منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree0Likes

الموضوع: أين تقع حدود اسرائيل ؟

  1. #1
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية nassimbob
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    2,396

    Thumbs down أين تقع حدود اسرائيل ؟

    هشام القروي

    تحاول اسرائيل بزعامة ايهود أولمرت تمرير خطة يقع حسبها ترسيم الحدود بطريقة أحادية. وقد راجت أنباء مفادها أن واشنطن تعارض - علنا على الأقل - هذا المشروع. ولكن يدرك المعنيون بالأمر وكذلك المتابعون أنه سيكون بإمكان اسرائيل تمرير الخطة فى حالة نجاح اللوبى الصهيونى فى واشنطن بإقناع الكونجرس بأنها جيدة.
    فالواقع أن جل القرارات الاسرائيلية التى كان لها أكبر تأثير على المنطقة وقع تنفيذها بشكل أحادى وأحيانا مع وجود معارضة أمريكية علنية بل ومعارضة دولية فى الأمم المتحدة.... المسألة الوحيدة التى اهتمت فيها اسرائيل بالاستشارة هى ما يتعلق بعملية أوسلو وذلك أنه ليس بالامكان اعلان السلام كما تعلن الحروب من جانب واحد. واسرائيل هى الدولة الوحيدة ذات العضوية فى الأمم المتحدة التى ليس لها حدود واضحة معروفة.
    وفكرة الحدود ليست ذات مرجعية قانونية وحسب وإنما كذلك سياسية وتاريخية. و الى اليوم لم تثبت هذه الحدود، و لم يعترف بها رسمياً، فقد تغيرت تبعاً للمواجهات العسكرية تارة، والمفاوضات السياسية تارة ثانية. وتوالت ثلاث مراحل تاريخية أدت الى ثلاث رؤى مختلفة لحدود اسرائيل:
    فعلى خطى تيودور هيرتزل، وغداة انشائه المؤتمر اليهودى العالمي، اكتسب المشروع الوطنى الصهيوني، ومعه مشروع الأرض، طابع المؤسسة فالهجرات المتعاقبة، وشراء الأراضي، جزء من عوامل اندرجت فى استراتيجية سياسية رسمها هيرتزل، ورمت الى توفير أرض أو قاعدة اقليمية ينهض عليها مخطط سياسي. ويقضى المخطط بتأمين ملجأ لليهود المضطهدين، يمهد لإنشاء دولة ذات سيادة.
    وكانت أولوية صهيونية العقود الأولى هى استيطان الأرض، وليس دعوى سيادة سياسية على مساحة أرض محددة.وفى 1937، أدرجت مسألة الحدود بنداً على جدول أعمال الحركة الصهيونية. ونجم إدراجها عن حوادث أبرزها الاصطدامات الدموية بين العرب والاسرائيليين فى نيسان ابريل 1936 فى أعقابها، شكلت الحكومة البريطانية لجنة بيل. وأوصت هذه بإنهاء الانتداب البريطاني، وتقسيم فلسطين دولتين، عبرية وعربية. وفى 1947 صدر قرار التقسيم عن الأمم المتحدة. ولكن لا العرب رضوا بذلك القرار ولا الاسرائيليين ? حيث لم يكن يطابق تصورهم عن ايرتز اسرائيل. وخاضوا حربا, وقع على اثرها تهجير العديد من الفلسطينيين.
    وحقق التوسع الكبير، فى 1967، خصوصاً صوب الشرق الى ضفاف نهر الأردن، ما بدا حلما قبل ذلك، وهو مطابقة جغرافية دولة اسرائيل و ايريتز اسرائيل مطابقة تامة: اسرائيل من النهر الى النهر. والمفارقة أن هذه المطابقة التى احتفت بها بعض الأوساط الاسرائيلية، أسهمت فى اختلاط فكرة الحدود فى الأذهان بدل جلائها. ولم يكن فى مستطاع اسرائيل اضفاء الشرعية الدولية على تلك الحدود و لا مجابهة المجتمع الدولى بأسره,
    وفى الأعوام التى تلت انتصار 1967، ظهرت ثلاث حجج مختلفة فى صدد مسألة الحدود، أولاها الحجة التوراتية. وقضت ثانيتها، الحجة الجيو-سياسية بتأمين عمق استراتيجى لاسرائيلى عن طريق ترسيم حدود محمية بشبكة مستوطنات، وتفادى زرعها، فى الوقت عينه، فى المناطق السكانية التى تتصف بكثافة فلسطينية. وأما الحجة الثالثة، الديموغرافية، فقضت بأن انسحاباً شبه عام من الضفة الغربية يؤدى حتماً الى دولة ذات قوميتين، فى أفضل الأحوال، والى تبعية شعب للآخر، فى أسوئها.
    ولعل النظرة الحالية الى الحدود، ولدت فى 1987 أى مع الانتفاضة الأولي. فهذه أعادت الاعتبار الى الخط الأخضر الذى نسيه الاسرائيليون بين 1967 و 1987. فالانتفاضة الأولى جعلت المستوطنات الجديدة والقديمة، ما عدا التكتلات التى تحوط القدس، حصناً غير آمن ومضطرباً تحميه قوات تساهال الجيش. وسلط الجدار الضوء على الخط الأخضر القديم، ليس إلا، وجدد مفهوم الحدود الوطنية. فالجدار يصور للاسرائيليين فى صورة مختلفة جداً عن تلك التى يبعثها فى أذهان معظم الأوروبيين والعرب. حيث يقع تبريره بالزعم أن التوق الى السلام يستوجب حدودا مادية، حتى لو دعا الأمر الى صدمة مثل إقامة جدار أو حاجز




  2. #2
    مكتوبي عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    95

    Red face re:أين تقع حدود اسرائيل ؟

    يجب الا نفرح كثيرا لاعتراضات واشنطن على خطة ترسيم الحدود الاحادية الجانب التى تقدم بها اولمرت
    فبعد ثلاثة او اربعة اشهر يقضيها الفلسطينيون والاسرائيليون فى تحديد مواعيد للتفاوض - وبالقطع لن تتم - ستعلن اسرائيل امام المجتمع الدولى تصميمها على عدم وجود شريك فلسطينى يمكن التفاوض معه وانها حاولت ولكنها لم تنجح ، ويعود بوش ليوافق على مبادرات اولمرت احادية الجانب
    يعنى بالعربى كدة 000شغل يهود
    وشكرا




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك