منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



موضوع مغلق
صفحة 4 من 7 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 69
Like Tree0Likes

الموضوع: الشاوية (نداء الى حوار هادئ)

  1. #31
    مشرف الصورة الرمزية beltahar2008
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    8,804



    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة awassef-66 مشاهدة المشاركة
    الى اخواننا في الشاوية
    نعرف انكم عانيتم وتعانون الكثير وان فترة حكم الهواري بومدين كانت سوداء لانه بكل بساطة عاقبكم عقوبة جماعية لانه حملكم مسؤولية انقلاب الزبيري الفاشل
    ذلك الانقلاب الذي دُفع اليه الزبيري من اطراف خدعوه وباعوه للنظام البومديني وعلى راس اولئك "البايوعين" الصالح يحياوي
    واليوم نخاف ان تحملكم بطانة السوء المحيطة بالرئيس بوتفليقة مسؤولية المواجهة بين بنفليس وبوتفليقة وكذا مسؤولية المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس بوتفليقة على يد الانتحاري الذي ارسلته الجماعة الارهابية من وهران الى باتنة لاعتراض موكب الرئيس ومرة اخرى تدفعون الثمن لان الانتحاري قتل منك الكثير وبطانة السوء في الحكومة تحرض عليكم
    تراثكم في خطر ولغتكم التاريخية محل تهميش واحتقار واخوانكم القبائل لا يساعدونكم لترقوا اجتماعيا واقتصاديا ولكن يريدونكم وقودا لصراعاتهم
    فما اتعسكم وما أسوا حظكم
    (فترة حكم الهواري بومدين كانت سوداء):04:

    شوف ساكلمك على اساس انك جزائري مع انك لست جزائري
    انت من الحاقدين على الراحل هواري بومدين اكيد
    سيدك هواري حمل السلاح ضد لمستعمر لتعيش انت وتتعلم وتعيش الحرية
    الهواري امم لك المحروقات واسترجعها من فرنسا من اجلك انت
    وقالها امام الملاء عندما قال مندوب فرنسا في الامم المتحدة ان بترول الجزائر لونه احمر وفاسد
    عندها قال الهواري امام الملأ احمر لانه مختلط بدماء الشهداء الدين اخرجوكم من الجزائر
    الهواري اسس لك مركب الحجار لتعيش انت مع انه اليوم باعوه للهند سياسة الرئيس الرشيدة
    الهوار هو اول عربي عربي تكلم بالعربية التي تكرها انت في الا مم المتحدة وقالها
    الدي ماعجبوا الحال يدير مترجم
    الهواري الدي اشار باصبعه في الامم المتحدة الى المندوب الاسرائيلي في الامم المتحدة وقالها بصوت مرتفع هدا لا يلزمنا هنا اشارة الى هدا المندوب بينما بقيت العرب يصافحونه
    والكثير من الامور التي تجهلها عن سيدك...............................
    ................









  2. #32
    مكتوبي نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    98

    افتراضي أهلا بالأخ العزيز سي بطّاهر

    واخّه سي بطّاهر
    انا لست جزائريا فعلا مع أنّني أشعر بأنني Nord africain يعني من حيث اللغة والثقافة نحن جميعا شعب واحد نتواصل بذات اللغة وإذا كنتَ جزائريا كما تدّعي لماذا لا تكتب النقطة فوق الذال أقول يمكن تكون جزائري مقيم في المغرب وتعلمت في مدارس مغربية واختلط عليك الحنين إلى الجزائر بتمجيد من لا يمجَّد
    لعلمك هواري بومدين أمازيغي حرّ من عشيرة أمازيغية ولا ريب أنّك تحتفظ بصورته فهو بعيد كلّ البعد عن أعرابن ولكن كان بعثيا عروبيا استورد ثقافة الانقلابات وكان محدودا في استشرافه لمستقبل بلده وما قلته من عنجهية واندفاع (خطاب بالعربي في الأمم المتحدة وغيره من العنتريات) فاعلم أنّ تلك البطولات الوهمية لا يفعلها إلاّ أمازيغي ساذج (صادق في مشاعره يعني بدائي) والأعراب بعقالهم يدفعون فيه من الخلف ليفعل ما فعل ولتخطط أمريكا وبفتاوى حجازية في تدمير الجزائر وإدخالها في نفق الحرب الأهلية
    يا وليدي سي بطاهر إذا أردت الخير لبلدك فانظر إلى المستقبل فالجزائر منذ أبطال التحرير أكلت رجالها واستولى الأفّاقون والمرجفون (شوفها في القاموس) على مقدّرات البلاد
    أو تظنّ بأنّي أخالفك الرأي لا يا صغيري لأنّني أرى فيك طفلا وطنيا لا يزال يردّد ما تقوله الكتب المدرسية وبعض الصحف الصفراء المنافقة وستكون لك رؤى أنضج في المستقبل عندما تكون لك خبرة وتجربة وقراءات عميقة
    تحيتي لك على اهتمامك
    وأنت بربري أمازيغي مثلك مثل جميع أبناء الشمال الأفريقي ولكن أنّى لك أن تعرف، ولو عشت في بلاد الشرق الأوسط لرأيت ذاتك
    ثانمّيرث




  3. #33
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    8

    افتراضي il liqaa

    ila liqa hata asalah pc zift
    wa rjaa bil arabi
    othr1000

    Comment 4alquds défend les berbères
    Le chemin de l’honneur passe par al Quds, Tombouctou, Damas, Bagdad et ailleurs ou l ‘honneur se bat
    Si c’est compliqué ? ce n’est pas grave


  4. #34
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    8

    افتراضي انا التي نضفت الشاشة فى الآخر

    راى صواب و راى خطاْ لا يساويان شهادة حق
    كم يقلقنا فجأة استعمال الللغة الفرنسية داخل منتدياتنا و كأننا بصدد اقتحام معترك. لا نعبر ابدا عن نفس القلق اذا تضايقنا من اللغة الأنجلزية او الايطالة مثلا لأننا نعتبر الفرنسية ضرة للعربية.و ما دامت كذلك فلنتركها لمن يبجلها و يستعملها كأداة للألهام و التحرر و الأستشعار عن بعد ؛ رغم انني احتفظ برأى مخالف عن الللغات و لا اقصى اية لغة كانت.
    قرأت المقالات عن الشاوية و لم انتبه الآ أخيرا الى كون الموضوع قد تلوعب به سياسا و اسال لعاب الكثيرين ؛ فحينما كتبت اسرعت الى الجانب الأجتماعى غير مكترثة بالسياسي؛ و تناسيت أن هذه الفئة هى االوحيدة التي تنال الشكر و الأمتنان و كثيرا ما تتعرض للرجم بسبب رجال ذهبوا وو لت عهدتهم و حملوا اوزار مجتمعهم المتراجع لحتمية تاريخية لا حول ولا قوةلنا ولهم بها ؛ اللهم الا كلمة حق او عمل معروف جهر به فانبهرنا به قبل غيرنا و الحقنا بسببه بأعدائنا الأذى و لو قليلا. لا شك ان زمن ا ماضيا لن يعود و الشاوية كغيرهم لن يلاموا بسبب تردى ألأوضاع عالميا و اقليميا فحسبهم انهم حفظوا العهد حين استطاعوا و تعرضوا لأخطار رهيبة بسبب خيارتهم المرتبطة بالحركات التحريرية، لهذا السبب اعتبروا غير براقماتين و غير متطلعين للمستقبل ، و هي أفكار مترتبة عن العولمة أما غيرها فباطل.فكم من معادلة تغيرت بفضلهم و كم من تيار مِؤثر تأثر بعملهم داخل البلاد و خارجها.على ان نعتبر انهم جماعة فيها اختلافات كثيرة فمنهم المتدين و المثقف و المجاهد الحر و البراقمتي الفطن الذى يتمتع بالحنكة و البراقماتي التاعس الناعس و غيرهم من الفئات. غير ان من تعهد بحماية بلده عادة لا يتخاذل عن المسؤولية. و هي فئة عملت بكل انسجام مع جميع الناس من الجزائرو العرب و لا تستطيع ابدا التلاعب به حتى و انت في نصف طريقك للفوز بمعا دلتك فقد يباغتك بصدق نيته و ثقته المفرطة بالله و ان كان متدينا او غير متدينا.
    فان كنت صديقا اخذلته فقد يوصلك لتشرب على شاطىء البحر- مع كل حبه- اما ان كنت عدوا سايرك فتلك مصيبتك...

    هذه الصورة لشاوية احرار و هم- صفوة من فئة المجاهدين اغلبم قد توفى- اما الشاوية اليوم الذين أزورهم فى البلد فهم طيبون لا يفهمون في السياسة كثيرا،لا يكرهون العرب ولن يفعلواو هم طيبون يميلون لما هو اجنبي و خارج عن المنطقة، اذا ما شاهدوا منكرا على الشاشة تراهم يتحسرون و يلعنون جهرا. كنت ذات يوم احدث عجوزا في بيت اقاربنا، و اذا بنا شاهدنا مجازر ثم اعقبها تصريح مسِؤول اجنبي له سجل فى الأجرام السياسي.توقفت العجوز عن الحديث معى وصرخت فى الشاشة بجمل مسرعة لم افهمها الا كلمتي - ايذى و اقلقول ن موش- و استرسلت بصاقا على الشاشة و هذا ما اتعبنى لأننى أنا التي نضفت الشاشة فى الآخر.


  5. #35
    مكتوبي نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    98

    افتراضي

    أختي العزيزة التي اختارت اسم القدس
    أنا شاكر لكِ جدّا على الترجمة إلى العربية ليعلم المرْجِفون أنّ الشاوية في الجزائر هم الحصن الحصين للأمّة الجزائرية فالجزائر حيّة بهم ، أولئك الذين نظر الأنذال إلى إخلاصهم على أنّه غباوة وإلى إصرارهم على نصْرة الحقّ (تاغنّانت) على أنّه عناد
    وحاولوا تحريف معنى تاغنانت بوصفه بأنّه تمسّك بالخطأ لإرباكهم وجعْلهم متخاذلين مع أنّ الإصرار عى قول الحقّ والجهر به والذود عنه هو تاغنانت الحقيقية ولذلك لا تستغربوا إصدار الحركة الوطنية في الجزائر لجريدة أطلقت عليها اسم : تاغنانت، فتاغنانت هي التي أوصلت الشعب الجزائري إلى الاستقلال وليس النفاق والخذلان والجبن.
    يا أختنا الشاوية في الجزائر أنا من إقليم الشاوية - ورديغة في المغرب، وأشعر عميق الشعور أنّ الشاوية في كلّ الشمال الأفريقي أهلي.
    لقد رفعتِ مستوى النقاش حقّا بهذا اتعيق القيّم ، أتمنّى ألآّ تغيبي عنا
    تحياتي وشكري وامتناني لكِ وإلى كلّ الشاوية الأحرار.




  6. #36
    مكتوبي عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    67

    افتراضي الاستعراب ...

    الاستعراب، جيش الحدود والهواري بومدين

    الاستعراب ينخر الشعب الأمازيغي وعلى الخصوص في الشاوية، لننظر إلى اشريط الحدودي من القالة شمالا إلى واد سوف جنوبا، فسكّان هذا الشريط أصبحوا تونسيين في لغتهم ونظرا لانتشار الأمّية الفكرية في شعب لا يقرأ تاريخه يظنّ هؤلاء أنّهم أعراب (ذ"اعرابن) وأكثر من ذلك تسلّل العديد من العناصر التونسين واندمجوا بهم خاصّة أولئك الذين جنّدهم بومدين في عبوره الشهير من قاعدة الثورة الجزائرية بتونس إلى الجزائر العاصمة1962 واستيلائه على الحكم بهم ، ومن يومها أصبح جيش الحدود هو المسيطر على المقدّرات العسكرية للجيش الجزائري، وإذا أضفنا إلى كلّ ذلك تسلّل عبد الله شريّط (الذي فشل في الحصول على الجنسية التونسية) إلى الكلّية الحربية بشرشال ليصبح مفتي السلطة العسكرية وكاهن الحركة البعثية الأعرابية نعرف مقدار التلاعب الذي حدث في الدولة الجزائرية
    هؤلاء الحدوديون يتزعّمون (منذ فترة حكم الهواري) الجيش، حتّى أصبحت لهجتهم التونسية اللغة الرسمية للجيش الجزائري ردحا من الزمن وهؤلاء هم الذين يحرّضون باقي الشاوية على القبائل وينشرون الفتنة بين الأشقّاء ويعادون بشراسة تامازيغت اللغة القومية للجزائر وهي التي تجمع القبائل بإخوانهم الشاوية




  7. #37
    مكتوبي عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    67

    افتراضي

    راى صواب و راى خطاْ لا يساويان شهادة حق

    كم يقلقنا فجأة استعمال اللغة الفرنسية داخل منتدياتنا و كأننا بصدد اقتحام معترك. لا نعبر ابدا عن نفس القلق اذا تضايقنا من اللغة الأنجلزية او الايطالية مثلا لأننا نعتبر الفرنسية ضرة للعربية. وما دامت كذلك فلنتركها لمن يبجلها ويستعملها كأداة للألهام و التحرر والاستشعار عن بعد؛ رغم انني احتفظ برأى مخالف عن اللغات ولا اقصى ايّ لغة كانت.
    قرأت المقالات عن الشاوية و لم انتبه الآ أخيرا لكون الموضوع قد تلوعب به سياسا واسال لعاب الكثيرين؛ فحينما كتبت اسرعت الى الجانب الأجتماعى غير مكترثة بالسياسي؛ و تناسيت أن هذه الفئة هى الوحيدة التي تنال الشكر والأمتنان وكثيرا ما تتعرض للرجم بسبب رجال ذهبوا وولت عهدتهم وحملوا اوزار مجتمعهم المتراجع لحتمية تاريخية لا حول ولا قوة لنا ولهم بها؛ اللهم الا كلمة حق او عمل معروف جهر به فانبهرنا به قبل غيرنا و الحقنا بسببه بأعدائنا الأذى و لو قليلا. لا شك ان زمن ا ماضيا لن يعود و الشاوية كغيرهم لن يلاموا بسبب تردى ألأوضاع عالميا و اقليميا فحسبهم انهم حفظوا العهد حين استطاعوا و تعرضوا لأخطار رهيبة بسبب خيارتهم المرتبطة بالحركات التحريرية، لهذا السبب اعتبروا غير براقماتين و غير متطلعين للمستقبل ، وهي أفكار مترتبة عن العولمة أما غيرها فباطل.فكم من معادلة تغيرت بفضلهم و كم من تيار مِؤثر تأثر بعملهم داخل البلاد و خارجها.على ان نعتبر انهم جماعة فيها اختلافات كثيرة فمنهم المتدين و المثقف و المجاهد الحر و البراقماتي الفطن الذى يتمتع بالحنكة و البراقماتي التاعس الناعس وغيرهم من الفئات. غير ان من تعهد بحماية بلده عادة لا يتخاذل عن المسؤولية. وهي فئة عملت بكل انسجام مع جميع الناس من الجزائرو العرب و لا تستطيع ابدا التلاعب به حتى و انت في نصف طريقك للفوز بمعا دلتك فقد يباغتك بصدق نيته و ثقته المفرطة بالله و ان كان متدينا او غير متدين.
    فان كنت صديقا خذلته فقد يوصلك لتشرب على شاطىء البحر- مع كل حبه- اما ان كنت عدوا سايرك فتلك مصيبتك...
    هذه الصورة لشاوية احرار و هم- صفوة من فئة المجاهدين اغلبم قد توفى- اما الشاوية اليوم الذين أزورهم فى البلد فهم طيبون لا يفهمون في السياسة كثيرا،لا يكرهون العرب ولن يفعلواو هم طيبون يميلون لما هو اجنبي و خارج عن المنطقة، اذا ما شاهدوا منكرا على الشاشة تراهم يتحسرون و يلعنون جهرا. كنت ذات يوم احدث عجوزا في بيت اقاربنا، و اذا بنا شاهدنا مجازر ثم اعقبها تصريح مسِؤول اجنبي له سجل فى الأجرام السياسي.توقفت العجوز عن الحديث معى وصرخت فى الشاشة بجمل مسرعة لم افهمها الا كلمتي - ايذى و اقلقول ن موش- و استرسلت بصاقا على الشاشة و هذا ما اتعبنى لأننى أنا التي نضفت الشاشة فى الآخر.
    شكرا جزيل الشكر، لقد سحبت هذا النص وجعلته في إطار وبَرْوَزْتُه وهو في لوحة أمامي أقرأه كلّ يوم، لأنّني ألمس فيه بن بولعيد وعباس لغرور
    شكرا وإن سمحْتِ أريد التواصل معكِ لتبادل الكثير من الآراء فإن تكرّمتِ بالردّ عليّ فسأكون ممتنّا لكِ غاية الامتنان، سلام.




  8. #38
    مكتوبي عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    67

    افتراضي

    Aurès اوراس

    اللباس التقليدي لمنطقة أوراس هو اللباس الذي اخترق العصور ولم يحدث فيه أيّ تغيير ، فهو لباس أصيل لم تطرأ عليه أيّ تغيّرات ولم تؤثّر فيه الحضارة الحديثة
    أهم قطع هذا اللباس :
    • تاجبيبت : فسطان يلبَس فوق الملابس الداخلية، يلَفّ فوق لباس اسمه امقضى ، وهو نوع من الغندورة ولكنه دون أكمام، وهو لباس قطني، ويلبس النساء عددا منه للتباهي لأنّ ذلك علامة على البذخ.
    • اللحاف أو الملحفة : وهو القطعة الهامّة في اللباس الشاوي، يكون اللحاف فوق الملابس الداخلية متموّجا بشكل يذكّرنا بالبيبلوس الدوري وهو لباس إغريقي وهو من القطن الموّن بالأسود، طوله 10 م وعرضه يتجاوز 0,80 م ، وهذا اللباس يتكوّن من قطعتين متساويتين
    • أكتّاف :وهو لباس حريري

    امرأة أمازيغية (شاوية) في لباسها التقليدي
    Le costume traditionnel des resplendit d'une beauté, sobre encouragée par la nature de la région. On découvre alors un costume féminin fait d'une large chemise aux manches amples appelée le Maqdha dont le métrage égale deux fois la personne qui le porte. Le tissu est replié sur lui-même et les côtés sont cousus sur toute leur longueur, hormis au niveau des bras. Une fente permettra le passage de la tête, la chemise en cotonnade unie est fendue sur vingt centimètres au niveau de la poitrine souvent de couleur marron ou bien rose.
    La Tâjbibt est la robe du dessus. elle est enfilée sur le maqdha. c'est une sorte de gandoura de même genre que la précédente mais sans manches rapportées, réalisée en cotonnade de fantaisie. Les femmes dans un souci d'élégance en mettent plusieurs différentes.
    Le El-Hâf est la pièce essentielle du costume. La robe du dessus est un vêtement flottant qui s'apparente au Peplos Dorien (habit grec) cité par Hérodote.
    Le El-Hâf est fait d'une pièce d'étoffe de dix mètres de long dont la largeur dépasse quatre-vingt centimètres. Cette pièce est coupée en deux parties égales qui sont assemblées sur toute la longueur par une couture.
    Le El-Hâf est conçu dans une cotonnade noire. Pour la ceinture, elle est travaillée exclusivement par la femme auresienne qui la tresse dans de la laine multicolore. Celle-ci sera ensuite enroulée autour de la taille et nouée sur le côté.
    Akettaf , vêtement de même genre que l'ougâ, avec cette différence que ce ne sont pas les femmes qui le réalisent.
    Ce sont deux étoffes de soie, réunies entres elles sur toute la longueur et dont le métrage dépend de la taille de la personne.




  9. #39

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lellou مشاهدة المشاركة
    Aurès اوراس

    اللباس التقليدي لمنطقة أوراس هو اللباس الذي اخترق العصور ولم يحدث فيه أيّ تغيير ، فهو لباس أصيل لم تطرأ عليه أيّ تغيّرات ولم تؤثّر فيه الحضارة الحديثة
    أهم قطع هذا اللباس :
    • تاجبيبت : فسطان يلبَس فوق الملابس الداخلية، يلَفّ فوق لباس اسمه امقضى ، وهو نوع من الغندورة ولكنه دون أكمام، وهو لباس قطني، ويلبس النساء عددا منه للتباهي لأنّ ذلك علامة على البذخ.
    • اللحاف أو الملحفة : وهو القطعة الهامّة في اللباس الشاوي، يكون اللحاف فوق الملابس الداخلية متموّجا بشكل يذكّرنا بالبيبلوس الدوري وهو لباس إغريقي وهو من القطن الموّن بالأسود، طوله 10 م وعرضه يتجاوز 0,80 م ، وهذا اللباس يتكوّن من قطعتين متساويتين
    • أكتّاف :وهو لباس حريري

    امرأة أمازيغية (شاوية) في لباسها التقليدي
    Le costume traditionnel des resplendit d'une beauté, sobre encouragée par la nature de la région. On découvre alors un costume féminin fait d'une large chemise aux manches amples appelée le Maqdha dont le métrage égale deux fois la personne qui le porte. Le tissu est replié sur lui-même et les côtés sont cousus sur toute leur longueur, hormis au niveau des bras. Une fente permettra le passage de la tête, la chemise en cotonnade unie est fendue sur vingt centimètres au niveau de la poitrine souvent de couleur marron ou bien rose.
    La Tâjbibt est la robe du dessus. elle est enfilée sur le maqdha. c'est une sorte de gandoura de même genre que la précédente mais sans manches rapportées, réalisée en cotonnade de fantaisie. Les femmes dans un souci d'élégance en mettent plusieurs différentes.
    Le El-Hâf est la pièce essentielle du costume. La robe du dessus est un vêtement flottant qui s'apparente au Peplos Dorien (habit grec) cité par Hérodote.
    Le El-Hâf est fait d'une pièce d'étoffe de dix mètres de long dont la largeur dépasse quatre-vingt centimètres. Cette pièce est coupée en deux parties égales qui sont assemblées sur toute la longueur par une couture.
    Le El-Hâf est conçu dans une cotonnade noire. Pour la ceinture, elle est travaillée exclusivement par la femme auresienne qui la tresse dans de la laine multicolore. Celle-ci sera ensuite enroulée autour de la taille et nouée sur le côté.
    Akettaf , vêtement de même genre que l'ougâ, avec cette différence que ce ne sont pas les femmes qui le réalisent.
    Ce sont deux étoffes de soie, réunies entres elles sur toute la longueur et dont le métrage dépend de la taille de la personne.
    شكرا اخي على هده المعلومات القيمة




  10. #40
    مكتوبي نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    98

    افتراضي

    خطر العناصر المتسللة من تونس
    إلى إقليم الشاوية
    عندما حلّ الاستعمار الفرنسي بالجزائر كانت اشاوية هي لغة كل الشرق الجزائري بل وتمتدّ إلى تونس في ناحية تالة إى الكاف وقفصة، وكن الاستعراب اجتاح هذه المنطقة ومعه العنصر التونسي الذي تسلل إلى إقليم الشاوية وزرع سياسة فرق تسد وأصبح هؤلاء يعنونها صراحة "لسنا شاوية" وجرّوا معهم في هذا السياق جمهور الدهماء من الشاوية مستغلّين الصراعات القبَلية ومنذ أن سيطر جيش الحدود على مقاليد الأمور في الجزائر قام بتطبيق سياسة التنكّر للهوية القومية للجزائر ألا وهي الهوية القومية الأمازيغية، والعناصر الحدودية المتسللة في أغلبها من تونس لا علاقة لها بالجزائر ولكن تمارس سياسة الإقصاء ضدّ كلّ ما هو أمازيغي وكان على الناشطين في الحركة الأمازيغية أن يتفطّنوا إلى هذه المؤامرة الدنيئة وأن يفحصوا جيّدا هوية القادمين المنطقة الحدودية إن كانوا فعلا من إحدى القبائل الجزائرية : اولاد عبيد (افرع اجزايري، اولاد يحي بن طالب، اولاد بشيح ، اولاد خيار، نمامشة... أما الذين لا ينتمون إلى هذه اقبائل فهم توانسة بكلّ تأكيد ومن الخطأ ترْكهم يتسللون إلى المؤسسات السيادية (أسلاك الجيش والأمن...)
    وإلى حديث آخر.




المواضيع المتشابهه

  1. حوار هادئ جدا مع زوجة يخونها زوجها ااا !!!! ( 2 )
    بواسطة aasheqalislam في المنتدى منتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-18-2007, 01:31 PM
  2. حوار هادئ جدا مع زوجة يخونها زوجها !!!!!!
    بواسطة aasheqalislam في المنتدى منتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-13-2007, 12:36 PM
  3. حوار هادئ مع الشيعة الامامية
    بواسطة ajaaj في المنتدى منتدى الإسلامي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-25-2006, 03:11 PM
  4. حوار هادئ مع الأستاذ عمرو خالد
    بواسطة figuig في المنتدى منتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-04-2005, 02:55 PM
  5. حوار هادئ مع فكر خاطئ
    بواسطة sima44 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-17-2005, 09:18 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك