فتوى لآية الله العظمى السيستاني
عبد النبي

إليكم اخواني المؤمنين بعض الفتاوي لآية الله العظمى السيد السيستاني حفظه الله ، أنقلها لكم من صفحة الاستفتاءات (الخاصة بالسيد ) في شبكة رافد للتنمية الثقافية ، مع ملاحظة ان أجوبة الاستفتاءات تصدر من مكتب سماحته في قم .
السؤال: ماهو حكم الضرب بالزنجير ولطم الصدور والدخول في النار في عزاء سيد الشهداء ـ عليه السلام ـ ؟
الجواب: اذا لم يستلزم ضررا بليغا او نقص عضو فلا مانع .

--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز لطم الخدود والصدر وشق الجيب في عزاء سيد الشهداء كما نُقل فعل ذلك عن اهل بيت العصمة في كربلاء ؟
الجواب: لا مانع منه .

--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما هو حكم الضرب على الطبل في عزاء سيد الشهداء ـ عليه السلام ـ والتعري للطم والضرب بالعصي ونحو ذلك ؟
الجواب: لا مانع منه .
الراصد

العلماء الذين أفتوا بحرمة التطبير :
وقد علقت تلك الفتاوى في المراكز والموسسات
الاسلاميه ، والاماكن العامه(كزر خان)
1 -الامام الخميني
2 - السيد الخامنيء
3 - هادي معرفه
4 - السيد الهاشمي
6 - السيد الحائري
7 - الايرواني
8 - المشكيني
9 - صانعي
10 - اللنكراني
11 - فتوى للسيد محسن الحكيميحرم التطبير
بالعنوان الثانوي وقد نقلها السيد محمد باقر
الحكيم .
وحتى السيد السيستاني يرى بحرمة التطبير بالعنوان
الثانوي (اذا كان التطبير يؤدي الى السخريه والهتك
بالمذهب ).
وما هذه الاعمال الا رقص فوق جراحات المذهب
وليس فيها اي مؤاساة .
والحمدلله بفضل العلماء الواعين سوف تنتهي هذه الظاهره من المذهب الجعفري وفعلا قد قلصت هذه
الظاهره المرضيه كثيرا باستثناء بعض المواقع
والتي ليس لها رقما في الحسبات تذكر .
المؤساة الحقيقيه للأمام الحسين هي نشر الوعي الديني
وتذكير بالفاجعه من خلال المنبر الحسيني الواعي والمحاضرات .
اما ضرب الرؤوس ليس له فائده عمليه وان اردت
ذلك فساحة الجهاد هي افضل مؤساة يقدمها المحب
لحبيبه .
نسأل الله ان يهدينا لما فيه الخير والصلاح في
خدمة لمذهب الشريف .
والحمد لله رب العالمين
------------------
قولوا لا اله الا الله تفلحوا
سعاد
الأخ الراصد
أحسنت بهذا الرد والتوضيح
فقد كتبت مايجول بخاطري
شكرا جزيلا
الشجن

إلى سعاد
أبشرك أن هذه الشعائر إلى انتشار وازدياد يوما عن يوم والجماهير الشيعية الموالية لأهل البيت لا تبيع دينها لحزب الدعوة ، وإليك بعض الاحصائيات :
في لبنان :وصل عدد المطبرين إلى أكثر من 17 ألف ، بعد أن كان لا يتجاوز 4 آلاف قبل فتوى البدعة والتحريم .
في العراق : لا زال المنع ساريا منذ السبعينات ، وادعي معي ليهلك المانع لعنه الله .
في الإحساء : ارتفع عدد هيئات المطبرين من واحد إلى خمسة .
في الكويت : ارتفع عدد الهيئات والحسينيات التي تقوم بالتطبير من واحد إلى ثلاثة ، وبالمناسبة فإن حسينية بن نخي ( التي يحبها حزب الدعوة كثيرا ! )هي واحدة من هذه .
في سوريا : ارتفع عدد المطبرين بعد فتوى المنع والبدعة من 100 إلى 150 ليصل إلى 3000 مطبر .
في باكستان والهند : دخل التطبير لأول مرة بعد فتوى المنع والبدعة ، لأنهم هناك يدمون ظهورهم لا رؤوسهم ، ولكن حرصا منهم على إبطال مؤامرة القضاء على الشعائر الحسينية فأخذوا في التطبير ، وبالمناسبة فإن منظرا مؤلما صار بعنوان بداية هذه الشعائر منذ تلك السنة هو إحراق تمثال يصور السيد القائد ، مع الأسف الشديد .
وأزيدكم أن بلدا اسلاميا آخر بدأ فيه التطبير هو الأردن وذلك ببركة مقام جعفر الطيار سلام الله عليه ، الذي صار المؤمنون العراقيون يقصدونه في عاشوراء هربا من إرهاب صدام ومنعه للتطبير لعنه الله ، وقد وصل عددهم العام الماضي إلى أكثر من ألف.
أما في إيران : فلولا بطش السلطة وارهابها لرأيت ما تذهل منه العقول ... وبالمناسبة ابشرك بأن المنع في إيران سيزول إن عاجلا أو آجلا وسترين ذلك إنشاء الله ، لأن سماحة آية الله العظمى الشيخ بهجت نصح السيد الخامنئي نصيحة مشفقة بضرورة رفع الحظر عن المطبرين وهدده بأن استمراره في المنع سيقضي على ملكه .
أما العلماء الذين ذكرهم الدعوجي فهؤلاء علماء سلطة وحكومة ولايمكنهم إلا أن يتبعوا ما تريده منهم إيران ، وقد كذب عندما أدخل فيهم السيد الحكيم قدس سره ففتواه مكتوبة ومنظورة في تعليقته على فتوى أستاذه النائيني ، وعجبا كيف قبل حزب الدعوة شهادته هنا وهو يتهمه بالتعاون مع المخابرات الايرانية في قتل الصدر الثاني ! كيف يقبل شهادته وهو يرميه بالنعل في المسجد الأعظم في قم ! وقد كذب الدعوجي كذلك وافترى على الامام الخميني الذي لم يحرم التطبير بل أوقف العمل به في فترة الحرب وكان نص فتواه ( ليس من المصلحة الآن ) والآن تعني أنه قبل ذلك وبعده غير مشمول بعدم المصلحة . كما كذب الدعوجي على الشيخ الصانعي والايرواني أما اللنكراني فلديه فتوى مكتوبة بالجواز وأخرى بالمنع وعندما سئل عن السر في ذلك صرح أن المخابرات الايرانية أجبرته على الكتابة بالمنع ! أما المشكيني ومن لفّة لفّة فهؤلاء حكوميون ماذا تتوقعين منهم ، وليس فيهم مرجع تقليد أو فقيه له وزنه وثقله في الحوزة ...
ولكنه دين حزب الدعوة ! الذي يؤخذ عندهم من الاعلانات الجدارية في كزرخان ! فإنت أردت أن تقلدي جدران الكزرخان فاعملي برأي حزب الدعوة وإلا فالمراجع الذين يفتون بالجواز والاستحبابات يبلغون المئالت من الماضين والمعاصرين وإذا زودتيني بعنوانك فسأرسل للك الكتب .
نادر الملاح

الأخ/الأخت الشجن..
عذرا أخي الكريم على المداخلة ، ولكن لا أدري لماذا هذا الأسلوب في التحدث عن المراجع والفقهاء أو حتى عن آراء الآخرين.
أخي الكريم لا يجبرك أحد على الأخذ برأي فلان أو فلان، ولكننا لا نسمح لك بأي شكل من الأشكال أن تكفر هذا أو تلعن ذاك أو تنقص من هذا.
إن علة الاجتهاد هي الاختلاف في الرأي فلا تأتي لنا بمذهب فكري جديد.
إن الله سبحانه وتعالى لم يصادر حق الرأي الآخر في الحوار، فهو جل وعلا يحاور إبليس ضاربا لنا المثل والعبرة في فن التحاور وواشعا أسسه وخطواته خطوة خطوة.
الرجاء من الأخ الكريم ومن جميع المشاركين مراعاة ألفاظهم أثناء الكتابة والتحدث وبالأخص عند عرض الرأي الآخر.
والسلام خير ختام..
أخوكم نادر الملاح
------------------
الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
عبد النبي

إلى الأخ الشجن
أشكرك على ردك المفحم عليهم
إلى الأخت سعاد والأخ الراصد
كل ما فعلته نقلت لكم فتاوى لمرجع من مراجع الشيعة العظام حفظهم الله ، وعنوان وجود هذه الفتاوى.
لم تتحملوا ذلك .
أخاف يأتي يوم تقولون فيه البكاء في الحسينيات هم فيه اشكال أو تقولون ما في داعي للبكاء على حادثة صار لها أكثر من 1400 سنة يعني كافي يصعد الخطيب على المنبر يقرأ قرآن والفاتحة على الامام الحسين والسلام .
هل تريدون الدين على مزاجكم ، يا جماعة هذا دين مو لعب عيب عليكم .
رضا

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين وآله الطيبين الطاهرين
إلى أخوتي الكرام وفقهم الله : الفتنة أشد من القتل ، ولست أدري ما الفائدة من التهجم على المراجع والاستنقاص من آرائهم إلا معاونة الشيطان والأعداء علينا . هذا ليس مكان مناقشة فتاوى المراجع إنما مكانها هناك في حلقات دروسهم ومجالس ذكرهم، فمن أراد الاستفادة الحقيقية والاستفسار عن الدليل الشرعي فليقصد المكان المناسب. والله الهادي إلى سواء السبيل.
والسلام.
------------------
و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين
أبو الحسن
الى عبد النبي والشجن :
كفى هذه التجارة باسماء العلماء وفتاواهم والاكل من فتات الفتن
منذ مدة وتهجمكم على علماء ومراجع عظام أمثال السيد القائد علي الخامنئي والسيد محمد حسين فضل الله حفظهما الله تعالى مستمر وكان يتستر بغطاء الدفاع عن الزهراء البتول وعن أهل البيت عليهم السلام تارة وحماية عقائد الشيعة من الدس والانحراف تارة اخرى كمن كانوا يتسترون بدم عثمان ليحاربوا الامام علي عليه السلام ولكن وكما قال الشاعر:
ومهما تكن عند امرء من خليقة وأن خالها تخف على الناس تعلم
حيث تبين من تكرار كتاباتكم وحواركم على هذا الموقع ان دوافعكم هي سياسية بحتة حيث وضح من كلامكم اعلاه معاداتكم لنظام الجمهورية الاسلامية المباركة وخط ولاية الفقيه ومن يدافع عنه.
الا تدركون مدى خدمتكم لاعداء الاسلام بعملكم الشائن هذا؟
الاتستحون من تسمية العلماء والمراجع الكرام في إيران بـ (علماء السلطة)؟
فقط ألأنهم لم يصدروا الفتاوى التي تريدون كما فعل غيرهم؟
الا تستحون من كونكم تقفون واعداء الجمهورية الاسلامية في خندق واحد ضد ها؟
والله هذا عيب عليكم عيب عيب
أسأل الله لكم وللجميع بالهداية
الشجن

إلى أبو الحسن
لا يجوز لك الحكم على النيات ، هل شققت قلبي واطلعت على ما فيه وعرفت ان أهدافا سياسية تدفعني ، لا الولاء لأهل البيت ومحبة الزهراء عليهم السلام ؟!
فأنا بإمكاني بكل سهولة أن أرد عليك التهمة وأقول انك لا تدافع عن الجمهورية الاسلامية إلا لمصلحة مالية أو حزبية وما شابه ، فهناك نكرات لا علم لهم ولا تقوى ولديهم ملفات تطفح بالمثالب والجرائم ، يحضون الآن بمكانة إجتماعية وظهور سياسي بسبب انتسابهم إلى تيار حزب الله والجمهورية ، لذلك يستميتون في الدفاع ولا يسمحون أن يمس هذا التيار بأي شيء لأن وجودهم ومكانتهم تستمد من وجوده ، مع إنهم في الواقع لا يعتقدون بعشر ما ينادون به ، ويعرفون الحقائق ولكنهم يخفونها عن الناس والجماهير التي تتبعهم .
دعنا نبحث في الأدلة وندقق في الشواهد ونحلل الأحداث ونكون رؤية واعية ، بعيدة عن العاطفة وعن الشعارات والهنافات التي يمكن لأي كان أن يرفعها ...
فأنا عندما أقول علماء حكوميين لدي شواهد وقرائن ترتفع إلى حد الدليل الشرعي :
عندما أجد السيد الخامنئي حفظه الله يقول قبل أشهر من تعيينه أنه يقلد الامام الخميني ، والتقليد دليل قاطع على عدم الاجتهاد ، المجتهد لا يجوز له أن يقلد غيره ، ثم أجد علماء كانوا يطلقون على السيد الخامنئي حجة الاسلام وبين ليلة وضحاها أطلقوا عليه آية الله وبعد أشهر آية الله العظمى . وأجد أن نفس هؤلاء ، في مجلس الخبراء وفي غيره ، كانوا يتغنون بالمنتظري ويعتبرونه أمل الثورة والامام وبين ليلة وضحاها سحبوا كل كلامهم وانقلبوا عليه ... ولو شئت لاستمريت في سوق الشواهد إلى ساعات متواصلة .
هذا يكشف أن هناك مجموعة من العلماء يحددون رأيهم وموقفهم تبعا للسلطة وما تريده ، ويمكنك أن تراجع البيانات الداخلية والخارجية التي أصدرها هؤلاء في مختلف المناسبات لتكتشف هذه الحقيقة ، فالدفاع عن الاسلام والمسلمين يصبح واجبا في البوسنة والهرسك لأنه ينسجم مع السياسة الخارجية للدولة ، ولكنك لن تجد أي بيان من هؤلاء العلماء ضد ما يجري على المسلمين في الجزائر مثلا أو مصر أو حتى في العراق ، اللهم إلا بمقدار ما ترغب الخارجية الايرانية بذلك ، وأنا لا أريد أن أبحث في صحة إصدار البيانات أو عدم صحتها ، كل ما أريد أن أقوله أن هؤلاء العلماء لا يتحدثون ولا يصرحون إلا عندما تريد السلطة منهم ذلك ، من هنا اختفى ذكر سلمان رشدي .
لذا لا يصح الاستدلال على حرمة التطبير بموقف هؤلاء ، إذ لو كان الخامنئي أوجب التطبير لرأيت كل هؤلاء أوجبوه وساقوا الأدلة الشرعية على ضرورة العمل به !
أنا لم أتهم ، بل هناك شواهد وقرائن ذكرت لك بعضها وإن شئت سأذكر لك المزيد ، المهم أن نتحاور ونبحث بأسلوب علمي فنكتشف الحقائق ونعرف من نحارب ومن ندعم ، هل يجوز لنا أن نسكت على ضال مضل ومبتدع خارج عن الملة والمذهب لأن الجمهورية الاسلامية محايدة والسيد القائد ساكت أم لا يجوز ؟
الأخ أبو حسن بدأت مشاركتك في هذا المنتدى بشكل متزن وصورة وقورة ، فحافظ عليها حتى لا تتداخل الأشكال ويصبح أبوهاشم والراصد وتراكمي حر وسعاد ورضا , ونادر الملاح وأنت صورة واحدة متشنجة لا تعرف إلا السب والشتم واجترار البيانات الرسمية لفضل الله وحزب الدعوة ، فيهبط المستوى ولا يعود بالامكان أن نتحدث بلغة علمية .
عبد النبي

يالشجن هذيلي شفههم هالكلام
هذا عالمهم فضل الله ما يستوعب . تبي هالطراطير
يتجاوبون معاك وحوار علمي . ما يفيد .
آنا مناقش شفويا بعضهم وهم يختلفون عن جماعة
ايران . ربع ايران تحس فيهم شوية اخلاص وغيرة
حقيقية على الدين ولكن مقصوص عليهم مصدقين .
اما هذيلي ربع فضل الله فمو صوب الدين ولا التدين
صوب الفلوس واللعب وشراء العمارات والاستثمارات
والدخول في البورصات المحلية والعالمية .
واسألوا عن الكهربجي الذي صار مليونير من وراء
فضل الله !!!!!!
اما ابوالحسن شفيك قلبت كنت تتكلم باحترام ووحدة
اسلامية وعدم تفرقة وعدم شق .... الصف ، مرة
وحدة صرت تتهمنا آنا والشجن ناكل من فتات الفتن
شنو هالبهتان اش شايفنا . إحنا مو مثلك تاكل
فتوش ولا من فتات احلامك . ولا ونتهجم على المراجع
وما ندافع عن أهل البيت بعد .
ارفع مستواك شوية وخاف ربك فالاحتياط سفينة
النجاة .
تراكمي حر
الى ابو عبد الزهره
احب اقولك عيب اللي قاعد تسويه
يااخي اغضب لله لاتغضب لنفسك وان اعتدى عليك
وانا ادري زين شنو اللي صار والله يلعن اللي
اللي مجذبك في الحادثه اللي صارت انت تعرفها
وانا ايضا عندي علم فيها ، بس مو عدله منك
اللي قاعد تسويه يااخي احترم مشاعر غيرك
واغلبهم تعرفهم جيدا واحد واحد.
واذا البعض ظلمك اجعلها بعين الله واحتسبها عند الله
فان الله لايضيع اجر الصابرين .
ايران 70 مليون خرجت في مسيره تأييد للولي الفقيه
بعد خروج مجموعه من المنافقين في الجامعه
والبسيج وحزب الله لبنان ومجموعه كبيره من شيعة
الكويت وغيرهم في الدول الاسلاميه ترجع بالتقليد
للأمام الخامنيء هذول كلهم مايفهمون الا حضرتك!!!
اتق الله ياخوي وان بغيت تغضب فاغضب لله ولا تجعل
غضبك يجرك الى معصية الله يامحب الزهراء عليك بالزهراء ودون مكابره هذا كلامك يرضي الزهراء.
يرضي الامام وانا اعلم انك من عاشقان امام
الذي وصانا بالسيد الخامنيء
يااخي احترم الشهداء الستة عشر وغيرهم الذين ضحوا
بأنفسهم من اجل دولة قائم آل محمد ومايحتاج ان
اذكرك فيهم للأنك تعرفهم جيدا .
انا واحد من الناس اللي اعتدى علي في مطار طهران
من قبل منافق او جاهل مو معنى ذلك انتهت الدنيا
الحمدلله الدنيا بخير ولازالت وعلى قولتك الكل بيموت
ولا يقى الا العمل الصالح ،ونت انسان روحاني وهذه
حجه عليك يوم القيامه. عيل شنو خلينا للأنسان
العادي !!!
وبالأخير ترى كلامي وكلامك (...)في سوق الصفافير
القافله تسير وهنيئا لمن قدم لها زادا تتقوى به
في سيرها وانت اول من قدم فلا تضيع عملك .
الله يسر امورنا جميعا واترك عنك الدعوجيه وسوالفهم
.
رضا

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وآله الطاهرين ، وبعد:
السلام عليكم أيها المؤمنون ورحمة الله وبركاته
إخوتي الكرام خصوصاً أخي الكريم الشجن: الرجاء اتباع الطرق السليمة للنقاش والحوار الهادف والمثمر، وعدم اتباع طرق استنقاص الغير ولكن اعمد إلى مناقشة الفكرة.
هل أكون أنا وإخوتي الأعزاء متشنجين أو متعصبين أو طالبي دنيا أو غير ذلك حينما نقول لك أن المكان الصحيح لهذا النقاش ليس هنا بل عند مجالس العلماء أنفسهم الذين يجب أن تتعرف على الأدلة الشرعية التي اعتمدوها - وهم أخبر بها - لإصدار هذه الفتوى أو غيرها.
هل الأفضل أن أسمع فتوىً معينة ثم أقول نطبّر ...نطبر ... وننادي ياحيدر ... والملقى في المحشر أم أحترم فتوى هذا المجتهد الذي قضى حياته من أجل تبصيرنا وهدايتنا وخدمة هذا الدين.
إذن لاقصد لنا هنا لتسخيف رأيك ولكن المقصود نقل النقاش إلى مكانه الصحيح واحترام كلام من هم بلا شك خير مني ومنك .
يجب على المؤمن أن يكون زيناً حليماً نظيف اللسان مبتعداً عن استنقاص الآخرين حتى لو اعتقد خطأ آرائهم.
الرجاء مراجعة كلامك والحرص على المصلحة العامة، والدعاء لنا وللمؤمنين بالهداية والتوفيق والسداد وفكاك رقابنا من النار .والسلام.
------------------
و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين
محب آل البيت
ان اشد ما يؤسف له ان نرى هذه المواضيع المختلف عليها بين الفقهاء انفسهم تطرح في مثل هذه المنتديات اتقو الله ولتعملو على توحيد الكلمة (واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقو)