جلطات الدماغ ما هي؟

الدكتور جودت الصناع / عمان - الاردن
اختصاصي امراض الاعصاب و الدماغ
http://clients.johealth.com/sunna

قبل ان نتحدث عن اسباب جلطات الدماغ و احدث طرق معالجتها اعتقد انه من الضروري توضيح مفاهيم غير واضحة منتشرة بين الناس عن حالات مختلفة لاصابات الدماغ تدخل تحت اسم جلطات الدماغ.

ان أي مريض ينقل الى المستشفى بسبب اصابته بضعف او شلل نصفي و يسمى احيانا بالفالج مع او بدون تغيير في الوعي او حتى الغيبوبة التامة و في بعض الاحيان فقدان النطق او مجرد تلعثم في الكلام هذه المجموعة من الاعراض تعطى التشخيص الاولي لما يسمى حادث دماغي وعائي و تعرف طبيا ب CVA وهو اختصار ل cerebro vascular accident الا انه لسوء الحظ ادى سوء استعمال و فهم كلمة حادث و خاصة باللغة الانجليزية Accident الى اشكالات عديدة بين ذوي المرضى و المستشفيات و القضاء و الى المطالبة بالتحقيق و التعويض مما جعل الجمعية الطبية البريطانية تقترح كلمة حدث Incident بدل حادث و لكن حتى ابسط التغييرات في المهنة الطبية تاخذ سنوات عديدة لتستقر.

و بناء على ما ذكرنا يكون التشخيص الاولي حدث دماغي وعائي . و بعد ذلك يجب معرفة السبب هل هو جلطة او خثرة دموية سدت احد الاوعية الدموية بشكل جزئي او كلي و ادت الى احتشاء منطقة من الدماغ تعتمد في ترويتها على الوعاء الدموي المصاب. ام ان السبب هو حدوث نزيف في الدماغ نتج عن تمزق او انشقاق وعائ دموي. و مع انه يمكن التفريق بين الحالتين سريريا و لكن بدقة لا تتجاوز 70% و نظرا لاهمية استثناء وجود نزيف في الدماغ اعطاء العلاجات المميعة للجلطة فلا بد لذلك من اجراء تصوير طبقي محوري للدماغ.

ان اسباب الاصابة بالجلطة الدماغية عديدة و منها ما يعرف بالاسباب الطبيعية و هي تنتج عن كبر السن و ما يؤدي اليه من تصلب في الشرايين و انسداد تدريجي في الاوعية الدموية حتى يصل الى انسداد كلي و يؤدي لاحتشاء الدماغ و ما يتبع ذلك من اعراض تسبب توقف تروية المنطقة لاصابة و موت خلاياها. و من الاسباب الاخرى: ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري و ارتفاع نسبة دهنيات الدم و التدخين و كلها تؤدي للاسراع في عملية تصلب انسداد الشرايين المغذية للدماغ و حصول الجلطات و احتشاء الدماغ في سن مبكرة.

اما نزيف الدماغ فقد يحصل ايضا لاسباب طبيعية ناتجة عن كبر السن و ما يتبعه من تغييرات في جدران الاوعية الدموية تؤدي الى ضعفها و تمزقها. او يحصل النزيف بسبب ارتفاع ضغط الدم او وجود تشوه خلقي في جدران الاوعية الدموية يدعى أم الدم و يؤدي الى نزيف مفاجئ و خاصة عند صغار السن.

و في مقالة لاحقة سوف نعرض للتطورات الحديثة في معالجة جلطات الدماغ و نتائج بعض ابرز الدراسات العالمية في ذلك.