منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree0Likes

الموضوع: أغاني* ‬الراي*.. ‬كلمات* ‬ليست* ‬كالكلمات

  1. #1
    مشرف الصورة الرمزية beltahar2008
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    8,804



    افتراضي أغاني* ‬الراي*.. ‬كلمات* ‬ليست* ‬كالكلمات

    يعتبر رواج أي أغنية في السوق الجزائرية مرتبطا بالكلمات التي تخرج من أفواه المغنين، ولعلا الظاهرة الشائعة في مجتمعنا هو نجاح الأغاني التي تحتوي على ألفاظ العنف والجريمة والأسلحة، وهذا يعكس الكبت الموجود في نفوس الشباب ولو بانتقام معنوي من الواقع المعيش.
    إذا أخدنا فترة التسعينيات التي اتسمت بالعشرية السوداء أو الأعنف في تاريخ الجزائر المعاصر، صدر وقتها عدة أغاني تحمل في طياتها كلمات عنف وجريمة، وأشهرها للمغني الشاب قاديرو الذي أطلق أغنية حققت أعلى المبيعات وهي "نديها ونروح ولا أطيح" روح، حيث هذا المقطع علق في عقول الشباب بطريقة هستريا وأصبح يردد في كل مكان، وتداولت نكتة في تلك الأيام بأن احد الشباب تقدم لخطبة فتاة فرفض أهلها فاشترى الشاب شريط الشاب قاديرو وبعثه إلى والد الفتاة لكي يسمع الأغنية، وفي الألفية الثالثة تغير الوضع من القتل إلى الانتحار، حيث اصدر المغني رضا الطلياني أغنية أقلبت الدنيا ولم تقعدها وهي "جوزيفين" واستعملت فيها كلمات سوقية من الدارجة العالية، حيث يخاطب صديقته المغتربة بأنه بسبب أفعالها معه سوف يرمي بنفسه تحت عجلات القطار ويأتي بشهود والشرطة ليشاهدوا عملية انتحار.. قمة في البلاغة الوصفية على الطريقة الرايوية "ساعة تبان لي عقلية.. نحط راسي في الراية.. ندير زوج شهود علي.. نقارع الماشينة ونقيس روحي قبالها.. جوزيفين واش درتي فيا" وحققت رواجا منقطع النظير في تلك الفترة وبعدها أصبح* ‬رضا* ‬الطلياني* ‬أشهر* ‬مغني* ‬على* ‬الإطلاق*.‬ ويدخل في الصف المغني المشاغب الشاب عز الدين الذي صال وجال في السجون الجزائرية، ومن بين قضاياه أغنية "شوف الحڤرة" التي اتهم فيها عدة مسؤولين بالظلم، وآخر اختراعاته الفنية أغنية "هاكي ألبيا" أي "خوذي المسدس وأطلقي عليا النار" مخاطبا حبيبته قمة في الوفاء الدرامي،* ‬ونجحت* ‬الأغنية* ‬وتداولها* ‬الشباب* ‬وأعيدت* ‬من* ‬عدة* ‬فنانين* ‬وكأنها* ‬رائعة* ‬من* ‬روائع* ‬القرن* ‬العشرين*.‬* ‬وتبقى* ‬هذه* ‬الظاهرة* ‬وليدة* ‬الأوضاع* ‬الاجتماعية* ‬والسياسية* ‬التي* ‬تمر* ‬بها* ‬البلاد،* ‬حيث* ‬تخلق* ‬نوعا* ‬من* ‬العنف* ‬اللفظي* ‬يوظف* ‬في* ‬الأغاني* ‬ويتقبله* ‬الجمهور* ‬بعد* ‬وضعه* ‬في* ‬ريتم* ‬موسيقي* ‬يسهل* ‬اختراقه* ‬الأذن









  2. #2
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي

    nhobo elrai we nmotoo alihe.. vive el rai vive el taliani ....vive les -algeriane


  3. #3


المواضيع المتشابهه

  1. المغرب* "‬يختطف*" ‬مهندسي* ‬الطريق* ‬السريع* ‬بالجزائر*!
    بواسطة beltahar2008 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-07-2010, 02:45 PM
  2. انتحار* ‬التلميذة* ‬عائشة* ‬باكمالية* "‬غمرة*"
    بواسطة beltahar2008 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-04-2008, 04:34 PM
  3. الشيطان* ‬يسكن* ‬في* ‬التفاصيل*!‬
    بواسطة beltahar2008 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-03-2008, 01:46 PM
  4. تناولته وسائل الإعلام* ‬بأهمية*: ‬صبي* ‬يخترق* ‬iPhone
    بواسطة nada-0 في المنتدى منتدى الجوال
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-14-2007, 01:46 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-18-2007, 06:06 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك