منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي شيخ شعراء صعيد مصر/عبد المجيد فرغلي

  1. #1
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي شيخ شعراء صعيد مصر/عبد المجيد فرغلي

    يطيب لي ان اقدم لكم شيخ شعراء اللغة العربية شيخ شعراء مصر وصعيد مصر.......
    الشاعر/عبد المجيد فرغلي محمد النخيلي...
    أولا : بيانات عن الشاعر
    الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932م
    المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.
    عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.
    عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.
    تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن.
    تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية برونزية... بأسيوط.
    تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.
    كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا وأسيوط وكان يحضر المؤتمر السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والسيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا.
    عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.
    ثانيا : مؤلفاته الشعرية
    1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.
    (2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.
    (3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.
    (4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-
    الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 / 2006
    الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.
    الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.
    الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.
    الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006
    الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006
    الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم
    14637 /2006.
    الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.
    الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.
    الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006
    الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم
    14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تمت الطباعة وهى :-
    الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.
    الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .
    الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.
    (5) ملحمه السيرة الهلالية .. فى أربعة أجزاء شعرا باللغة العربية الفصحى مودعة برقم 10943 /2006 والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكور الشعبى والسير بكلية التربية بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن كتابة المقرر على طلبه الكلية.
    (6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.
    (7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006
    (8) مسرحية شعرية نداء من القدس باللغة العربية الفصحى مودع برقم
    10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .
    (9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.
    (10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيمان – أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.
    (11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..
    فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة ماجستير للباحثة / مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006
    (12) ديوان شعري (على برج الخيال) المودع برقم 3592/02007
    (13) ديوان شعري(درة في اللهيب) عن حرب الكويت المودع برقم 3593/02007
    (14) مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى (العروبة و عودة فلسطين)المودع برقم 3594/02007
    (15) ديوان(محمد الدرة رمز الفدا) المحتوى على مسرحية شعرية بإسم محمد الدرة و قصائد عن نضال الشعب الفلسطيني و المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولي رقم 9-4487-17-0977
    (16) ديوان (عاشقة القمر) من الشعر العاطفي المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولي 7-4488-17-0977
    (17) ديوان (رسائل الاشواق) مجموعة قصائد شعرية عن ادباء و شعراء مصر المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولي 9-4490-17-0977
    (18) مسرحية شعرية بالعربية الفصحى (شروق الاندلس ) مودعة برقم 5655/02007
    (19) ديوان شعري (عبير الذكريات) مودع برقم /02007
    (20) ديوان (اكتوبر رمز العبور) به مجموعة قصائد عن العبور و حرب اكتوبر و حرب العراق و قصائد وطنية و معارضة لنزار قباني في قصيدته عن موت العرب المودع برقم /02007
    (21) ديوان (من ابطال الاسلام ) خلفاء راشدون و قادة في ملاحم شعرية باللعربية الفصحة عن (ابو بكر الصديق ,عمر بن الخطاب , عثمان بن عفان , علي بن ابي طالب, خالد بن الوليد , سعد بن ابي وقاص) المودع برقم /02007
    (22) ديوان ( من وحي الطبيعة) المودع برقم /02007
    (23) ديوان (في رحاب الرضوان)
    ثالثا : نشرت له أعمالا شعرية فى بعض المجلات الكبرى

    نشرت لـه قصيدة بعنوان " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.
    نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.
    نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.
    نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.
    نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.
    نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان " لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة.
    نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل " وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21.
    قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضرى . فى مجلته السنوية
    " الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2006 فى عشرة من دواوينه الشعرية.
    نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان
    " حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.
    رابعا :-عارض كبار الشعراء العربية فى قصائدهم وفى دواوين كاملة
    لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . علاوة على أكثر من ثلاثين ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.
    وقبل الختام : هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا ..
    - فهو القائل فى المعلم :
    حييت فيك كفاحك المبـذولا وعرفت منه بلاءك المجهـولا
    خلى المعلم يا رسول شمائل لك فى الشعوب يد البناء الأولى
    أخلاق أجيال الورى قومتها عقلا وروحا بل هوى وميـولا
    - وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :
    أى فضل قد حازة الأنبيـاء لك فيه المكانه العليــاء
    يا نبينا جاوزت الفضل قدرا لم تطاوله أرضه والسماء
    - وقال فى نداء من القدس ..
    تحرك صلاح فحطين أخرى تناديك والسابقين افتـدا
    وقد سك بين شباك العــداه أسنوا الشفار لها والمدى
    - وعارض الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين ) فقال ...
    أخى صار حقا علينا الفــدا وحق الجهاد لقهر العـدى
    فقد جاوزوا الحد فى جورهم وفى ظلمهم قد تعدوا العدى
    أتو بالذى فاق حد الخيــال مذابح قتل وجرم إعتــدا
    - وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..
    فقف ورائى أخى يا أبن أمى وكن لى ظهيراً ومد اليـدا
    فإنا على أرضنا صامـدون لنحمى الكنيسة والمسجـدا
    وننتزع القدس مـن معتـد وأرض فلسطين تعدى فدى
    - وقال عن فلسطين ..
    فلسطين بالروح ثم الدماء ستفدى ببذل الفدى والنـدى
    نجود كراماً لها بالحيـاة وما فى العروق سرى منجداً
    - وقال فى شارون ..
    أشارون يا عجل السامرى خسئت خوراً وخاب الصدى
    وما كان شارون إلا كبـان لقـوم له القبـر والملحـدا
    - وقال مستبشراً بالنصر .. فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان ..
    سنسحقهـم بيـد من فــداء تدمر أطماعهم مقصـدا
    سنمضى إلى النصر مستبسلين ولن نتر الجمر أن يبردا
    - وقال فى الأم فى عيدها ..
    رفعنا عن محياها الستــارا وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا
    وقد جلست على كرسى مجد تطل على الورى تهب النهارا
    - وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..
    حييت يا أمى أزكى تحيــاتى بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى
    - وقال فى العشق العذرى ..قال ...
    لا تقل كانت ولا كان الهوى عشق القلب وما كـان غـوى
    قال لى الحب ترنـم وكفـى أن ترى النجم سموا مـا هـو
    آيه الحسن جمـال ساحــر يخلب الروح ويشفى من جوى
    - وقال فى الجمــال ..
    جمالكى خمر تسكر القلب والنهـى وفى راحتيكى حبوة وتهاتر
    جمالكى يشد الروح والعقل والهوى وللعين فيه نشوة وتسامـر
    - وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..
    هو السحر فى بحر العيون مسارة وتيارة ضخم العباب وزاخر
    - كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام
    أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..
    مالى " ودع عنك لومى " تلك ماء ؟ لى فى أبى بكر الصديق عصماء
    قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا وباعث الشوق هل تخفيه حوباء ؟
    وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..
    رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى الأ شاجع فوق الوجه إنثاء
    وللـرزانه فـى خلائقـــه لين وليس به للنفس أهـــواء
    ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..
    وسائلى عن أبى حفص يسائلنى من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟
    الأم حنتمه ... جد مغيرتهــا ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر
    وجدة الثامن المدعو مـرة قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا
    فى عشرة من بطون جمعت أسر فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا
    - وقال عن سديد رأيه ..
    وكان من عمر رأى يضئ سنـى كم ذا يؤيده القرآن والسور
    فقد قال فى من غدوا أسرى مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر
    ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..
    راوى الزمان نشدت الحق وجدانا أعـر سمعك لى أولية تبيانـا
    لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا وقال إنك " ذو النورين " أردانا
    آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً
    - وقال عنه ..
    ألم يكن منه تستحى ملائكه كما النبى قد إستحيى لما بانا
    - وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..
    وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه لمسجد قال يا عثمان لو كانـا
    وكان إدرك ما يبغى الرسول له فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا
    ووسـع المرجــو توسعـه تحوى المصلين بنياناً وعمرانا
    رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..
    أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـرب
    هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب
    أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب
    وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب
    - وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..
    على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب
    *******************************
    وختامـا : فلقد وضعت بين أيديكم ما تقدم وأنا واثق من أنكم بعد بحثكم عن حقيقة ما ذكرت عمل ما يلزم لوضعه فى خريطة الشعر العربية بما يليق بما قدمه من إثراء للحركة الشعرية – ولن يضيع ما كتب إن كنتم عونا من الله لى فى إظهار أعمال هذا الشاعر الملقب بشيخ شعراء الصعيد والذى لو أنصفته الثقافة العربية من مثقفين محايدين للقب شيخ شعراء العربية الفصحى.. وسيظل فى القلب والعقل والوجدان




  2. #2
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي مشاركة: شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي شيخ شعراء صعيد مصر/عبد المجيد فرغلي

    يطيب لي ان اقدم لكم شيخ شعراء اللغة العربية شيخ شعراء مصر وصعيد مصر.......
    الشاعر/عبد المجيد فرغلي محمد النخيلي...
    أولا : بيانات عن الشاعر
    الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932م
    المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.
    عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.
    عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.
    تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن.
    تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية برونزية... بأسيوط.
    تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.
    كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا وأسيوط وكان يحضر المؤتمر السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والسيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا.
    عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.
    ثانيا : مؤلفاته الشعرية
    1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.
    (2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.
    (3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.
    (4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-
    الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 / 2006
    الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.
    الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.
    الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.
    الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006
    الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006
    الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم
    14637 /2006.
    الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.
    الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.
    الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006
    الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم
    14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تمت الطباعة وهى :-
    الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.
    الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .
    الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.
    (5) ملحمه السيرة الهلالية .. فى أربعة أجزاء شعرا باللغة العربية الفصحى مودعة برقم 10943 /2006 والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكور الشعبى والسير بكلية التربية بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن كتابة المقرر على طلبه الكلية.
    (6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.
    (7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006
    (8) مسرحية شعرية نداء من القدس باللغة العربية الفصحى مودع برقم
    10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .
    (9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.
    (10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيمان – أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.
    (11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..
    فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة ماجستير للباحثة / مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006
    (12) ديوان شعري (على برج الخيال) المودع برقم 3592/02007
    (13) ديوان شعري(درة في اللهيب) عن حرب الكويت المودع برقم 3593/02007
    (14) مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى (العروبة و عودة فلسطين)المودع برقم 3594/02007
    (15) ديوان(محمد الدرة رمز الفدا) المحتوى على مسرحية شعرية بإسم محمد الدرة و قصائد عن نضال الشعب الفلسطيني و المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولي رقم 9-4487-17-0977
    (16) ديوان (عاشقة القمر) من الشعر العاطفي المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولي 7-4488-17-0977
    (17) ديوان (رسائل الاشواق) مجموعة قصائد شعرية عن ادباء و شعراء مصر المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولي 9-4490-17-0977
    (18) مسرحية شعرية بالعربية الفصحى (شروق الاندلس ) مودعة برقم 5655/02007
    (19) ديوان شعري (عبير الذكريات) مودع برقم /02007
    (20) ديوان (اكتوبر رمز العبور) به مجموعة قصائد عن العبور و حرب اكتوبر و حرب العراق و قصائد وطنية و معارضة لنزار قباني في قصيدته عن موت العرب المودع برقم /02007
    (21) ديوان (من ابطال الاسلام ) خلفاء راشدون و قادة في ملاحم شعرية باللعربية الفصحة عن (ابو بكر الصديق ,عمر بن الخطاب , عثمان بن عفان , علي بن ابي طالب, خالد بن الوليد , سعد بن ابي وقاص) المودع برقم /02007
    (22) ديوان ( من وحي الطبيعة) المودع برقم /02007
    (23) ديوان (في رحاب الرضوان)
    ثالثا : نشرت له أعمالا شعرية فى بعض المجلات الكبرى

    نشرت لـه قصيدة بعنوان " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.
    نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.
    نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.
    نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.
    نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.
    نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان " لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة.
    نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل " وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21.
    قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضرى . فى مجلته السنوية
    " الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2006 فى عشرة من دواوينه الشعرية.
    نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان
    " حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.
    رابعا :-عارض كبار الشعراء العربية فى قصائدهم وفى دواوين كاملة
    لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . علاوة على أكثر من ثلاثين ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.
    وقبل الختام : هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا ..
    - فهو القائل فى المعلم :
    حييت فيك كفاحك المبـذولا وعرفت منه بلاءك المجهـولا
    خلى المعلم يا رسول شمائل لك فى الشعوب يد البناء الأولى
    أخلاق أجيال الورى قومتها عقلا وروحا بل هوى وميـولا
    - وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :
    أى فضل قد حازة الأنبيـاء لك فيه المكانه العليــاء
    يا نبينا جاوزت الفضل قدرا لم تطاوله أرضه والسماء
    - وقال فى نداء من القدس ..
    تحرك صلاح فحطين أخرى تناديك والسابقين افتـدا
    وقد سك بين شباك العــداه أسنوا الشفار لها والمدى
    - وعارض الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين ) فقال ...
    أخى صار حقا علينا الفــدا وحق الجهاد لقهر العـدى
    فقد جاوزوا الحد فى جورهم وفى ظلمهم قد تعدوا العدى
    أتو بالذى فاق حد الخيــال مذابح قتل وجرم إعتــدا
    - وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..
    فقف ورائى أخى يا أبن أمى وكن لى ظهيراً ومد اليـدا
    فإنا على أرضنا صامـدون لنحمى الكنيسة والمسجـدا
    وننتزع القدس مـن معتـد وأرض فلسطين تعدى فدى
    - وقال عن فلسطين ..
    فلسطين بالروح ثم الدماء ستفدى ببذل الفدى والنـدى
    نجود كراماً لها بالحيـاة وما فى العروق سرى منجداً
    - وقال فى شارون ..
    أشارون يا عجل السامرى خسئت خوراً وخاب الصدى
    وما كان شارون إلا كبـان لقـوم له القبـر والملحـدا
    - وقال مستبشراً بالنصر .. فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان ..
    سنسحقهـم بيـد من فــداء تدمر أطماعهم مقصـدا
    سنمضى إلى النصر مستبسلين ولن نتر الجمر أن يبردا
    - وقال فى الأم فى عيدها ..
    رفعنا عن محياها الستــارا وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا
    وقد جلست على كرسى مجد تطل على الورى تهب النهارا
    - وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..
    حييت يا أمى أزكى تحيــاتى بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى
    - وقال فى العشق العذرى ..قال ...
    لا تقل كانت ولا كان الهوى عشق القلب وما كـان غـوى
    قال لى الحب ترنـم وكفـى أن ترى النجم سموا مـا هـو
    آيه الحسن جمـال ساحــر يخلب الروح ويشفى من جوى
    - وقال فى الجمــال ..
    جمالكى خمر تسكر القلب والنهـى وفى راحتيكى حبوة وتهاتر
    جمالكى يشد الروح والعقل والهوى وللعين فيه نشوة وتسامـر
    - وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..
    هو السحر فى بحر العيون مسارة وتيارة ضخم العباب وزاخر
    - كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام
    أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..
    مالى " ودع عنك لومى " تلك ماء ؟ لى فى أبى بكر الصديق عصماء
    قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا وباعث الشوق هل تخفيه حوباء ؟
    وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..
    رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى الأ شاجع فوق الوجه إنثاء
    وللـرزانه فـى خلائقـــه لين وليس به للنفس أهـــواء
    ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..
    وسائلى عن أبى حفص يسائلنى من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟
    الأم حنتمه ... جد مغيرتهــا ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر
    وجدة الثامن المدعو مـرة قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا
    فى عشرة من بطون جمعت أسر فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا
    - وقال عن سديد رأيه ..
    وكان من عمر رأى يضئ سنـى كم ذا يؤيده القرآن والسور
    فقد قال فى من غدوا أسرى مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر
    ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..
    راوى الزمان نشدت الحق وجدانا أعـر سمعك لى أولية تبيانـا
    لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا وقال إنك " ذو النورين " أردانا
    آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً
    - وقال عنه ..
    ألم يكن منه تستحى ملائكه كما النبى قد إستحيى لما بانا
    - وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..
    وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه لمسجد قال يا عثمان لو كانـا
    وكان إدرك ما يبغى الرسول له فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا
    ووسـع المرجــو توسعـه تحوى المصلين بنياناً وعمرانا
    رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..
    أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـرب
    هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب
    أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب
    وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب
    - وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..
    على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب
    *******************************
    وختامـا : فلقد وضعت بين أيديكم ما تقدم وأنا واثق من أنكم بعد بحثكم عن حقيقة ما ذكرت عمل ما يلزم لوضعه فى خريطة الشعر العربية بما يليق بما قدمه من إثراء للحركة الشعرية – ولن يضيع ما كتب إن كنتم عونا من الله لى فى إظهار أعمال هذا الشاعر الملقب بشيخ شعراء الصعيد والذى لو أنصفته الثقافة العربية من مثقفين محايدين للقب شيخ شعراء العربية الفصحى.. وسيظل فى القلب والعقل والوجدان




  3. #3
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي رحمه الله


    تقديـــــــم

    عزيزى القارىء العربى ،،

    تحية طيبة وبعد

    يطيب لى أن أقدم لكـم .... من أثري الحركة

    الشعرية فى الشعر العربى والذي كانت أشعارة موضع بحث اكاديمي..

    الشاعـــــــــــر

    عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى النخيلى



    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

    شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي ...... شيخ شعراء صعيد مصر



    أولا : بيانات عن الشاعر
    الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932م


    المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.

    - عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.

    - عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.

    - تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن.

    - تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية

    برونزية... بأسيوط.




    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


    - تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.

    - كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا

    وأسيوط وكان يحضر المؤتمر




    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


    السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ / السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء

    الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.

    - توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.

    ثانيا : مؤلفاته الشعرية

    (1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.

    (2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة

    أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس

    صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.

    (3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.

    (4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة

    المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-

    الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 /
    2006
    الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.

    الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.

    الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.

    الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006

    الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006

    الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم

    14637 /2006.



    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


    الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.

    الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.

    الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006

    الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم

    14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-

    الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.

    الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .

    الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.

    (5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها:

    الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس )

    الجزء الثانى والثالث : " بين عزيزة ويونس " و " التغريبه التونسية " المودع برقم 16802 فى 26/8/2008 .

    الجزء الرابع والخامس : " تغريبة بنى هلال الكبرى " و " قصة تيمور لينك " والمودع برقم 16803 فى 26/8/2008 .
    الجزء السادس والسابع : " معارك وإنتصارات " و " غزال فى قصر البردويل " والمودع برقم 16804 فى 26/8/2008 .
    الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .

    الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009

    والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية

    بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن

    كتابة المقرر على طلبه الكلية.
    (6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.

    (7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006

    ( مسرحية شعرية نداء من القدس باللغة العربية الفصحى مودع برقم

    10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .




    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


    (9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.

    (10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى

    وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات

    موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيمان

    – أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.


    (11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..

    فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة /

    مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.

    (12) ديوان على برج الخيال ... المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007

    (13) ديوان درة فى اللهيب ... المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007

    (14) ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .
    (15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .
    (16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007

    (17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/
    2007
    (1 ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007
    (19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 فى 5/3/2008

    (20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 فى 5/3/2008

    (21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 فى 5/3/2008

    (22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/2008 فى 5/3/2008

    (23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/2008فى 5/3/2008
    ثالثا : نشرت له أعمالا شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية
    1 - نشرت لـه قصيدة بعنوان " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.
    2- نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.
    3- نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.
    4- نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.

    5- نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.



    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

    6- نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان " لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة.
    7- نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل " وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21.
    8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضرى . فى مجلته السنوية
    " الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2006 فى عشرة من دواوينه الشعرية.
    9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان
    " حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.
    رابعا : عارض كبار الشعراء العربية



    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



    فى قصائدهم وفى دواوين كاملة لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . علاوة على أكثر من ثلاثين ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.
    وقبل الختام : هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا ..
    - فهو القائل فى المعلم :
    حييت فيك كفاحك المبـذولا وعرفت منه بلاءك المجهـولا
    خلى المعلم يا رسول شمائل لك فى الشعوب يد البناء الأولى
    أخلاق أجيال الورى قومتها عقلا وروحا بل هوى وميـولا
    - وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :
    أى فضل قد حازة الأنبيـاء لك فيه المكانه العليــاء
    يا نبينا جاوزت الفضل قدرا لم تطاوله أرضه والسماء
    - وقال فى نداء من القدس ..



    تحرك صلاح فحطين أخرى تناديك والسابقين افتـدا
    وقد سك بين شباك العــداه أسنوا الشفار لها والمدى
    - وعارض الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين ) فقال ...
    أخى صار حقا علينا الفــدا وحق الجهاد لقهر العـدى
    فقد جاوزوا الحد فى جورهم وفى ظلمهم قد تعدوا العدى
    أتو بالذى فاق حد الخيــال مذابح قتل وجرم إعتــدا
    - وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..
    فقف ورائى أخى يا أبن أمى وكن لى ظهيراً ومد اليـدا
    فإنا على أرضنا صامـدون لنحمى الكنيسة والمسجـدا
    وننتزع القدس مـن معتـد وأرض فلسطين تفدى فدى
    - وقال عن فلسطين ..
    فلسطين بالروح ثم الدماء ستفدى ببذل الفدى والنـدى
    نجود كراماً لها بالحيـاة وما فى العروق سرى منجداً
    - وقال فى شارون ..
    أشارون يا عجل السامرى خسئت خوراً وخاب الصدى
    وما كان شارون إلا كبـان لقـوم له القبـر والملحـدا
    - وقال مستبشراً بالنصر .. فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان ..
    سنسحقهـم بيـد من فــداء تدمر أطماعهم مقصـدا
    سنمضى إلى النصر مستبسلين ولن نتر الجمر أن يبردا
    - وقال فى الأم فى عيدها ..
    رفعنا عن محياها الستــارا وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا
    وقد جلست على كرسى مجد تطل على الورى تهب النهارا
    - وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..
    حييت يا أمى أزكى تحيــاتى
    بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى
    - وقال فى العشق العذرى ..قال ...
    لا تقل كانت ولا كان الهوى عشق القلب وما كـان غـوى
    قال لى الحب ترنـم وكفـى أن ترى النجم سموا مـا هـو
    آيه الحسن جمـال ساحــر يخلب الروح ويشفى من جوى
    - وقال فى الجمــال ..
    جمالكى خمر تسكر القلب والنهـى وفى راحتيكى حبوة وتهاتر
    جمالكى يشد الروح والعقل والهوى وللعين فيه نشوة وتسامـر
    - وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..
    هو السحر فى بحر العيون مسارة وتيارة ضخم العباب وزاخر
    - كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام
    أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..
    مالى " ودع عنك لومى " تلك ماء ؟ لى فى أبى بكر الصديق عصماء
    قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟
    وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..
    رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى الأ شاجع فوق الوجه إنثاء
    وللـرزانه فـى خلائقـــه لين وليس به للنفس أهـــواء
    ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..
    وسائلى عن أبى حفص يسائلنى من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟
    الأم حنتمه ... جد مغيرتهــا ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر
    وجدة الثامن المدعو مـرة قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا
    فى عشرة من بطون جمعت أسر فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا
    - وقال عن سديد رأيه ..
    وكان من عمر رأى يضئ سنـى كم ذا يؤيده القرآن والسور
    فقد قال فى من غدوا أسرى مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر
    ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..
    راوى الزمان نشدت الحق وجدانا أعـر سمعك لى أولية تبيانـا
    لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا وقال إنك " ذو النورين " أردانا
    آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً
    - وقال عنه ..



    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



    ألم يكن منه تستحى ملائكه كما النبى قد إستحيى لما بانا
    - وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..
    وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه لمسجد قال يا عثمان لو كانـا
    وكان إدرك ما يبغى الرسول له فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا
    ووسـع المرجــو توسعـه تحوى المصلين بنياناً وعمرانا
    رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..
    أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـرب
    هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب
    أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب
    وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب
    - وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..
    على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب




    رحم الله شاعرنا الكبير
    عبد المجيد فرغلي
    شيخ شعراء صعيد مصر




  4. #4
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي

    وتبقي فلسطين-للشاعر:عبدالمجيد فرغلي -شيخ شعراء صعيد مصر رحمة الله



    وتبقي فلسطين


    من ملحمة شيخ شعراء صعيد مصر- عبد المجيد فرغلي محمد – نداء من القدس في المقطع رقم 31 ……جاء العنوان:……………وتبقي فلسطين……………………..
    وتبقي فلسطين أرض الاباء..قوية بأس ولن تفصدا
    دم العز فيها ليوم الخلود .. فلسطين تحبط كيد العدي
    وترفع هامتها للسماء .. كنسر الفضاء فما قيدا
    وتصدح في أذن الدهر لحنا ..يسبح رب السما محمدا
    ستزهر أغصانها من جديد .. لها الله من مجدها جددا
    ربيع الشباب لها عائد .. كما عاد شعب فدي واقتدي
    ستنبض خضرتها بالحياه .. رياضا وزرعا نما أعودا
    ولو كل جبار حوي جاره .. كما حوت مصر مابددا
    وشاردة الضأن في بيدها .. يمد لها الذئب ناب الردي
    فيا جيرة من بني يعرب .. فلسطين مدوا اليها اليدا
    وكونوا حماة لأرض لها … تصن أرضها وتوقي أعتدا
    ففي ضفة غرب أردنها .. وقلقيليا وجنين الفدي
    اذا الصوت صاح قويا فديت .. أجاب الصدي الصوت أو رددا
    وعرف الفداء لدي زهرة … اذا ذبلت فاح منها اشتدا
    شذا عبقا ضاع من غصنه … اذا شجر للفدي استولدا
    فان يمض والد نسل شهيدا ..فمولوده امتد يحي امتدا
    وان غاب حرف النداء كيا ..أو الهمزه امتد باقي الندا
    كقولك رب استمع دعوتي .. ابي لي فاستغفرون اوحدا

    والمقطع طويل نكتفي منه بهذا القدر وهو ضمن محلمة نداء من القدس والمحتويه علي ثمانون مقطع وحوالي 2580 بيتا شعريا وهي من شعر المعارضات عارض فيها الشيخ الشاعر الكبير علي محمود صه في قصيدته فلسطين



    المقطع الثاني عشر من ذات الملحمه تحت عنوان……..لنا بأسنا في صراع العداة………………………………..

    لنا بأسنا في صراع العداه .. لحق فديناه أن يجحدا
    هو السحق للمعتدين الطغاه .. ومن حددوا الناب والمبردا
    سنقضي علي عصبة الظالمين .. وان جاوز الظالمون المدي
    فما هم أناسا ولكن قرودا .. خنازير أصل اضلوا الهدي
    يهود صهاينة من شعوب .. جفتهم قلي ودما مفسدا
    رقاع ملفقة في ثياب .. وشذاذ أرض نأوا مبعدا
    أقاموا لمستوطنات الفناء .. طوتهم جميعا غدت ملحدا
    يموتون في أقبيات الحصون .. وصرعي المنازل لن تصمدا
    وكيف تقام علي ارض غير .. ويبغي لها بعد أن تقعدا؟
    ومن يبني بيت علي أرض غير .. يهد بلا عوض يؤتدي
    وذلك مابنوة اليهود .. ولو كهربوه أمام الفدي
    سيلقي الدمار علي أرضنا … ويذهب ماشيدوه سدي




    وفيذات الملحمه المقطع72…………………..تحت عنوان سلاما أيا قدس………………. قال الشيخ رحمة الله تعالي :
    سلاما أيا قدس بعد النضال … وبعد انتصار يبل الصدي
    لئن دمر الدور منا الأثيم .. وأضرم فيها اللظي الأوقدا
    ومأحرز النصر في صنعه ..بل الخزي والعار والمفتدا
    وصب علي الزيت حقدا ونارا .. فشب سعيرا لظي أحصدا
    وأوثق عير السلام بقيد …وأطلق منا رياح الفدي
    سنسقية مر الكري مرعبا …وكأن أمر الذي سهدا
    بأحزمة النسف في دوره ..وفي الحرب سوف نذيق الردي
    والمشهد طويل جداااااااااااااااااااااااا نكتفي منه بهذا القدر


    ومن ابياته في ذات الملحمه نداء من القدس المطع الاول…………………اعتداء جاوز المدي……………………
    أخي صار حقا علينا الفدي..وحق الجهاد لقهر العدي
    فقد جاوزوا الحد في جورهم..وفي ظلمهم قد تعدوا المدي
    : أتوا بالذي فاق حد الخيال..مذابح قتل وجرم اعتدا
    واني الملبي ندائك سعيا..أخي يا ابن أمي شقيق الفدي
    وحق لنا أن نبيع الحياة..لباري الأنام فداء غدا
    ونكتب مجد العروبة نورا..وتيجان نصروأن نصعدا
    : وتبقي لنا القدس درة تاج..لمجد العروبة لن تفقدا
    : فكم حاول الغاصب المعتدي..يدوس المرؤة حين اعتدي
    : ومن خلفة الف دبابه..وطياره فوقها تغتدي
    : صواريخها جمرات اللظي..تشب علي شعب قدس مدي
    وتلك الحجارة فيها المنون..وفيها الردي لبغاه الردي
    : كطير أبابيل تغزو الفضاء..ولم يك طيارها الحدا
    رصاص الحجارة في كفنا ..يروع صاروخ كيد العدي
    : ولو ملاؤا الارض والجو نارا..بأسلحة الفتك لن نرعدا


    فلسطين بالدم بالروح
    هو المقطع رقم 47من ذات الملحمه

    فلسطين بالروح ثم الدماء .. ستفدي ببذل الفدي والندي
    نجود كراما لها بالحياة .. وما في العروق سري منجدا
    ونسقي العداة عذاب الحميم ..مفجرة نارة موقدا
    بما ظلموا وبما أجرموا .. بحق فلسطين ظلم المدي
    بحق العروبة وبما أجرموا .. وأوات بنيها وقدس الندا
    ومن عصبة الغدر ضد الأباه .. أبادوا وأسرو غدوا حشدا


    والمقطع طويل نكتفي منه بهذا القدر

    وفي المقطع 48 بعنوان : رجفه الطبيعه..
    وقد قطعوا غصن طير السلام .. وطير الربي فر أو سهدا
    أما قطعوا اللحن من دوحه .. فمن غصنه الطير ما غردا ؟
    أحس الفجيعة تدمي الفؤاد .. وتعتصر الكبد الأمردا
    فجيعة شعب علي أرضه.. به الخصم نكل أو شردا
    وللقدس أخرس طير الأذان .. فما صاح في الفجر أو غردا

    والمقطع طويل جدااااااااااااااااااا


    وفي المقطع 51 بعنوان سنمضي الي النصر:
    سنسحقهم بيد من فداء .. تدمر أطماعهم مقصدا
    سنمضي الي النصر مستبسلين .. ولن نترك الجمر أن يبردا
    سنردي القلاع ونغشي التلاع .. ونطوي الشراع ..وأن نفردا
    ونبلغ من زحفنا شأوه .. نشق الفلا فدفدا .. فدفدا
    ببحر الصراع نخوض الغمار .. ولن نقبل العار مستعبدا

    والمقطع طويل نكتفي منه بهذا القدر ورحم الله شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي فهل تري مثل هذة الملحمة الشعرية النور في فلسطين في لبنان في سوريا في كل ارجاء الوطن العربي لتظل نبراسا للامة ونهجا للشباب وعلما ينتفع بة لكل دارس


    السيرة الذاتية ومقتطفات من أشعار شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي -رحمه الله




  5. #5
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي

    من ديوان يقظه من رقاد--قصيده دموع علي باب القدس لشيخ شعراء صعيد مصر-عبد المجيد فرغلي محمد

    دموع علي باب القدس
    عبيرك ياقدس عطر الفنن..أيا زهرة فوق غصن الزمن
    أريجك يعبق منه الوجود .. وينهل أسرار تلك الدمن
    قصيدة شعر رواها الزمان .. بقافية الدهر خلف الوكن
    ورنمها نغمة حلوه .. بها العشق كم لخيال فتن؟
    يغني بها بلبل في الهزيع .. فيوقظ في النفس غافي الشجن
    بشامخ أسوارك العاليات .. تحاط قلاع الهدي من وهن
    ومن قبة الصخره المغتدي .. لرحله اسراء حابي المنن
    بعبد لة قد دعاة الحنين .. الي رحله العالم المقترن
    غداة الية دعاة الحبيب.. لأرض الخليل فقاد الرسن
    بليلة اسرائة للسماء .. ومعراجة فوق أعلي الفنن
    بسدرة اشراقة المنتهي .. بمقدمة بالأمان اقترن
    وعاد الي مكة في الصباح .. ووحي السماء بسمع يرن
    راي عجبا في مجال العلي . وماضم من سره والعلن
    رأي ادم الخلق في أفقه .. وموسي وعيسي ثوي في بدن
    وكلمة ربة في علاه .. وفي النور زج لاعلي فنن
    نبي الهدي خاتم المرسلين .. وهادم الهه من وثن
    الي مسجد جئت من مسجد .. وجبريل يحدو براقا حرن
    فقال لة مة رويدا براق ..فأنت حملت نبي الزمن
    وأنت لة مركب للثري .. بليل سري في عروق الدمن
    علي مد أفق جناح له.. سفينته دون كل السفن
    وأني تري سفن للفضاء .. لغير النبي لانس وجن؟
    وان تك كانت فليست لخير .. كرحلته بل لجلب المحن
    عناية رب الوري حوله .. ومن فوقه مابدا أو بطن
    تذكرت يا قدس اسرائه .. واذ قاسي شديد الأحن
    وحين تحداة قوم له.. أبر له ووقاه الأفن
    واذ أنتي لي ياقدس لي قد ذكرت .. همي الدمع من مهجتي والحزن
    أبيت السلام يغار عليه .. ويهدم من صرحه المغتبن؟
    ويحرم منة ذوو قربه .. ورايات اسلامة تؤتفن؟
    ويخرس صوت حمام الهدي .. فيا بئس باغ لحق غبن!
    اذا عاد شعب فلسطينه .. لغزته أو أريحا سكن
    ففي القدس روح لجسم ثوي .. وهل دون روح يعيش البدن؟
    أيا قدس ياموطن الخالدين .. مضي عنك قيصر والغرب جن
    وعين ابن ايوب فاضت أسي .. غداة رأي فيك مجدا دفن
    وقد كان حرر أرض الخلود .. وريتشارد قلب الأسي قد وهن
    وقد ذرف الدمع منه دما .. علي أنه لم يجدها وطن
    اذا دقت القدس أجراسها .. وصوت الأذان لها قد حضن
    وودعها تاركا حزنها .. وعار الهزيمة منه احتجن
    ……………والقصيده طويله نكتفي




  6. #6
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي

    من قصيدة نداءمن القدس في ديوان أكتوبر رمز العبور -لشيخ شعراء صعيد مصر عبدالمجيد فرغلي
    الذي احب القدس وعشق الاقصي وبينه وبين تراب فلسطين غرام الهب مشاعره فكانت ملحمته نداء من القدس كملحمه شعريه من 80مقطع في حوالي 2580بيت شعري وكانت ايضا مسرحيته الشعريه العروبه وعودة فلسطين وهنا ننشر اجزاء من قصيدتة نداء من القدس التي وردت في يوانة الشعري أكتوبر رمز العبور.........
    نداء من القدس

    غفا الليل فليبرز من الخدر طالع..ومن وكره فليغد غاو وضالع
    وفي غفله من هجعة الخلق في الكري..تنمر وحش الغاب واجتال ضالع
    وما الغاب الا مرتع الذئب جائلا..ليقنص حملان الحمي أو يخادع
    فيا وطنا عنة استنامت حماته..لك الله فيما خصمك الفظ صانع
    لك الله في هذا الذي قد لقيته ..من الهول أذراعيك في الليل خانع
    ويا أمة أوطانها قد تمزقت .. وأمسي بها الحقد الشقاق يشايع
    رأي ليثها قد نام في خدر أمه .. فعاث بها غاو وغدور وطامع
    فأني لة أن يمسك الأمر في يد .. وقد دهمتة في الظلام الفظائع؟
    رأي قصرة المنهار تحت ركامه .. وفاني حطام دمرته المدافع
    ومن حولة صرعي وجرحي جنوده .. ومن تحتهم تلك الديار البلاقع
    وجند غزاة يقطعون سبيلة .. وتنزو علي الاعراض منهم نوازع
    وكل لة في هجعة الليل إربه .. تحركه للفتك والغاب هاجع
    تنمر فية حامل الناب والمدي .. بها شحذت أيد بها السم ناقع
    عجيب لها ي أمتي في وثوبها .. علي وطن فية القلوب فواجع
    أحاطت بة قوات غدر أثيمه .. بها المسجد الأقصي دهته المواجع
    وما فية من حام سوي العزل في الوغي .. يروعهم في مهجه الليل خادع
    أتي يحمل الموت الزؤام باله .. مصوبه الانياب منها الأضالع
    وفي جفونها النيران والبغض والأسي ..لمن داهمته بالمنون تواقع
    بجند من الشذاذ من كل مله .. لصوصية منها أثيم وجاشع
    مواقعهم فيها تحدد جرمهم .. فمن ذا الذي عن قدسة لا يدافع؟
    دعاني الأسي واستدمع العين حسرة .. وشدت الي قلبي النيوب النوازع
    خطوب وأهوال وأسري و أدمع..وقتلي وصرعي جندلتهم مصارع
    فمن لي من هذا الدماروماجري.. لأهلي وبيتي والقلوب صوادع؟
    ومن يدفع الخصم العتل بقوة .. ويردع مسعاه وبالغاب جازع؟
    نفوس عراها البؤس والهم والضني.. وأفزعها من هولة مايضاجع
    أيحمي بيوتا أو يصون مساجدا .. نئوم عن الجلي خنوع وهالع؟
    أم الممسك الكرسي فية تشبثا .. ينام علي هون وبالصمت قانع؟
    ولاة شعوب مزقتهم ضغائن ..وما ضمهم في ساحة الحرب جامع
    وقد شغلتهم أنفس عن شعوبهم .. وبات مع الشحناء حقد يصارع


    والقصيده من المعلقات وطويله جدا نكتفي منها بهذا القدر




  7. #7
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي

    في ديوان أكتوبر رمز العبور جاء علي لسان شيخ شعراء صعيد مصر :عبد المجيد فرغلي رحمة الله تعالي..في 17-5-1970قصيدة:

    الي متي الصمت؟
    أخي جاوز الصمت منا المدي .. وقد أوشك الصبر أن ينفذا
    فحتي متي الصمت والمعتدي .. يهد الكنيسة والمسجدا
    وحتام نصبر والصبر مر؟ .. علي مابه تمادا العدا؟
    أليس لدينا قوي عبئت .. لقهر الغزاه وخوض الردي؟
    أليست لدينا ضروب السلاح .. لنضرب خصما بغي واعتدي؟
    ألسنا علي حق والمعتدي .. علي باطل زعمه فندا؟
    ألسنا حفظنا حقوق السلام .. ومن أجله قد أجبنا الندا؟
    ومازالت يا حقنا ضائعا .. يغار علي قدسك المفتدي
    فكم من مبادرة قدمت .. لحل وما حققت مقصدا؟
    رأينا الخداع بها كامنا .. وكانت لإخضاعنا مصيدا
    وظل العدو علي أرضنا .. يقيم الحصون وكم هددا؟
    وفي كل يوم لة مطمع .. جديد تجاوز فيه المدي
    ففي القدس يبني وفي غزه ..معاقل للبغي كم شيدا؟
    وفي سفح جولان مستعمرات .. شيدها للردي مرقدا
    يهاجم منها الذي يبتغي .. وينقض بالبغي أني غدا؟
    ونحن عن صمتنا لانزال .. وقد أغمد السيف من أغمدا
    ألا إنما الصمت ليس السبيل ... الي نيلنا المجد والسؤددا
    أخي أيها العربي الأبي .. كفاك وقم لقتال العدا

    والقصيده طويله جدا نكتفي منها بهذا القدر




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك