منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
Like Tree2Likes
  • 1 Post By
  • 1 Post By

الموضوع: الببغاء

  1. #1
    قمر مكتوب الصورة الرمزية malika_moon
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,309



    افتراضي الببغاء

    الببغاوات

    الببغاوات Parrots طيور واسعة الانتشار، تعيش في غابات المناطق المدارية من العالم في كل القارات باستثناء أوربة. تسترعي النظر بألوانها الجميلة الزاهية وتنوعها. وهي تعد في الطيور المحببة لقدرتها على تقليد أصوات البشر وترديد الكلام لأنها على درجة عالية من الذكاء، ولأن لها دماغاً كبير الحجم بالموازنة بينها وبين الطيور الأخرى. كما أن لها لساناً عضلياً قوياً له قدرة حركية واسعة، فقد تعلم أحد الببغاوات الإفريقية نحو 800 كلمة. أما في البرية فإن الببغاوات تصدر أصواتاً حادة عالية وثرثرة صاخبة.

    صفاتها الشكلية

    الببغاء متعددة الألوان، وألوانها تشع بالحيوية (باستثناء الببغاء الرمادي الإفريقي الوحيد اللون). ولها منقار قصير سميك معقوف يمثل فكين مجردين من الأسنان. ويشاهد عند قاعدته فتحتا المنخرين المحاطة كل منهما بقطعة جلدية شمعية الملمس. وقد تُكسى هذه المنطقة بالريش لدى بعض الأنواع. وللببغاء قدمان بكل منهما إصبعان متجهتان إلى الأمام وإصبعان متجهتان إلى الخلف، تنتهي كل إصبع منها بمخلب حاد. يغطي ذيل الببغاء عادة عدة أشفاع من الرياش المحيطية الكبيرة، يختلف عددها من نوع إلى آخر، كما تحمل المنطقة الذيلية غدداً تسمى الغدد الزِمَكِّيَّة urogial glands لا توجد لدى ببغاء الماكاو Macaw.


    حياتها

    تتفاوت عادات الببغاوات في التغذية، ولكن معظمها يتغذى بالحبوب والجوز والتوت البري والفاكهة. ويساعدها منقارها المعقوف القوي في كسر الثمار صلبة القشرة مثل الجوز والبندق والتهام النواة ورمي القشور، كما يستخدم المنقار لدى أغلب الأنواع كقدم ثالثة من أجل التعلق.
    لسان الببغاء يحمل كثيراً من اللوامس وحليمات الذوق. ولبعض الببغاوات، مثل ببغاء اللور Lorie، لسان له شكل الفرشاة تستخدمه في التغذي بحبوب الطلع وارتشاف رحيق الأزهار. وتمكنها أصابعها الأربع من تسلق الأشجار بسهولة وفي إيصال الغذاء إلى المنقار أو لمسك الجوز لتكسيره بالمنقار.

    تكاثرها

    يميز الذكر من الأنثى باختلاف لون كل منهما، باستثناء ببغاء الكيا Kea. معظم الببغاوات أحادي الزواج ولا ينفصل الزوجان أحدهما عن الآخر، وغالباً ما يرى الزوجان متجاورين يُسَوّي أحدهما ريش الآخر بمنقاره لتعميق أواصر الألفة والمودة بينهما. وتتكاثر الببغاوات في فصل خاص، فتتجمع أحياناً على شكل أسراب قد يصل عدد كل منها عند ببغاوات الكوكاتو Cochatoo إلى 70000 فرد، ويشاهد ذلك على الأراضي الأسترالية، مما يسبب خسائر كبيرة بالمزروعات. وتضع الأنثى بين 1 و 10 بيضات لونها أبيض. تحضن الأنثى البيوض من 18 إلى 30 يوماً باستثناء بعض الأنواع التي يتناوب الذكر والأنثى عملية الحضن. وتضع الأنثى البيوض ضمن أعشاش في حفر أشجار الغابات أو ضمن حفر في الصخور. وتمكث الصغار بعد النقف في العش، وتقوم الأم بإطعامها عن طريق الغدد المعدية بغذاء لين طري يحوي الكثير من الفيتامينات

    أنواعها وتوزعها
    تنتمي هذه الطيور الى رتبة ببغاوات الشكل Psittaciformes التي تحوي فصيلة واحدة هي الببغاوات Psittacidae، التي تنقسم إلى سبع تحت فُصَيِّلات، هي:
    ببغاوات الكايا: هي ببغاوات ذات أشكال بدائية وحجوم كبيرة وألوان قاتمة، وتميز بصراخها. وهي متعددة الزوجات. تنتشر في المناطق الجبلية. من أشهر أنواعها النستور المتميز Nestor notapilis.


    الببغاوات النسرية: ينتشر أفراد هذه الفُصَيِّلة في الجزر المحيطة بأسترالية. حجمها كبير وذات ريش أسود وقوادم أجنحة حمر مع بقع حمر على الرأس
    ببغاوات الكوكاتو: كلمة كوكاتو مشتقة من كلمة كاكاتوا Kakatua وتعني الكماشة. لهذه الببغاوات حجم الحمام، وتكثر في المناطق الهندية والأسترالية.
    والكوكاتو البيضاء (من الجنس كاكاتو Kakatoe) ريش الجسم عنده أبيض اللون والرياش العرفية صفراء. وتعيش أنواع هذا الجنس في الغابات الكثيرة الأمطار في أسترالية.


    الببغاوات القزمة: لم يهتم الإنسان بهذه الببغاوات لصغر حجمها وخشونة رياشها. وهي تعيش على الأشجار وتتغذى بالفاكهة ونسغ الأشجار مثل أشجار الأكاسيا، كما تأكل النمل الابيض. ومن أشهر أنواعها الببغاء القزم الأصفر العرف.
    ببغاوات اللوَّر: ببغاوات غنية بالألوان يسيطر عليها الأحمر الزاهي، لكن بعضها فقد التعدد اللوني وصارت أفرادها سوداً. وتراوح حجومها بين حجم العصفور والحمام. وتتغذى بزهر الأشجار المثمرة وثمر العليق.
    الببغاوات البومية: لهذه الببغاوات شكل البومة، وهي تحمل رياشاً ناعمة حول المنقار. أجنحتها قصيرة وملتفة لا تساعد في الطيران عظامها ليست هوائية، وهي تنشط ليلاً، وتوجد في الغابات الجبلية في جنوبي نيوزيلندة.


    الببغاوات الحقيقية: تحوي هذه المجموعة عدداً كبيراً من الأنواع يضمها 11 جنساً تعرف بنمو الغدد الزمكية. وهي ضعيفة التسلق، تنتشر في سهوب أسترالية. منها الببغاء الليلي والببغاء الكبير والببغاء الأحمر الجبهة والببغاء الحزين (في نيوزيلندة والجزر المحيطة بأسترالية). وأشهر الأنواع الببغاء الأنيق، والببغاء الملك.
    ومن فُصَيِّلة الببغاوات الحقيقية كذلك الببغاوات الهندية والإفريقية، المنتشرة في غربي إفريقية وحتى بورنيو، ويضم 12 نوعاً.
    ومن أشهر الببغاوات الأمريكية الببغاء الضخم المسمى الماكاو Macaws، ولهذا الببغاء ذيل طويل ومنقار كبير شديد الالتفاف، ولونه قرمزي أو أحمر مزرق. ويسيطر اللون القرمزي على الماكاو المكسيكي باستثناء الأجنحة فهي صفراء. وتعيش هذه الببغاوات في المناطق المدارية من أمريكة الجنوبية مثل المكسيك. يضم هذا الجنس 18 نوعاً، منها الآرا العسكري وطول جسمه 65سم.
    ومنها أيضاً الماكاو الأزرق وطول جسمه 65- 98سم وهو يربى في البيوت والحدائق.


    التعديل الأخير تم بواسطة malika_moon; 02-04-2013، الساعة 01:18 AM


  2. #2
    استاذ المنتدى الصورة الرمزية kahled2461
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    3,011



    افتراضي

    سبحان الله خالق كل شئ
    سبحانه ماابدع خلقه سبحانه مااعظمه
    هذا خلق الله تعالى فاروني ماذا خلق عباده
    ماذا خلق من يطوف حول قبورهم الناس
    ماذا ابدعوا
    والله انهم لايملكون لانفسهم نفعا ولاضرا
    والالما ماتوا ولدفعوا الهلاك عن انفسهم
    تاملت هذه الصورطويلا ورايت جمالها
    ولاتملك امام هذا الابداع الا ان تسبح الخالق تبارك وتعالى
    شكرا لك اختي الفاضلة مليكة
    دائما التميز والابداع عنوان لك
    تحياتي
    اخوك
    ابووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووائل


    معا لنبني ثقافة الحواروالحب والتسامح وقبول حق الاختلاف
    ونبذ ثقافة الكراهية والتعصب



  3. #3
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    20

    افتراضي

    niceeeeeeeeeeeeeeeeee


  4. #4
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    20

    افتراضي

    niceeeeeeeeeee


المواضيع المتشابهه

  1. الزهرة الببغاء من مدونة منتهى
    بواسطة beko7070 في المنتدى نكت مضحكة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-29-2009, 11:39 AM
  2. سعد الحريري ... ايها الببغاء .. ماذا بعد ؟
    بواسطة alsayed010 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-12-2007, 11:42 PM
  3. صور تظهر تكون الببغاء من البيضة الى ......الخ
    بواسطة algiers في المنتدى منتدى صور
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-03-2006, 10:15 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك