مرض داون(المنغوليا)
1-ماهي(أعراض داون )و لماذا سميت كذلك ؟
تعني كلمه (أعراض )مجموعه علامات و خصائص.و كلمه داون تشير إلى اسم الطبيب الذي وصف ولاحظ تلك الأعراض للمرة الأولى عام 1866, و اسمه جون لانجدون داون.وهي حاله موجودة في طفل واحد في كل 660 إلى 800 طفل .وبرغم إن (أعراض داون )معروفه منذ اكثرمن قرن.فإنها لم تفسر حتى عام1959. وفي ذلك العام اكتشف العلماء أن بالامكان التعرف على وجود الأعراض بفحص عينه من دم الطفل.و تظهر العينة وجود كر وموسوم إضافي يؤدي إلى(أعراض داون ).
و الكر وموسومات هي جزيئات صغيره في الخلايا التي يتكون منها الجسم.وهي تشكل ما يمكن وصفه (خارطة ) الخصائص التي نرثها. وفي كل خليه 46 كر وموسوم نصفها ماخود من ألام والنصف الأخر من الأب. ولكل زوج من الكر وموسومات رقم.ولدى الطفل ذي (اعرض داون ) كر وموسوم واحد إضافي من الزوج الذي يحمل رقم 21 وبذلك يكون العدد لديه 47 كر وموسوما.
ماذا يعني الكر وموسوم الإضافي للطفل ؟
إن وجود الكر وموسوم الإضافي يعني إن الأطفال و البالغين ذوي (إعراض داون ) يشتركون في خصائص جسمانيه معينه.ولا يتقاسم الطفل ذو (إعراض داون ) كل خصائصه مع الآخرين.ويمكن في الغالب أن تشخص الحالة خلال الأيام الأولى من الولادة .و من المهم معرفه أن الطفل سيرث خصائص أبويه بالاضافه إلى العلامات العامة لأطفال (أعراض داون ) .
ماهي هذه العلامات المشتركة ؟ قد تكون عضلات طفلك مترهلة و مفاصله أكثر ارتخاء, و أن لديه طيه إضافية فوق الجفن. وقد لا ينمو طفلك بالسرعة التي ينمو بها الأطفال الآخرون في الأسابيع الأولى, و قد لا ينمو ليكون بطول الأطفال الآخرين.
صحة الطفل:
يميل أطفال (إعراض داون ) إلى الاصابه بالتهابات الصدر و الجيوب الانفيه, لكن هذا الأمر لم يعد خطرا كما كان من قبل نظرا لتطور المعرفة الطبية و أساليب الرعاية.
وهناك نسبه من الأطفال يعانون من متاعب في القلب.و تتراوح هذه المتاعب ما بين البسيط الطفيفة والكبيرة ألخطره. وسيخبرك أخصائي الأطفال أو الطبيب, و بسرعة عما إذا كانت هناك متاعب.و قد تظهر هذه المتاعب في مراحل متأخرة أو أن الطبيب قد لا يتعرف عليها.فالمطلوب أن تراقبي تنفس الطفل و لون بشرته.و إذا لاحظت شيئا يثير القلق, لا تترددي في السؤال ؟
تذكري إن طفلك هو طفل أولا و معاق عقليا ثانيا, و لايمكن لأحد إن يعرف إثناء الولادة ما يخزنه الطفل من طاقه قد يتوصل إليها في المستقبل.أشعريه بالحنان و احتضنيه كثيرا.طفلك يحتاج إلى الحب و اللمس و العناية التي تمنح لأي طفل بالاضافه إلى السعادة و الفرح.
.بنت الهدى