منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
Like Tree0Likes

الموضوع: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

  1. #1
    مشرف سابق الصورة الرمزية desert-_-rose
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    19,979

    افتراضي إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    1l.jpg

    " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ..... "

    جدير بأن يتبنى فكرته علماء الاجتماع والنفس ولو لم يكونوا إسلاميين !!

    ويقول المثل الشعبي :
    " أولاد الشارب للحية ، وأولاد اللحية للشيبة وأولاد الشيبة للخيبة "

    والمعنى هو أن الزواج في سن الشباب يجعل الأولاد ينفعون أهلهم منذ فترة ظهور لحية الوالد حتى يحين شيبها وما بعده ،

    والأولاد المولودون في فترة ظهور اللحية ينفعون في سن المشيب ،
    والأولاد في سن المشيب للخيبة لا ينفعون لأنهم – والأعمار بيد الله – لا يصلون سن النفع إلا بعد أن يرحل الوالدان إلى الحياة الأبدية ،

    كما أن أولاد الشيبة لا يحظون برعاية وعناية وتربية كافية في غالب الأحيان .

    الزواج المبكر,

    ما هي سلبياته وايجابياته؟؟

    أرجو من جميع الشباب والصبايا أن يشاركونا في هذا النقاش..ولنسمع مختلف الاراء ووجهات النظر..




  2. #2
    أميرة الأميرات الصورة الرمزية kawtar87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    15,163

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    أنا شخصيا ضد الزواج المبكر..... دعونا نتساءل معا.. لم يلجأ الكثير من الشباب و الشابات للزواج المبكر ؟؟؟ ألأنهم يجدون فيه هروب من تحمل بعض المسؤوليات كالدراسة مثلا ؟؟؟ أم نتيجة لخوف الفتاة من أن يسرقها شبح العنوسة ؟؟ أم أن الظروف المحيطة و الحالة المادية السيئة قد تكون سببا في ذلك ؟؟؟ أو أن مشاعرهم المتأججة في مرحلة المراهقة هي العامل المسبب الأول لتغييب عقولهم ؟؟
    كما و لا يخفى على أحد أنه أصبح من النادر جدا أن ينجح الزواج المبكر ... لأن بعد فترة من الزواج و الاطلاع على ضخامة المسؤوليات الملقاة على عاتق كل من الزوجين تبدأ الخلافات ... و التي غالبا ما تكون ناتجة عن إحساس الفتاة بأنها لا زالت صغيرة سنا و أنها بزواجها حرمت من فترة الشباب و المراهقة ... لتستيقظ بعد الحلم و يزول الوهم فتجد نفسها مضطرة لتحمل مسؤوليات لا يستهان بها في وقت مبكر من حياتها .... من هنا كان الزواج المبكر ظلم سواء للأطفال أو الفتاة أو الرجل ....
    قد لا تصل الحالة إلى مرحلة الطلاق لكن كثيرا ما تنشأ خلافات كفيلة بأن تهدم العائلة و تنشئ أطفالا ضعيفين نفسيا بشخصيات مزعزعة ليست لديها القدرة على خوض الحياة ....لذا على الأهل توعية أبناءهم قدر الإمكان ليكونوا ناضجين بما فيه الكفاية فيعرفوا مدى الواجبات الملقاة على عاتقهم و يكونوا قادرين على تحمل مسؤوليات بهذا الحجم ...كما أن تحكيم العقل ضروري في اتخاذ قرار مصيري كالزواج دون أن ننكر دور الحب لأن تواجده ضروري للتفاهم ...
    كل الشكر لك حبيبتي روز على طرح هدا الموضوع الهام







  3. #3
    زعيمة صبايا مكتوب الصورة الرمزية mayarh_m
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    4,109

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    انا ايضا مع اختي كوثر في كلامها
    انا ضد الزواج المبكر
    لان الزواج مسؤاليه كبيره تحتاج لاداره وتخطيط وتحمل مسؤلية بيت وزوج واطفال
    وهذه الايام الشباب لا يعرفون معنا المسؤاليه او بالاحرى ليس لديهم مسؤاليه
    انا لا اتكلم عن الشباب فقط بال الطرفين
    وكما قالت اختي كوثر
    الزواج المبكر
    نعني في ذالك فترة الامراهقه حيث ان العواطف تكون مخطلطه والعقل غائب نوعا ما

    مهم ان تكون الفتاة واعية وناضجه لتتزوج
    ولكن معظم الفتاية يعتقدن ان الزواج هو شريك حبيب وبيت واستقلالية عن الاهل
    وراحه
    ولكن الزواج مسؤلية كبيره جدا
    واحيانا ع قولت الاهل الزواج فرصه يعني لو اجى عريس محرز ما بتعوض ليش ما يزوجو
    وهيك اكتر الناس بعملو هالايام خوف من ان البنت تفضل بوجهم وعلى قولت اهلنا في مصر
    ((ضل راجل ولا ضل حيطه))
    يعني الاهل كمان الهم دور كبير في الزواج المبكر
    وبتحملو مسؤلية
    بس انا كمان ماشيه ع مثل بقول
    ((((الي عند اهلو على مهلو )))
    ولاااااا شو رايكم؟؟
    شكرا يا روز ع الموضوع كتير حلو
    بتمنى من باقي الاعضاء يشاركونا بالنقاش


    ردك يعبر عن تربيتك وخلقك ..
    فأحذر أن تخسرهما في لحظه غضب !
    وأحذر أن تنساهما في لحظه شعورك بعدم وجود رقيب !
    .. فالله يراك ويسمعك ..
    وهناك ملكان يسجلان ما تكتب وما تقول ..
    فقبل أن تكتب شيء اسأل نفسك هل سيكون لك أم عليك ؟!!!






  4. #4
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية abdelaziz2007
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    4,450

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    الله أعلم....


    عبد العزيز prince
    الذكرى تبقى والأيام تزول ومصير كل زهرة الذبول
    qui va doucement va surement
    Le rire est le propre de l'homme
    فلسطين في القلب
    نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة

    لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسـود كلابُ
    لا تحسبنّ برقصـها تعلـو على أسيادها فالاسدُ أسدٌ والكلابُ كلابُ

    تبقى الأسود مخيفةً في أسـرها حتى وإن نبحتْ عليها كـــلابُ






  5. #5
    مشرف سابق الصورة الرمزية desert-_-rose
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    19,979

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    مشكورين كوثر وميارة وعبد العزيز لمروركم..

    عبد العزيز...ياريت تشاركنا برأيك ...يعني من وجهة نظرك انتا شو بتشوف؟؟






  6. #6
    مشرف سابق الصورة الرمزية desert-_-rose
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    19,979

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    بس برضو ليش ما نحكي انو لو ما في فائدة من الزواج المبكر..وانا لما بحكي المبكر ما بكون اصدي زواج البنات اللي تحت ال18 سنة!!!

    لو ما كان الزواج المبكر مهم للفتيات والشاب..

    لماذا نرى اتجاه الشباب هذه الايام وبشكل غريب ومخيف..للزواج العرفي وزواج الاصدقاء وما بعرف كل هذه التسميات؟؟!!

    يعني لو جينا نشوف ايهما افضل,

    ان يتزوج الشاب والفتاة الزواج الصحيح..او ان يوقومو بما يسمى زواجا عرفيا؟؟!!!

    وبعدين,
    ليش ما نحكي انو البعض من الشباب والفتيات.. يهربون من الزواج المبكر,هروبا من حملهم للمسؤولية؟؟!!

    فبعض الفتيات تريد زوجا لديه كل الامكانيات المالية والمادية للزواج ..

    يعني ما بدها تتزوج شاب وتتعب وتكدح معه بالحياة!!
    الخطأ الذي تقع فيه بعض البنات والأهالي هو أنهم يريدون من الزوج أن يكافح ويحصل على الشهادة ويمتلك المنزل والسيارة والدخل ثم يأتي لخطبة البنت ، لكن أن تشاركه البنت كفاح الحياة ، وشظف العيش ،وصراع الوجود وتخطي العقبات فذلك ما لا تقدم عليه بعض الأسر ، وهذا سر البلاء ومنشأ الخطأ ودليل الأنانية ويحرم الزوجة من التفكير في الوفاء لها عندما يحلو العيش بعد مرارته، ويحرم الزوجين من النشوة بذكريات تخطي العقبات ، والتلذذ بفرات الماء بعد ملوحته .

    إن المرأة العاقلة الإنسانة المثقفة المناضلة هي التي تتزوج الشاب وتعاضده ، وليست من تتزوجه بعد انتظار ليكون غنيا إثر فقر ، وكأنما تزوجت غناه لا إنسانيته وصدق رسول الهدى e القائل :" ليس الغنى من كثرة العرض ، ولكن الغنى غنى النفس "، والحقيقة أن كثيرا من البنات والعائلات ليرحبن بالرأي ويرين مشاركة الزوج في العناء قبل الغنى ، لكن بعض الشباب يعللون تهربهم من تحمل مسؤولية الزواج بهذه أو بمشكلة غلاء المهور وتكليف الزواج ومتطلباته، مع أنها مشكلة مبالغ فيها، وليست عامة، فهي عند البعض من الأهالي، أما البعض الآخر فمستعد لتزويج بناته بلا مهر ولا مصاريف مكلفة،ولا يهمه آلا وجود ابنته في عصمة رجل كفء، والعصامى أفضل.




  7. #7
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية latahzan
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    1,379

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    انا ضد الزواج المبكر على طول الخط

    ....الا للي فعلا قادر من النواحي النفسية والالتزامات المعنوية يعني يقدر يكون قد المسؤولية مش يتزوج من امراة حتى تقوم عنه بكل شيء فذلك يعتبر امعة كما قالوا سابقا..
    والدليل على كلامي نسبة الطلاق المرتفعة في بلداننا العربية وفي العالم..
    لان الزواج مسالة صعبة للغاااااااية واكثر الزواجات هي ليست بزواجات خخخخخخخخ انما ورطات
    لازم الانتظار الى حين الوصول الى سن شوية ناضج حتى تكون الحياة سعيدة ومستقرة ...وحتى يكون الاختياراساسا سليم..
    والتوفيق من عند الله

    باااااااي


    ولقد دكرتك والخطوب كوالح
    سود و وجه الدهر أغبر قاتم:smily_7:
    فهتفت في لأسحاربأسمك صارخا
    فأدا محيا كل فجر باسم:smily_7:






  8. #8
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية abdelaziz2007
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    4,450

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    الامرعلى حسب البيئة... يعني
    في ناس بيكون عندها الزواج المبكر شي عادي لأمنهم تأقلمو في ظروف صعبة كالصحراء مثلا وفي ناس عندها الزواج المبكر شي غير عادي
    وأنا في رأيي معارض للزواج المبكر لأنو في وقنا الحالي الشخص غير قادر على تحمل المسؤولية




  9. #9
    مشرف سابق الصورة الرمزية desert-_-rose
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    19,979

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdelaziz2007
    الامرعلى حسب البيئة... يعني
    في ناس بيكون عندها الزواج المبكر شي عادي لأمنهم تأقلمو في ظروف صعبة كالصحراء مثلا وفي ناس عندها الزواج المبكر شي غير عادي
    وأنا في رأيي معارض للزواج المبكر لأنو في وقنا الحالي الشخص غير قادر على تحمل المسؤولي
    ة
    ما بعرف بس حاسة فعلا انو كلامك هوي الاقرب للمنطق والصحة...

    شكرا كتير لرأيك عبد العزيز,,,

    لانو فعلا كتير هالامر بيعتمد على البيئة ..

    بس برضو خليني اسألك من وجهة نظرك كشاب.....

    هل الشاب غير قادر على تحمل المسؤولية قصدك فيها العبء المالي والمادي؟!!

    والا هو عدم النضج وتحمل المسؤولية من كل النواحي العاطفية والعقلية والجسدية؟!!

    ياريت كل الشباب يشاركونا النقاش!




  10. #10
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية abdelaziz2007
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    4,450

    افتراضي مشاركة: إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر.....

    الشاب في هذا الوقت غير قادر على تحمل المسؤولية من كل النواحي كما قلتي العاطفية والعقلية والجسدية حتى ولو توفرله المال




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك