منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree0Likes

الموضوع: سرطان الكبد:أسبابه أعراضه وعلاجه

  1. #1
    مكتوبي محترف الصورة الرمزية abo_ahmad_83
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    469

    افتراضي سرطان الكبد:أسبابه أعراضه وعلاجه

    سرطان الكبد:أسبابه أعراضه وعلاجه






    الكبد أكبر الأعضاء الداخلية الموجودة في أحشاء جسم الإنسان، يقع في الجزء الأيمن العلوي من البطن تحت أضلاع القفص الصدري اليمنى وتحت الحجاب الحاجز بشكل مباشر، ويتكون الكبد من فصين اثنين: الفص الأيمن والفص الأيسر ، ويتميز الأيمن بكبر حجمه أكثر من الفص الأيسر، أما وظائف الكبد وأهميته بالنسبة للإنسان فإن الكبد يضطلع بدور فعال وأساسي في حياة الإنسان؛ حيث انه مسؤول عن القيام بالوظائف التالية:

    يحتوي الكبد على الخمائر (الأنزيمات) التي تعمل على إزالة سمية واستقلاب العديد من المواد السامة والأدوية التي تدخل جسم الإنسان، ولولا دور الكبد في هذا المجال لتراكمت السموم في الجسم وقضت على كل ما فيه من آثار الحياة.

    ينتج الكبد ما يسمى بالعوامل المخثرة (Clotting factors) وهذه العوامل ذات أهمية فائقة في الحفاظ على حياة الإنسان، حيث انها تقوم بدور أساسي في خطوات عملية تخثر الجروح ولولا هذه العملية لتسبب أصغر الجروح التي تصيب جسم الإنسان بنزيف يؤدي للموت.

    ينتج الكبد العصارة الصفراء ويفرزها في المرارة التي بدورها تصب في القناة الهضمية، وللعصارة الصفراء أهمية شديدة أثناء امتصاص الدهون من القناة الهضمية.

    يعمل الكبد على إعادة تصنيع وتخزين العديد من المواد الغذائية الهامة في جسم الإنسان، والأمثلة على ذلك متعددة فعلى سبيل المثال يعمل الكبد على تحويل سكر الجلوكوز الموجود بشكل فائض في دم الإنسان إلى شكل الجلايكوجين ويخزنه في خلاياه، وعندما يصبح الجسم في حاجة إلى سكر الجلوكوز يعمل الكبد على تحرير وإطلاق سكر الجلوكوز إلى الدم من جديد، كما يخزن الكبد العديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، وبخاصة تلك التي تعتبر ذائبة في الدهون مثل فيتامين أ.


    الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد :


    يعتبر الأشخاص الذين أصيبوا فيما مضى بمرض التهاب الكبد الوبائي المزمن من نوعي "ب وج" أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بداء سرطان الكبد، فالفيروسات المسببة تستوطن خلايا كبد الإنسان المريض لأعوام عدة وتجعلها أكثر عرضة لأنها تصبح خلايا مسرطنة.

    تشير الإحصائيات العلمية إلى أن ما نسبته 5% من الأشخاص المصابين بتشمع الكبد الناتج عن تناول الخمور بكثرة أو الناتج عن تعرض الكبد لمواد كيميائية سامة يصابون بمرض سرطان الكبد بشكل مؤكد.

    تسبب مادة الأفلاتوكسين وهي مادة طبيعية تصنعها الفطريات التي تنمو على الفول السوداني والمكسرات والعديد من الحبوب سرطان الكبد بشكل قاطع، ومن الملاحظ أن هذه المادة يكثر تواجدها في بلدان العالم الثالث بسبب عدم خضوع الأطعمة المباعة فيها إلى المواصفات والمقاييس العالمية المتبعة.

    الذكور أكثر عرضة من الإناث للإصابة بسرطان الكبد.

    للعامل الوراثي دور عند بعض الأشخاص في الإصابة بمرض سرطان الكبد.

    يلاحظ أن الأشخاص الذين يتجاوز عمرهم الخمسين عاما هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.


    أعراض سرطان الكبد


    يطلق على مرض سرطان الكبد اسم"السرطان الصامت" ، ذلك أنه في مراحله الأولية قد لا تظهر على المريض أية أعراض تدل على المرض، ولكن عندما تنمو الخلايا السرطانية داخل الكبد وتتكاثر تظهر على المريض الأعراض التالية:

    شعور المريض بألم شديد في المنطقة العليا من الجزء الأيمن من البطن، وقد يمتد هذا الألم إلى الظهر وحتى الأكتاف.

    انتفاخ البطن.

    فقدان الوزن بشكل سريع.

    فقدان الشهية.

    شعور المريض بالإعياء والتعب الشديدين.

    شعور المريض بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

    • يتصبغ الجلد باللون الأصفر، ويصبح لون البول داكنا.

    الحمى.


    ملاحظة: ظهور هذه الأعراض على المريض لا تعني بالضرورة إصابته بسرطان الكبد، إنما قد تعني الإصابة بأمراض أخرى من أمراض الكبد، لذا يتوجب على من تظهر عليه هذه الأعراض طلب المشورة من الطبيب المختص للحصول على التشخيص الصحيح.


    أنواع سرطان الكبد


    قد يحدث سرطان الكبد عند الإنسان نتيجة تحول خلايا سرطان الكبد بشكل أولي إلى خلايا سرطانية،وتسمى هذه الحالة بسرطان الكبد الأولي Primary liver cancer، أو نتيجة انتقال الخلايا السرطانية بواسطة الدم من جزء آخر مصاب بالسرطان في جسم الإنسان إلى الكبد، وتسمى هذه الحالة بسرطان الكبد الثانوي Secondary liver cancer، وحديثنا اليوم سوف يقتصر على أنواع سرطان الكبد الأولي التي تشمل ما يلي:

    سرطان الخلايا الكبدية أو ما يسمى بالهيباتوما Hepatoma: يشكل هذا السرطان ما نسبته 75% من السرطانات الأولية التي تصيب كبد الإنسان، وهو ينشأ في الخلايا الكبدية ويشيع لدى الرجال الذين يعانون من الإصابة بأمراض مزمنة في الكبد مثل مرض تشمع الكبد وأمراض الالتهاب الكبدي من نوعي"ب" و"ج" ومن هم فوق سن الخمسين أيضا.

    • سرطان القنوات الصفراوية Cholangiocarcinoma: ينشأ سرطان القنوات الصفراوية في القنوات الصفراوية، وهو في الغالب يصيب صغار السن البالغين دون وجود مرض كبدي مزمن، وهو أكثر شيوعا في المصابين بالتهاب القولون التقرحي.

    • سرطان الأوعية الكبدية Angiosarcoma: وهو من أنواع سرطانات الكبد الأولية النادرة، يبدأ من خلايا الأوعية الدموية المتواجدة في كبد المريض، يصيب في العادة الأشخاص الذين سبق لهم التعرض لمادة الفينيل كلورايد Vinyl chloride المستخدم في بعض الصناعات البلاستيكية، أو مادة ثاني أوكسيد الثوريوم Thorium dioxide، ولا يتوقع أن يعيش الشخص بمثل هذا السرطان لأكثر من ستة أشهر بعد اكتشاف المرض.


    تشخيص مرض سرطان الكبد:


    يشخص طبيب أمراض الدم والأورام السرطانية مرض سرطان الكبد بإحدى الطرق التالية:

    1. الفحص بالموجات فوق الصوتية.

    2. التصوير بالرنين المغناطيسي.

    3. تحليل واختبارات الدم لدراسة كفاءة الكبد في أداء وظائفه.

    4. الفحص بالجاليوم المشع، وهو مهم للتمييز بين الأورام والأمراض الأخرى التي قد تصيب الكبد.

    5. أخذ خزعة من الورم ودراستها تحت المجهر.

    6. تنظير البطن لتقييم مدى انتشار السرطان.


    علاج سرطان الكبد:


    تشمل الأساليب المتبعة في علاج مرض سرطان الكبد ما يلي:

    . استئصال الورم بواسطة التدخل الجراحي في حال كان الورم صغير الحجم ومتركزا في أحد فصوص الكبد وغير منتشر.

    . زراعة الكبد، وقد أثبتت هذه الوسيلة نجاحا كبيرا في علاج مرض سرطان الكبد، ولكن يجب أن تتم هذه العملية بشكل مبكر وقبل انتشار المرض إلى أعضاء جسم الإنسان الأخرى.

    مع العلم أن علاج مرض سرطان الكبد بواسطة المواد الكيماوية أو بالأشعة لم يثبت نجاحا في التخلص من الورم حتى الآن.



    منقــــول للفائدة




  2. #2

    افتراضي أسئلة وأجوبة حول سرطان الكبد

    أسئلة وأجوبة حول سرطان الكبد







    س: ما وظائف الكبد الأساسية؟

    ج:تشمل وظائف الكبد ما يلي:

    . التخلص من السموم.

    . تصنيع عدة مواد مهمة للجسم مثل البروتين – السكريات – الدهون – الهرمونات ...

    . تخزين عدة مواد للاستفادة منها وقت الحاجة مثل الفيتامينات والسكر.

    . تصفية الدم وتنقيته بعد عبوره من الأمعاء.

    . ينتج معظم العوامل المساعدة على تخثر الدم.

    س: ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الكبد؟

    ج: يشيع مرض سرطان الكبد لدى الرجال الذين يعانون من الإصابة بأمراض مزمنة في الكبد مثل مرض تشمع الكبد وأمراض الالتهاب الكبدي من نوعي "ب" و"ج" والذين هم أيضا فوق سن الخمسين من العمر.

    س: هل يعني توافر عوامل الإصابة بمرض سرطان الكبد حتمية الإصابة به؟

    ج: كلا، فالعديد من الأشخاص الذين تتوافر لديهم العوامل المهيأة للإصابة بسرطان الكبد لا يصابون به في كثير من الأحيان، أما إذا انتابك عزيزي القارئ بعض القلق بخصوص هذا الأمر فلا ضرر من زيارة الطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتك.

    س: هل جميع الأورام التي تصيب الكبد أورام خبيثة تؤدي لمرض السرطان؟

    ج: كلا، حيث ان الورم الذي يتواجد في الكبد قد يكون ذا طبيعة حميدة أو خبيثة، وتحديد نوع الورم هو من اختصاص طبيب أمراض الدم والأورام السرطانية.

    س: كيف السبيل إلى الوقاية من مرض سرطان الكبد؟

    ج: يمكن الوقاية من الإصابة باتباع الآتي:

    . التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي HBV.

    . عدم استعمال أدوات المريض بعدوى فيروسات الكبد كالأمواس وفرش الأسنان والمناشف.

    . عدم التعرض لإفرازات الجسم الأخرى من المصاب بعدوى فيروس الكبد كالدم واللعاب.

    . عند الإصابة بفيروس الكبد فمن الأجدر طلب العلاج قبل الإصابة بتليف الكبد.

    . عند الإصابة بالتليف في الكبد يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لكشف ورم الكبد المبكر.



    منقـــول للفائدة




  3. #3

    افتراضي مشاركة: سرطان الكبد:أسبابه أعراضه وعلاجه

    تشمع الكبد(تليف الكبد): الإدمان والكبد الوبائي والتلوث أهم مسبباته







    أمضى حياته في السكر والعربدة ، فعادة السهر ولعب القمار وشرب الخمور إحدى عاداته اليومية منذ كان شابا يافعا واستمرت معه هذه العادة حتى بعد الزواج وحتى بعد أن أصبح أبا لأربعة أطفال في سن الورد، زوجته حاولت أن تثنيه عن هذا الطريق بكافة السبل الممكنة، ولكن هيهات فقد أصبح مدمن خمر وقمار..، حتى نظرات أطفاله الخائفة والحائرة وهم يرونه قد أصبح سكيرا عربيدا لم تشفع لهم ولم تثنه يوما عن هذه الطريق الموحشة التي يسلكها، حتى حصل ما لم يكن في الحسبان.

    في البداية كان يلاحظ أن لون جلده يميل للاصفرار وأخذ يشعر بضعف عام وإرهاق شديد،ومن ثم أخذ يلاحظ انتفاخا في منطقة البطن وتورما في الأرجل، وقد اضطرته هذه الأعراض إلى طلب مشورة الطبيب وذلك بناء على مشورة زوجته التي بالرغم من معاناتها الطويلة معه ما زال شيئا في داخلها يجعلها تحبه وتخاف عليه..،وهنا جاء الخبر الصاعقة.. إنه يعاني من تشمع في الكبد..،سببه تلك الخمور التي أحبها وعشقها عشقا يفوق حبه لأطفاله ولزوجته..،واليوم وهو يرقد على فراش هذا المرض القاتل يقول: "يا ليت الذي جرى ما كان" ..،ولكن هيهات فقد فات أوان الندم وجاء وقت دفع فاتورة الحساب لسنين قضاها في سكر وعربدة وأنانية مفرطة..!


    ما مرض تشمع الكبد، وما أسبابه وهل هو فعلا مرض قاتل؟


    يمكن تعريف مرض تليف الكبد بشكل بسيط على أنه حالة مرضية يحل فيها نسيج ليفي لا يؤدي أي وظيفة تذكر مكان خلايا الكبد الطبيعية، مما يؤدي إلى ظهور أنسجة الكبد على شكل أنسجة مليئة بالندبات، ويؤدي تقدم المرض إلى نقص في حجم نسيج الكبد الطبيعي وزيادة في النسيج الليفي الذي ينقبض بمرور الوقت بحيث يصبح الكبد أصغر حجما وأكثر صلابة.

    للكبد دور شديد الأهمية في حياة الإنسان؛ فهو مسؤول عن إزالة سمية المواد الضارة التي يتناولها الإنسان وتجهيزها لطرحها خارج الجسم، وله دور هام في تنظيم مستوى السكر في دم الإنسان، وكذلك فهو ينتج العصارة الصفراء المسؤولة عن هضم المواد الدهنية وامتصاصها من الجهاز الهضمي، ناهيك عن دوره في إنتاج العوامل المخثرة المسؤولة عن التئام الجروح وتوقف النزيف، وعندما تفقد خلايا الكبد قدرتها على أداء هذه الوظائف بشكل عام فحدث ولا حرج عما يمكن أن يلم بالمريض من أمراض واضطرابات صحية!!


    مسببات مرض تشمع الكبد:


    . إدمان شرب الخمور بشكل مزمن .

    . الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من النوعين باء وجيم.

    . بعض أمراض الجهاز المناعي، وإن كان هذا السبب نادرا.

    . تلوث البيئة بالسموم.

    . بعض الأمراض الوراثية التي تسبب تراكم الحديد والنحاس في جسم الإنسان بشكل عام وفي الكبد بشكل خاص.


    أما عن أعراض تشمع الكبد فتشمل المراحل التالية:


    أولا: المرحلة الأولية: لا تظهر أعراض المرض الشديدة خلال هذه المرحلة، أما الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المريض فهي ما يلي:

    الإحساس بالإرهاق والضعف العام.

    فقدان الشهية والشعور بالغثيان والقيء.

    آلام في البطن.

    نقصان في الوزن.

    الاستسقاء وتراكم الماء في منطقتي الأرجل والبطن.

    الحمى.

    الإصابة بالصفراء.

    الحكة.

    ضعف القدرة على التركيز.

    ثانيا: المرحلة المتأخرة من المرض: عند ضمور خلايا الكبد يصبح غير قادر على تنقية الدم من السموم بشكل كلي، وهذا يؤدي إلى تراكم السموم في جسم الإنسان بشكل عام وفي الدماغ بشكل خاص، وينتج عن ذلك الأعراض التالية:


    . الحساسية المفرطة للعقاقير والأدوية.

    . حدوث تغيرات سلوكية على المريض مثل الارتباك والإهمال والنسيان وقلة التركيز.

    . فقدان الوعي والغيبوبة.

    . ارتفاع الضغط في الوريد الكبدي البابي الذي يحمل الدم من أعضاء الجهاز الهضمي والطحال إلى الكبد، مما يسبب تضخم الأوعية الدموية في المعدة والمريء الأمر الذي يؤدي إلى قيام الجسم بإعادة بناء أوعية جديدة لكي تغذي الكبد، وهذه الأوعية المتضخمة تسمى بالدوالي ولها جدار رفيع وإذا انفجرت إحداها تسبب نزيفا يؤدي إلى الموت، ولذلك فإنه إذا تقيأ المريض دما عليه أن يراجع قسم الطوارئ بأسرع ما يمكن.

    وعلاج مرض تشمع الكبد يهدف إلى الحفاظ على الاستقرار الصحي للمريض قدر الإمكان ومنع حدوث حالة التدهور السريع للمرض، ذلك أن هذا المرض مرض سريع التطور ولا يمكن علاجه أو الشفاء منه، ويصبح الأمل الوحيد للمرضى الذين يعانون منه القيام بعملية زرع الكبد وبالرغم من صعوبة هذه العملية إلا أن نسبة نجاحها تتراوح بين80%- 90%.



    منقـــول للفائدة




  4. #4
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freesoul19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,760

    افتراضي مشاركة: سرطان الكبد:أسبابه أعراضه وعلاجه

    شفى الله كل مرضى السرطان
    والله يعين اهاليهم
    جد انا بكره هادا النوع من السرطان اكتر من اي نوع تاني

    والمشكلة انه قريب كتير من امراض تانية
    ووجعه ازا ما ركزوا عليه قريب كمان من وجع واعراض القرحة
    ميرسي كتير اخي على المعلومات المفيدة
    يسلموا ايديك يا رب


    أمات الحب عشاقا******* وحبك أنت أحياني
    ولوخيرت في وطن ******* لقلت هواك أوطاني
    ########################
    وما كنت ممن يخلط المزاح بجده...فالجد جد والمزاح مزاح
    #########################
    كل عام والكل بالف الف الف خير
    وينعاد عليكم بالصحة والعافية وراحة البال





  5. #5
    مكتوبي عضو الصورة الرمزية dak892000
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي مشاركة: سرطان الكبد:أسبابه أعراضه وعلاجه

    مشكور دكتور أبو أحمد على موضوعك الرائع

    جزاك الله خيرا

    والله يحفظنا وإياك




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك