن العظيمة، وقد رسم المولى إسماعيل بنفسه الخطوط الرئيسة للقصور والحدائق والأحواض ويذهب بعيدا في تحقيق أمانيه الشاسعة التي طالما كانت تفوق الأحلام. ومكناس هي احدى العواصم التاريخية الأربع للمملكة المغربية.


    موقع مدينة مكناس من خريطة المغرب



    تقع مدينة مكناس على بعد 140 كلم شرق العاصمة المغربية الرباط، وهي بمثابة العاصمة لجهة مكناس ـ تافيلالت التي تضم ولاية مكناس وعمالة إقليم الحاجب وعمالة أقاليم إيفران و خنيفرة والرشيدية. هذه المنطقة التي تمتد على مساحة 79210 كلم مربع أي تحتل حوالي 11% من مجموع التراب المغربي. وهي متنوعة التضاريس والمناخ، وتأوي هذه المنطقة حسب إحصائيات 1994: 73 % من مجموع سكان المغرب. أما مدينة مكناس فهي مقسمة إلى جزءين المدينة الجديدة والمدينة القديمة هذه الأخيرة التي تزخر بتاريخ تليد تحكي عنه أسوارها وأبراجها ومآثرها التاريخية التي ظلت شامخة شموخ جبال الأطلس وجبال زرهون التي تحيط بها من كل ناحية.


    المناخ


    تتميز مكناس بمناخ معتدل صيفا يميل الي البرودة في فصل الشتاء، وتمتاز بنواح جبلية رائعة أهمها إفران التي يلقبها السياح ب"سويسرا القارة الأفريقية" بسبب فيلاتها الجميلة ومناظرها الشبيهة بجبال "الألب" بثلوجها وأشجارها الباسقة، كما تحتوي على مركز تزلج في جبل مشليفن (2000متر) وهيري (1.600 متر) إضافة إلى مدينتي آزرو وخنيفرة المشهورتين بصناعتهما التقليدية العريقة وكونهما مركزين للصيد والقنص وبمناخهما الجبلي الصحي
    المآثر التاريخية

    مدينة مكناس مدينة الحضارة العربية الإسلامية والتاريخ التليد. ولعل المآثر التاريخية التي تربض بين جنباتها تعد شاهد إثبات، يستمد جذوره من أعماق التاريخ، على أصالة هذه المدينة. فهي بأسوارها وأبراجها وبساتينها، بقصورها ودورها ومساجدها وسقاياتها، بساحاتها وبمآذنها ومساجدها، بزواياها وأزقتها وعادات وتقاليد ساكنتها تعد متحفا نابضا وشاهدا حيا على تاريخ هذه الحاضرة. وهو ما أهلها عن جدارة واستحقاق لأن تصبح باعتراف المجتمع الدولي تراثا إنسانيا عالميا. ونسجل منذ البداية بأن الوضعية الحالية لجل المآثر التاريخية بمكناس تعتبر جيدة بفضل العناية المستمرة التي أصبحت محطا لها. والعمل الجليل الذي جعل من باحة باب منصور العلج فضاء ثقافيا كمعرض وكرواق دائم للفنون التشكيلية، على غرار باب الرواح بالرباط وباب دكالة بمراكش، يستحق منا كل التنويه .


    فضاءات أعيد ترميمها واستغلالها


    والترميم الذي شهده المتحف دار الجامعي وبرج ابن القارئ الذي تم استغلال فضائه كمتحف لخزف مقدمة الريف و دار الباشوات التي تستغل كمعهد موسيقي و محكمة الباشا التي تم ترميمها واستغلالها كمتحف وخزانة الجامع الكبير التي تضم مخطوطات قيمة، وهري المنصور، لجدير منا كذلك بالتنويه، الشيء الذي سيسمح بالعناية الدائمة بهذه المعالم التاريخية الكبيرة و يقدم المثل في أهمية توظيف كثير من مآثر مدينة مكناس كفضاءات ثقافية أو اجتماعية، إلى جانب كون ذلك من أسباب التعريف بها وجعلها حاضرة في ذاكرة الأجيال.



    الأسوار والأبواب والأبراج


    لم تكن مكناس محصنة في بداية العهد المرابطي (668-869 )، فلما عظم عليهم أمر الموحدين(541-668 هـ 1156 - 1269 م) أحاطوا حصن تاكرارت بسور كبير عليه أبراج عظيمة ما يزال بعضها قائما إلى جانب الأسوار التي بناها المولى إسماعيل والتي يناهز طولها الأربعين كلم. و تخترق أسوار المدينة مجموعة كبرى من الأبواب، أسست في مختلف العصور ابتداء من العصر المرابطي(668 -869). ومن أقدم هذه الأبواب باب زواغة، باب المشاورين، باب عيسي، باب القلعة، باب دردورة ، باب الجديد. ومما أحدثه المولى إسماعيل وبعض الملوك من بعده باب منصور، باب بني امحمد، باب الخميس، باب الرايس، أبواب المشور، باب كبيش، باب البرادعيين، باب الحجر [1]، أبواب ثلث فحول[2]، وباب العودة ، وهي كلها ما تزال قائمة حتى اليوم . وكثيرة هي الأبراج التي أقيمة فوق أسوار المدينة. على أن أغلب هذه الأبراج قد تهدم. ومن القليل الباقي برج مولاي عمر، وأبراج باب البرادعيين، وأبراج باب منصور، وأبراج باب الخميس، وأبراج باب الرايس، وبرج الماء، وبرج الناعورة، وبرج ابن القارئ وهو أجملها على الإطلاق و قد تم ترميه مؤخرا من طرف وزارة الثقافة وجعل فضائه متحفا للخزف كما سبق ذكره. �-[1] وهذا هو الباب الرئيس للقصبة في العصر الإسماعيلي ، وكان يسمى "- باب العلوج"- . [2] هذه الأخيرة كان لها وظيفتين الأولى تستعمل كبوابة والثانية كان الماء الصالح للشرب يمر فوقها ليصل في أمان إلى أقصى غرب المدينة .



    باب منصور العلج


    يقع باب منصور العلج بساحة الهديم شرق المدينة القديمة . وهو من أعظم أبواب القصبة الإسماعيلية، أسسه السلطان المولى إسماعيل في أواخر القرن السابع عشر ، ثم جدده وزخرفه ابنه السلطان المولى عبد الله سنة 1144 هجرية( 1732م). (وقد أقيم لهذا الباب مجسم كان يجثم إلى جانب قوس النصر بباريس ، واتخذ منه شعارا لسنة المغرب بفرنســا). و إلى هذا التاريخ تشير قطعة الزليج الخضراء المثبتة في واجهة الباب والتي كتبت أرقامها بالحروف الأبجدية دمشق .. د . م =40 ش =1.000 . ق =100 ومجموع الكل هو : 1144. وهي من بيت شعري نصه كالآتي:


    * هل ورخت مثلي "- دمشق "- وصنعي يد صنعاء في ديباجي ويرجع بعض المؤرخين هندسة الباب إلى مهندس أوروبي ، أضيف لقبه "- العلج "- إلى اسم الباب







    الفسيفساء باب منصور




    برج بلقاري

    يعتبر برج بلقاري من المنشآت الهائلة التي أسسها السلطان المولى إسماعيل ، وهو يشكل حلقة في سلسلة المنشآت الإسماعيلية بالمدينة. يرتبط البرج عبر أسواره ببابين كبيرين ، أحدهما ينفذ لناحية القصور الملكية في اتجاه صهريج السواني ، والآخر ينفذ لناحية الأروى الإسماعيلي، ومساكن الجيش الملكي الذي كان بمثابة الحرس . ويحتل البرج موقعا هاما ، فهو يستقبل في شموخ وشمم القادمين على المدينة من الجهة الغربية ، ويسمح بالإشراف على كثير من المواقع والمآثر التي تحفل بها المدينة كساحة الهديم ، وقبة السراء ، وقصر بين القباب . وهو يشمل من الناحية الهندسية نموذجا رائعا وفريدا للبروج الحربية التي استطاعت أن تثبت أمام الهجومات ، وذلك بفضل مثانة بنائه وتقاطع أقواسه وحصانة مشارفه وتعدد نوافذه حيث كانت توضع فوهات المدافع .


    صهريج السواني




    هو عبارة عن بحيرة كبرى يتجمع فيها الماء الجاري إليها من السواني الواقعة تحت أروقة الهري .

    يبلغ طول الصهريج ثلاثمائة متر ، ويبلغ عرضه مائة وأربعين مترا. أسسه المولى إسماعيل ، واتخذه أيام السلم موردا تسقى من فيضه الرياض والبساتين عبر قنوات طينية ما تزال معالمها الأثرية ظاهرة في بعض جوانب الصهريج . أما في فترات الحصار فكان يستعمل خزانا يسقي منه الناس والأنعام .




    ضريح مولاي اسماعيل


    يعتبر ضريح مولاي إسماعيل من أندر المضاريج بالمغرب٬- حيث أن الزيارة ممنوعة لغير المسلمين .شيد سنة 1703م٬- يضم هذا الضريح العديد من النفورات الصالحة للوضوء٬- بالإضافة إلى الأعمدة الرخامية التي تزيده أهمية أكثر .سوف تعجبون بالزخارف الجميلة التي تشكل ديكورا يذكرنا بالأندلس و أصالتها .في وسط الضريح نجد قبر الولي مولاي إسماعيل٬- الذي يجلب الناس من مختلف أقطار البلاد












    التعديل الأخير تم بواسطة malika_moon; 11-12-2011، الساعة 05:51 PM


  2. #2
    قمر مكتوب الصورة الرمزية malika_moon
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,309



    افتراضي




    مدينة الزيت والزيتون

    مكناس منطقة فلاحية تمتاز بكثرة أشجار الزيتون، والذي يستغل منه الكثير للعصر واستخراج الزيت ،وزيت الزيتون المكناسي مشهور بجودته، ونقائه ،ولذته
    كذلك تشتهر المنطقة بحقول العنب والذي يمتاز بجودته ويتم تصديره إلى عواصم أوروبية
    وتعتبر مدينة مكناس من أكثر مدن المغرب إنتاجا للمحاصيل الزراعية، نظرا لمناخها المناسب ووفرة مياه الأمطار























    المناطق المهمة
    • حمرية: المنطقة التجارية الحديثة بالمدينة
    • ساحة الهديم العتيقة والسوق القديم
    • الحبول. حدائق غناء بناها المولى إسماعيل
    • المدينة القديمة : والتي تقع داخل سور المدينة القديم والتي شيده السلطان مولاي إسماعيل ومن أشهر معالمها : منطقة السكاكين وشارع الروامزين
    • جامع الزيتونة الذي يعتبر من أقدم مساجد مكناس والمغرب بصفة عامة، والذي ما زال محتفظا بطابعه الاصلي
    • المدرسة البوعنانية. التي خرجت المئات من العلماء والمقرئين والدعاة
    • قصر السلطان إسماعيل العلوي
    ساحة الهديم










    تحتضن مختلف الانشطة التقافية والتجارية والدينية




    وهي مدرسة علمية قديمة اسست من طرف السلطان المريني ابو الحسن, تتمتع ابوابها بزخاريف زهرية ونقوش هندسية اكتر من رائعة






    قصر السلطان




    صور من المدينة




    باب الخميس


    إحدى المدارس الإسلامية بمكناس



    باب بردين


    دار الجامع

    • سجن قارا
    • هو سجن بني في القرن 18 بالمستوى السفلي للارض, تحول الى معلمة تاريخية
    بناه مولاي اسماعيل لمعارضينه ومن اشهر السجون في العالم والاغرب علي مستوي التاريخ مبني تحت الارض ويصل الي مدينة تازة اي يبلغ من طوله 300 كيلو متر .ولما دخلت السجن لم اصدق باي عقلية تمت عملية البناء انظرو الي هذا الفتحة كان يلقي الطعام منها الي المساجين.الان السجن مفتوح الي اقسام معينة لان مبني علي شكل دهاليز متشابهة حتي لايستطيع السجين الهرب ..وتم وضح مسافة معينة للسوا ح .لانه لما كان مفتوح قام سائح فرنسي مع زوجتة بالتجول من غير مرشد فتاهوا وبعد ثلاث سنوات وجود هياكل العضمية لهم .سجن لا يصدق فاذا زرت مكناس لاتنس زيارتة



















    قبة الخياطين









    منظر عريض لجزء من المدينة العتيقة لمكناس



    التعديل الأخير تم بواسطة malika_moon; 11-12-2011، الساعة 11:23 PM


  3. #3
    قمر مكتوب الصورة الرمزية malika_moon
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,309



    افتراضي




    فنـــدق










    فنادق 4 نجوم


    فندق عبر المحيط الأطلسي
    زنقة المرينييـن
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 50 50
    الفاكس : +212 32 52 00 57
    الأنشـطة : فنادق 4 نجوم




    فندق زاكي

    شارع المسيـرة
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 07 90
    الفاكس : +212 35 52 48 36
    الأنشـطة : فنادق 4 نجوم



    فندق الريـف

    العنـوانزنقة أقـرا
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 25 92
    الفاكس : +212 35 52 44 28
    الأنشـطة : فنادق 4 نجوم




    فئة 3 نجوم


    فندق باب منصـور

    38, زنقة الأمير عبد القادر
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 52 39
    الفاكس : +212 45 51 07 41
    الأنشـطة : فنادق 3 نجوم



    ايبيس مسافر مكناس

    شارع لفار
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 40 41 41
    الفاكس : +212 35 40 42 42
    الأنشـطة : فنادق 3 نجوم

    السعر / الليــلة : من 400 إلى 600 درهم




    فندق البسـاتين


    العنـوان شارع الجيش الملكي
    طريق فاس
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 04 63
    الفاكس : +212 35 52 05 67
    الأنشـطة : فنادق 3 نجوم




    فندق أكواس

    العنـوان27, زنقة عبد القادر
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 51 59 67
    الفاكس : +212 35 51 59 94
    الأنشـطة : فنادق 3 نجوم





    فنادق 2 نجوم



    فندق ما جيستيـك

    19, شارع محمـد الخامـس
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 20 35
    الفاكس : +212 35 52 74 27
    الأنشـطة : فنادق 2 نجوم



    فندق بَلاص

    العنـوان11, زنقة غـانـا
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 57 77
    الأنشـطة : فنادق 2 نجوم


    فندق وليــلي

    العنـوان45, شارع الجيش الملكـي
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 50 82
    الأنشـطة : فنادق 2 نجوم


    رياض الباهيـة


    العنوان تيبربارين
    50004 مكناس
    الحي : المدينة
    الهـاتف : +212 35 55 45 41 - +212 62 08 28 64



    فندق نيـس


    العنوان 10, زنقة أقـرا
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 03 18


    المطاعم


    مطعم الرياض


    العنوان 79, قصر شـاشـا
    الدار الكبيرة
    50004 مكناس
    الحي : المدينة
    الهـاتف : +212 35 53 05 42


    رياض مكنـاس

    رياض رائعه ويوجد بها صالات مميزه تعيش فيها وكأنك في العصر الاندلسي

    العنوان 79, قصـر شـاشـا
    دار الكبيرة
    50004 مكناس
    الحي : المدينة
    الهـاتف : +212 35 53 05 42
    الفاكس : +212 35 53 13 20



    دار سـويت سلطـانة

    رياض عائلية متميزه لاتختلف عن سابقاتها


    العنوان 4, درب السقّــاية
    تيبيربـارين
    50004 مكناس
    الحي : المدينة
    الهـاتف : +212 35 53 57 20 - +212 61 58 01 05




    مطعم البيت

    مطعـــم إيطالـي بيزيريا مكناس

    العوان 20, شارع علال ابن عبـد الله
    50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 42 47





    مطعم سلمى

    العنوان
    الحي : المدينة
    الهـاتف : +212 35 55 67 08 - +212 61 25 35 02
    الفاكس : +212 35 55 67 08



    مطعـــم الأُكَــل المتوسطي


    العنوان 50000 مكناس
    الحي : المدينة الجديدة
    الهـاتف : +212 35 52 50 50 - +212 72 15 41 91


    التعديل الأخير تم بواسطة malika_moon; 11-12-2011، الساعة 03:46 PM


  4. #4
    قمر مكتوب الصورة الرمزية malika_moon
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,309



    افتراضي

    وادعوكم الى المائدة المغربية

    المطبخ المغربي

    المقبلات



    مهما كانت الأطباق الرئيسية على مائدة الطعام غنية،بما فيها من لحوم ودجاج واسماك،تظل المائدة ناقصة أو فقيرة، إن لم ترافقها السلطة، أي «الشلادة» أو «لاسلاد» كما يسميها المغاربة،فالسلطة هي التي تفتح شهية الأكل، وقبل ذلك تعطي شكلا ملونا للمائدة تعشقه العين قبل البطن.


    في المطبخ المغربي نجد أنواعا خاصة من السلطات التي يمكن وصفها بـ«الشهيرة»، بحيث لا يمكن الاستغناء عنها خلال وجبتي الغداء أو العشاء، وسبب شهرتها وشعبيتها مستمد من المكونات البسيطة التي تدخل في تحضيرها من دون طبخ، والمتوفرة بسهولة في الأسواق، ومنها سلطة الطماطم والبصل، فهي سريعة التحضير،ولا تتطلب سوى تقطيع الطماطم إلى قطع كبيرة أو صغيرة حسب الرغبة من دون حتى تقشيرها،ثم إضافة قطع البصل، والملح وقليل من الخل، أو الليمون الحامض،والزيت لتصبح جاهزة.



    وهناك سلطة أخرى لا تغيب عن الموائد المغربية، وهي سلطة الخيار والطماطم والبصل، حيث يقشر الخيار والطماطم والبصل، وتقطع هذه الخضر إلى قطع صغيرة، تمزج بالزيت والخل والملح، ويمكن إضافة قليل من الزعتر الجاف، لمنحها مذاقا خاصا.



    أما سلطة الخص فلا يوجد أسهل من الحصول على طبق شهي ملون بأوراق الخص الخضراء الفاتحة، وقطع الطماطم الحمراء، مع إمكانية إضافة قطع الخيار المقشر، وصعوبتها تكمن فقط في ضرورة غسل أوراق الخص أكثر من مرة لتخليصها من التراب، أو الحشرات الصغيرة العالقة بها.



    ولا تقتصر أنواع السلطات على تلك المحضرة بالخضر النيئة، بل هناك أنواع أخرى من السلطات التي تستعمل فيها الخضر المطبوخة أو المسلوقة، وتؤكل باردة، وأشهرها «التكتوكة» وتحضر بالطماطم والفلفل الأخضر، حيث يطهى الفلفل الأخضر بعد شيه وتقشيره وتقطيعه إلى مربعات صغيرة، مع الطماطم المقشرة، ويضاف إليهما قليل من الثوم والكزبرة، والملح وزيت الزيتون،وتترك على النار إلى أن تنضج. ومن بين الخضر التي تستعمل كمكونات أساسية للسلطة بعد سلقها،البطاطس، والفاصوليا الخضراء،والجزر، و«الباربا» أي الكمثرى، حيث توضع على حدة في صحن واحد، بعد إضافة الملح والزيت والليمون، ودوائر الخيار والطماطم وتزيينها بحبات الزيتون الأسود، والفجل، وتسمى السلطة المنوعة.








    كما يضاف الأرز المسلوق إلى عدة أنواع من السلطات ويجعلها غنية قريبة لان تصبح وجبة كاملة وأساسية. وتعد سلطة الملفوف من السلطات الغنية والمغذية نظرا لان أوراق الملفوف تتلاءم مع عدة أنواع من الخضر النيئة التي تضاف إليها، مثل الجزر، والخيار، وحبات الذرة، والجبن، وقطع من ثمرة الافوكادو، حيث تمزج هذه المكونات بالمايونيز مع إضافة قليل من زيت الزيتون، كما يمكن إضافة حبات من الجمبري المسلوق أو سمك السلمون المدخن، ولمن يستحسن مزج المذاق الحلو بالمالح، يمكن إضافة حبات من الزبيب، وتزيين سلطة الملفوف بالجوز، للحصول على مذاق فريد. يعد اهتمام ربة البيت بإعداد السلطات مع كل وجبة، دليلا على تميزها في الطبخ، واعتنائها بأفراد أسرتها، أو ضيوفها، وحرصها على التغذية السليمة،وتنويع أصناف الأكل الذي لا يبعث على الملل، أما إذا كان العكس، فهو دليل لا مبالاة، وعلاقة متوترة مع المطبخ.



    ولا يقتصر تحضير السلطات على الخضر فقط، فالفواكه بجميع أصنافها تصلح لإعداد أطباق شهية منها، ولا تحتاج سوى إلى تقطيعها قطعا صغيرة أو متوسطة، ومزجها مع قليل من عصير البرتقال،مثل الموز والتفاح، والخوخ، والأناناس، والمانجو، وغيرها من الفواكه الموسمية اللذيذة والشهية.



    ويعتقد البعض أن السلطة دخيلة على المطبخ المغربي الذي يهتم أكثر بالأطباق الرئيسية الدسمة، المرتبطة بالولائم،مثل الطاجين، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ هناك نتقسم أنواع السلطات إلى اثنين، الباردة، والساخنة:



    فالأولى هي التي تدخل ضمن مكوناتها الخضر سواء النيئة، مثل الطماطم، والبصل، والخيار، والخص، والفلفل الأخضر، أو المسلوقة،مثل البطاطس والجزر، والكمثرى، والفاصوليا، وغيرها،……



    أما أنواع السلطات الساخنة، في المطبخ المغربي، فهي، الكبد «المشرمل»، والمخ، وأيضا العدس، وطريقة تحضير الكبد أو المخ، هي طهيه ممزوجا بالثوم والبقدونس، والزيت، والفلفل الأحمر، والكمون، والابزار، وتسمى هذه التتبيلة، «الشرمولة»، وتستعمل في عدة أنواع من الأطباق، أهمها السمك.



    أما العدس فيطهى مع البصل والبقدونس، والطماطم، والزيت، والابزار. هناك إقبال العديد من الأشخاص على إتباع حمية غذائية، أصبحوا يكتفون بتناول طبق السلطة فقط، مضيفا انه يستحسن تناول السلطة في بداية الأكل لأنها تساعد الجهاز الهضمي على استقبال الطبق الرئيسي الذي يكون دسما في الغالب، إلا أن هناك من يفضل ترك طبق السلطة إلى الأخير، أو تناولها بالموازاة مع الأكلة الرئيسة، كل واحد حسب عاداته الغذائية التي تعود عليها، والذي يصعب أحيانا إقناع الناس بتغييرها، إلا أن تناولها في حد ذاته يبقى مفيدا في أي وقت.



    وأصبحت «السلطة المغربية» المكونة من الطماطم، والبصل والفلفل الأخضر، صنفا مسجلا ومعترفا به ضمن أصناف السلطات التي تقدمها المطاعم لزبائنها، إلى جانب أنواع السلطات الأخرى، مثل السلطة المنوعة، وسلطة «نيسواز»، وسلطة الفواكه، ويبدو أنها نجحت في أن تحمل هذا الاسم الرسمي ،بسبب اللونين الأحمر والأخضر للطماطم والفلفل اللذين يرمزان إلى العلم المغربي!





    الاطباق الرئيسيه



    يعتبر المطبخ المغربي منذ القدم من أكثر المطابخ تنوعا في العالم.والسبب يرجع إلى تفاعل المغرب مع العالم الخارجي منذ قرون.المطبخ المغربي هي مزيج من المطبخ الامازيغي و العربي ، مغاربي ، شرق أوسطي ، البحر الأبيض المتوسط وافريقيا . الطهاه في المطبخ المغربي على مر القرون في كل من فاس ،مكناس ،مراكش ،الرباط وتطوان هم من خلق الأساس لما يعرف المطبخ المغربي اليوم


    اكلات مغربية مشهورة

    الدجاج محمر بالزيتون

    الكسكس ب7 خضار

    اكلات طواجين مغربية

    طاجين الحوت

    كباب اللحم على الطريقة المغربية


    طاجين الدجاج




    الخبز على الطريقة المغربية









    الرفيسة بالدجاج



    البروات معمرين بالحوت


    السفة المدفونة بالدجاج



    طاجين كفتة وبيض



    كسكس بالتفاية






    الحريرة المغربية




    اللحم بالبرقووق





    الكسكسي






    بسطيله بالسمك






    بسطيله بالدجااااج







    مكرونه صينيه بالسمك





    كسكسي تفااايه


    بريواات باللووز


    دجاج مشرمل بالحامض و الزيتون



    طاجين بالخضره



    طاجين الكفته و ماطيشه (طماطم)



    الرز بالسمك و فواكه البحر نسميها بايله





    العصائر المغربيه



    طبعا لازم التحليه في الاخر
    بس احنا بنعتمد على العصائر والمشروبات الغازيه والفواكه اكيد .. او ممكن كمان المثلجات بس بتكون عبارة عن تورته


    عصير الفراولة الفاخر








    مثلجات























































    الشاي المغربي المنعنع



    طبعا لا انسى الشاي المغربي الاصيل مع الحلويات المغربيه التي لا حصر لها









    حلوة مغربية مشكلة







    الملوي او الرغايف


    الشباكيه او المخرقه


    السفوف او تقاوت


    البغرير


    البطبوط المغربي طبعا




    البربوات المغربية









    وهذا المقروط




    التعديل الأخير تم بواسطة malika_moon; 11-12-2011، الساعة 05:10 PM


  5. #5
    قمر مكتوب الصورة الرمزية malika_moon
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,309



    افتراضي

    يوتيوب عن مكناس


    مدينة مكناس في الليل




    رمضان بمكناس .. عادات وتقاليد مازالت صامدة وأخرى تلاشت بفعل الزمن


    تحتفي الأسر المكناسية، كباقي الأسر المغربية، بشهر رمضان في أجواء روحانية متميزة بالإكثار من العبادة والتقرب إلى الله، وإحياء عادات وطقوس رمضانية خاصة بأهل العاصمة الإسماعيلية، توارثتها الأجيال، منها ما بقي صامدا ومنها ما تلاشى بفعل الزمن.
    فاستعدادات المكناسيين لاستقبال شهر الصيام، تنطلق منذ الأسبوع الأخير من شهر شعبان، حيث تبرز مظاهر الاحتفال خلال هذه الأيام التي يطلقون عليها، كما هو الشأن في مناطق عدة بالمغرب "العواشر"، وذلك عبر تنظيف البيوت وتبييض الواجهات وتزيين المحلات والشوارع بالأضواء، فتتزين المدينة بأبهى حللها.
    ومن جهة أخرى تسهر ربات البيوت على إعداد شتى أنواع الحلويات، خاصة "الشباكية" والحلوى الفيلالية التي تشتهر بها المنطقة وتقدم حتى في الأفراح، إضافة إلى إعداد متطلبات أخرى لمائدة الإفطار المكناسية ك"الزميطة" و"سلو"، الذي يتم تحضيره بالمكسرات ك"اللوز والكركاع والزنجلان" مع "النافع" و"حبة حلاوة" و"المجبار" و"المسكة الحرة" و"الكوزة" وتخلط المكونات مع الدقيق المحمص بالفرن الشعبي، الذي مازال موجودا بالمدينة العتيقة، حيث ينشط أكثر في هذه المناسبة.
    ومن أجل إضفاء التميز على المائدة المكناسية التي تتربع على عرشها "الحريرة"، تعد ربات البيوت "البغرير" و"الملاوي" و"المسمن بالخليع" إضافة إلى التمور التي تغزو الأسواق بفضل انتماء المنطقة إلى جهة تافيلالت الزاخرة بهذه المادة الغذائية، ثم السمك طاجين أو مقلي أو "الطنجية"، إما بالكوارع أو بلحم الغنم أو البقر.
    + بعد صلاة التراويح .. الحياة تدب من جديد في المدينة +
    من اللحظات الجملية في رمضان بالعاصمة الإسماعيلية، تلك التي تعقب فترة الإفطار وصلاة العشاء والتراويح، حيث تدب الحياة من جديد في المدينة مع خروج الشباب إلى المقاهي أو انتشارهم بالأحياء القديمة كحي سيدي بابا، والحبول، وسيدي اعمر، التي تشهد حركة دائبة.
    ويقول السيد إدريس العلمي، وهو مهتم بالتراث والثقافة الشعبية، في هذا الصدد، كان الرجال، والشبان على الخصوص، وحتى سنوات سبعينيات القرن الماضي، يتوجهون بعد صلاة العشاء، إلى المقاهي العتيقة ك"قبة السوق" و"مصلى" و"بلعواد" حيث يفترشون الحصائر للاستماع إلى وصلات من قصائد الملحون والطرب الأندلسي.
    وأضاف السيد العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من الوجهات المفضلة أيضا لدى هؤلاء ساحة "الهديم" الأثرية، وهي ضمن العادات التي لم يتمكن منها الزمن، فيتجمعون حول الحلقة لتتبع الراوي وهو يحكي تفاصيل الأزلية، أو للاستماع إلى منشدين والاستمتاع بلحظات من الفن الأمازيغي مع فرق "إنشادن" ، أو التوجه إلى ساحة "باب جديد" المحاذية لضريح "الشيخ الكامل" للترويح عن النفس وتصريف تعب يوم كامل.(
    ولأن المدينة شكلت معقلا للزوايا والمتصوفة ` يشير السيد العلمي ` كانت حلقات الذكر والأمداح النبوية والموسيقى الروحية المحلية التي تحييها فرق "عيساوة" و"حمادشة" و"درقاوة" و"جيلالة"، تنتشر في مناطق بالمدينة العتيقة.
    أما الصحفي محمد العلوي سيدي بابا، فقال من جانبه في تصريح مماثل، إن الشبان كانوا يجتمعون للتسامر والمشاركة في بعض الألعاب التي انقرضت، إلى حدود إعلان موعد السحور من قبل "النفار" أو "الطبال" أو "القزادري"، حيث تعد النساء "المطلوع المدهون بالزبدة" وكؤوس الشاي المنعنع.
    وأضاف أن من العادات التي لم تعد تستهو هؤلاء الشبان، في الأحياء العتيقة بالخصوص، تنظيم جولات بالدراجات الهوائية، أو تشكيل دوائر، بعد الإفطار، لممارسة لعبة النرد لاختبار الذكاء، والتي يحظى فيها الفائزون بأكلة الشباكية مع مشروب غازي أو كأس شاي، أو لعب الورق والشطرنج أو كرة القدم بين فرق الأحياء، وهي عادات مازالت قائمة إلى اليوم.
    كما كان الشبان في السابق يتوجهون إلى مقهى "صهريج الصواني" المتميزة بحديقتها وأشجارها المنتشرة في سطح الإسطبل الإسماعيلي الذي يحمل عبق محطة هامة من تاريخ المغرب.
    + ليلة النصف .. "ليلة النفقة" أو تبادل الأدوار بين الرجال والنساء +
    تشكل ليلة منتصف رمضان (ليلة النصف) أو ما يصطلح عليها لدى المكناسيين ب"ليلة النفقة"، مناسبة تقوم فيها المرأة بالإنفاق بدل الرجل الذي يتنازل عن هذه المهمة بشكل مؤقت، فتتكفل بتفاصيل الاحتفال بما يليق بالمناسبة، حيث تذهب إلى السوق لاقتناء الدجاج البلدي والخضر والفواكه وشراء مستلزمات مائدة الإفطار والعشاء، الذي يكون متميزا عن باقي أيام رمضان.
    أما ليلة القدر، حيث يصوم الأطفال لأول مرة بعد بلوغ سبع سنوات، فتلبس البنات القفطان أو "التكشيطة" و"الشربيل" وتزين أيديهن بالحناء، فيما يلبس الأولاد الجلابة أو "الجبادور" و"البلغة" والطربوش الأحمر، ويحظون باحتفاء خاص من قبل الأسرة وسط طقس مميز يكمن في تناولهم وجبة الإفطار التي تشمل البيض والتمر والحليب على سلم خشبي أو من فوق الدولاب.
    ويتم إحياء هذه الليلة المباركة بطقس تتميز به المدينة، حيث تتوجه الأسر في الصباح لزيارة القبور للترحم على أرواح أقاربهم ممن رحلوا، وبعد أداء صلاة العشاء والتراويح، تتوجه لزيارة ضريح مولاي إسماعيل، باني مدينة مكناس وصانع مجدها في زمن حكمه، فيما تحضر ربات البيوت كميات كبيرة من الكسكس "بسبع خضار" توزع على المساجد والزوايا، التي يعتكف فيها المصلون إلى حدود طلوع الفجر.
    + لا يستقيم رمضان لأهل مكناس دون اقتناء ملابس تقليدية +
    ولأن رمضان مناسبة دينية بامتياز، فإن مكناس، هذه المدينة الضاربة في عمق التاريخ والمحافظة على عراقتها، لا يستقيم لأهلها شهر الصيام دون اقتناء ملابس تقليدية تليق بالمناسبة، كالجلابة والطربوش والمحصور والغندورة والبلغة ...بالنسبة للرجال، فيما تخيط النساء القفطان والجلباب خصيصا لهذا الشهر الفضيل.


    التعديل الأخير تم بواسطة malika_moon; 11-13-2011، الساعة 10:45 AM


  6. #6
    ملكة الهدوء الصورة الرمزية miss ahlam
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    5,406



    افتراضي

    ما شاء الله عليك مليكة يعني موضوع كامل متكامل فيه كل المعلومات المهمة والاساسية


    مشكورة عزيزتي علي المجهود الرائع انا شفت الموضوع او ما حطيته ومحطيتش رد لانه كنت نستني فيك تكملي الموضوع

    الشئ الي لاحظته انه المغرب عندها طراز معين في البناء يعني اشكال وطرز مميز اول ما تشوفها تعرف نفسك في المغرب

    الله يحفظ كل بلدنا العربية وشكرا مرة ثانية مليكة عمل رائع





  7. #7
    مشرف عام الصورة الرمزية Muayed_toukan
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    3,565

    افتراضي

    صباح الخييييييييييييير ماليكا

    بصراحة التقرير جدااااااااا رااااااائع و مميز و بصراحة انا لما اشوف البناء المغربي يسحرني هههههههههههههههههه

    قمة في الروعة و الدقة و التميز ما شاء الله

    اما بالنسبة للطبخ فهو قصة تانية ... انا بالنسبة للكسكسي عرفت كيف ينعمل بس الطاجين هذا كيف يعملوه!

    بصراحة نفسي اعرف شو مكوناتها عشان اجربها

    تحياتي لك و لمجهودك الاكثر من رائع





  8. #8
    برنسيس مكتوب♥ الصورة الرمزية Huda_MH
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,152

    Am1

    الله يعطيكي العافية مليكا .. الصور كتيييييييييييييير حلوة و على فكرة الشاي المغربي لزيييييييييييز

    الله يحفظ المغرب و أهلها و كل بلاد المسلمين ... يسلمووووووووو مليكا




  9. #9
    ابن الصحراء الصورة الرمزية ahmed-oman
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    955

    افتراضي




    مبدعه مليكا

    فعلا تقرير مميز
    وشهي في نفس الوقت

    مكناس بلد الجمال والفن المميز
    يشدني الطراز المعماري المغربي كثيرا
    له جماليات زخرفيه اسلاميه فريده من نوعها ..

    كذلك الاطباق المغربيه تحمل الانفراديه في الاعداد والتقديم
    مثل الطواجن والكسكس ..
    وانا من عشاق الحريره المغربيه .. فعلا لذيذه .

    الحريرة المغربية



    وانتي ماليكا ..
    يفترض منك تعملي عزومه لنا في المغرب
    لتقييم الاكلات المغربيه الشهيه
    بعد هذه الصور الجميله التي تفتح النفس لزياره المغرب ..

    بارك الله فيك ووفق للخير دوما


    تقبلي مروري على هذا التميز الرائع


    ..




    الصداقة الحقيقية هى ألا تكون مرتبطة بالمصالح ولا ماديات ..
    الصداقة الحقيقية هى لمن يقدرها ويوقرها ويعرف حجم معاناة الانسان بدونها ..
    الصداقة الحقيقية هى أخر شيئ يبقى للإنسان متى كان إنسانا ، الصداقة هى القدرة على التفانى والإلتزام والإحترام دون مقابل ..


    ..


  10. #10
    قمر مكتوب الصورة الرمزية malika_moon
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,309



    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed-oman مشاهدة المشاركة


    مبدعه مليكا

    فعلا تقرير مميز
    وشهي في نفس الوقت

    مكناس بلد الجمال والفن المميز
    يشدني الطراز المعماري المغربي كثيرا
    له جماليات زخرفيه اسلاميه فريده من نوعها ..

    كذلك الاطباق المغربيه تحمل الانفراديه في الاعداد والتقديم
    مثل الطواجن والكسكس ..
    وانا من عشاق الحريره المغربيه .. فعلا لذيذه .

    الحريرة المغربية


    وانتي ماليكا ..
    يفترض منك تعملي عزومه لنا في المغرب
    لتقييم الاكلات المغربيه الشهيه
    بعد هذه الصور الجميله التي تفتح النفس لزياره المغرب ..

    بارك الله فيك ووفق للخير دوما


    تقبلي مروري على هذا التميز الرائع
    اهلا فيك أحمد

    شكراا على المرور اللطيف

    اوافقك الاعجاب بالمغرب

    وممكن اعمل لكم عزومه في بلدي لبنان وهو مشهور باطباقه المميزة

    اما المغرب نتفق كلنا على زيارته


    التعديل الأخير تم بواسطة malika_moon; 11-16-2011، الساعة 09:53 AM


المواضيع المتشابهه

  1. مولاي ادريس مكناس والفقـير
    بواسطة mertij في المنتدى نكت مضحكة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-12-2012, 01:30 AM
  2. الأمير مولاي ادريس مكناس من خلال سيرته وأهداف دعوته
    بواسطة amirmeknes في المنتدى منتدى تعليمي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-03-2011, 12:08 AM
  3. مولاي ادريس مكناس
    بواسطة mertij في المنتدى السياحة و السفر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-26-2011, 03:32 PM
  4. قصة الأمير مولاي ادريس مكناس والوزراء الثلاثة
    بواسطة mertij في المنتدى منتدى قصص
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-17-2011, 07:46 PM
  5. صور مدينة الأمير مولاي ادريس أمير مكناس
    بواسطة mertij في المنتدى منتدى تعليمي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-13-2011, 05:55 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك