منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1
Like Tree0Likes

الموضوع: تعريف المخدرات وانواعها

  1. #1
    مكتوبي عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    36

    افتراضي تعريف المخدرات وانواعها

    التعريف في اللغة :
    المخدر :
    بضم الميم و فتح الخاء و تشديد الدال المكسورة من الخدر – بكسر الخاء و سكون الدال – وهو الستر , يقال : المرأة خدَّرها أهلها بمعنى : ستروها , و صانوها عن الامتهان .
    و من هنا أطلق اسم المخدر على كل ما يستر العقل و يغيبه


    اصطلاحاً :


    لم نجد تعريفاً عاماً جامعاً يتفق عليه العلماء المتخصصون، بحيث يوضح مفهوم المواد المخدرة بوضوح وجلاء، وإن كان هناك مجموعة من التعريفات الاصطلاحية للمخدرات، حيث عرفت المخدرات بأنها :


    1- هي المادة التي يؤدي تعاطيها إلى حالة تخدير كلي أو جزئي مع فقد الوعي أو دونه، وتعطي هذه المادة شعوراً كاذباً بالنشوة والسعادة، مع الهروب من عالم الواقع إلى عالم الخيال .

    2- أو هي كل مادة خام أو مستحضرة تحتوي على جواهر منبهة أو مسكنة من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية والصناعية الموجهة أن تؤدي إلى حالة من التعود والإدمان عليها مما يضر بالفرد والمجتمع جسمياً ونفسياً واجتماعياً.

    3- أو هي كل مادة تؤدي إلى افتقاد قدره الإحساس لما يدور حول الشخص المتناول لهذه المادة أو إلى النعاس، وأحياناً إلى النوم لاحتواء هذه المادة على جواهر مضعفة أو مسكنة أو منبهة، وإذا تعاطاها الشخص بغير استشارة الطبيب المختص أضرته جسمياً ونفسياً واجتماعيا .

    ويعرفها البعض من خلال زاويتين كالتالي : هي كل مادة تعمل على تعطيل أو تغيير الإحساس في الجهاز العصبي لدى الإنسان أو الحيوان ، وذلك من الناحية الطبية ، أما الناحية الشرعية: فهي كل مادة تقود الإنسان إلى الإدمان وتؤثر بصورة أو بأخرى على الجهاز العصبي .

    التعريف العلمي :
    المخدر مادة كيميائية تسبب النعاس و النوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الألم . و كلمة مخدر ترجمة لكلمة Narcotic)) المشتقة من الإغريقية (Narcosis) التي تعني يخدر أو يجعل مخدراً . و لذلك لا تعتبر المنشطات و لا عقاقير الهلوسة مخدرة وفق التعريف , بينما يمكن اعتبار الخمر من المخدرات .
    التعريف القانوني :
    المخدرات مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان و تسمم الجهاز العصبي و يحظر تداولها أو زراعتها أو تصنيعها إلا لأغراض يحددها القانون و لا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك . و تشمل الأفيون و مشتقاته و الحشيش و عقاقير الهلوسة و الكوكائين و المنشطات , و لكن لا تصنف الخمر و المهدئات والمنومات ضمن المخدرات على الرغم من أضرارها و قابليتها لإحداث الإدمان .

    انواع المخدرات
    طبيعية : الخشخاش - الكوكائين - القات - القنب
    صناعية : المسكرات والمنومات والمنشطات


    التعديل الأخير تم بواسطة علاج الادمان; 12-31-2012، الساعة 11:26 AM


المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-12-2013, 09:58 AM
  2. امراض الصوت التخاطبية وانواعها د-سويسى الظايط
    بواسطة د-سويسى الظايط في المنتدى الصحة الطبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-29-2012, 09:55 PM
  3. تحميل اغنية احمد مكي المخدرات 2012 mp3 احمد مكى المخدرات
    بواسطة عاشق التكنولوجيا في المنتدى فيديو يوتيوب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-15-2012, 05:19 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-19-2011, 12:28 PM
  5. المخدرات
    بواسطة voteadmin في المنتدى منتدى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-15-2005, 05:29 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك