منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: مسجد الحسن الثاني: الصلاة بين الماء والسماء

  1. #1
    مكتوبي محترف الصورة الرمزية najm4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    428

    افتراضي مسجد الحسن الثاني: الصلاة بين الماء والسماء

    مسجد الحسن الثاني: الصلاة بين الماء والسماء







    منذ تدشين مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء يؤمه طيلة شهر رمضان نحو 50 ألف مصل لأداء صلاة التراويح، يأتون من كل حدب وصوب، لا يثنيهم عن ذلك بعد المسافات أو معوقات النقل، ويرتفع العدد إلى 175 ألفا، خلال إحياء ليلة القدر المباركة.
    ويشكل هذا المسجد، مسجد المئة وعشرين ألفا من المصلين، بمرافقه المدهشة، وجمالياته الباهرة، المنارة الكبرى في الغرب الإسلامي، فضلا عن كونه معلماً معمارياً فريداً، شيدت فوق الماء، تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة.
    المسجد صمم على الطراز المغربي المعروف. وليست هناك صومعة خالية من الزخارف والنقوش والعقود المحصصة، التي بلغت مداها الأخاذ، من الرقة والجمال، في مسجد القرويين (فاس) ومسجد الكتبية (مراكش) ومسجد حسان (الرباط)، تلك التي مثلت، وما زالت، روائع فن العمارة العربية ـ الإسلامية.
    وعودة بالزمن، يتبين ان الزخرفة اعتبرت، منذ بناء أول مسجد مطلع القرن الثالث الهجري، علامة بارزة ومشتركة في كل ما خلفه ذلك الطراز الذي سرعان ما يعم الأندلس، وينتشر بعد ذلك في أفريقيا وأوروبا فتجدها تغطى الجدران والفناءات والصوامع، وقد تنوعت عناصرها، كما عرفت مبكرا جماليات الكتابة العربية. لكن مسجد الحسن الثاني الذي وان كان امتدادا لهذه الهندسة المتميزة، إلا انه يفوق كل ما أعطته من قبل، سواء من حيث تصميمه وفخامة حجمه، أو من حيث اختيار موقعه الذي جاء مباشرة، على البحر.
    في تموز (يوليو) 1986، وضع الملك الراحل الحسن الثاني الحجر الأساس لبناء المسجد المسمى باسمه في مدينة الدار البيضاء، عاصمة المغرب الاقتصادية، وقد أراد له أن يكون إغناء لتراث المغرب الروحي والحضاري، وتطويرا لفنونه الإبداعية، وتحسين تقنياتها والحفاظ عليها. وفي هذا الصرح الإسلامي المعاصر، الذي يعد أكبر مسجد في العالم بعد بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف، تتجلى تقنيات الفنون المغربية الأصيلة، مثل التزيين المتعدد الزوايا والتستير والنقش المورد والتوريق والتشجير، إلى جانب اعتماده الخطوط العربية، وخصوصا الخطين الكوفي والنسخي.وبعد عام تقريبا من وضع حجر الأساس، شرع في إنجاز الحاجز المائي على أرضية بحرية شيد عليها الجزء الأكبر من مقصورة الصلاة، وقد تميزت هذه المقصورة بشكلها المستطيل المتوازن لتستوعب 25 ألف مصل. ويغطي الجزء المركزي لها سقف قابل للانفتاح، يمكن أن يحولها في ثلاث دقائق إلى صحن واسع مفتوح على السماء.
    وصومعة المسجد التي احتفظت بالطابع التقليدي المغربي، حيث شيدت طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، وهي تتكون من قاعدة مربعة يبلغ ضلعها 25 م. (أي بمساحة 625م2)، وترتفع إلى ما علوه 210م، وتتوفر على مصعدين وسلم، وهي بذلك أكبر وأضخم وأعلى منارة في العالم، مقارنة مع غيرها من المعالم التاريخية والدينية. وتمتاز الصومعة بالرخام الذي يكسوها، وبالجامور الذي يبلغ طوله 15م ويزن ثلاثة أطنان، وما يشد الانتباه ليلا شعاع الليزر الذي يصل مداه إلى نحو 30 كلم، والموجه نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين. وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ12 شخصا يمكنهم من الوصول إلى قمتها في أقل من دقيقة.
    وهناك مرافق ثقافية ملحقة بالمسجد كالمدرسة القرآنية، وقد أقيمت على مساحة 1700م2، في شكل نصف دائري وتشمل طابقين، وطابقا ثالثا تحت الأرض، وتضم مكتبة وقاعات للندوات والمؤتمرات.
    وعلى جانب المدخل الرئيسي للمسجد شيدت مكتبة كبرى ومتحف إسلامي على شكل بنايتين منفصلتين على مساحة 7500م2، وتمد هذه المرافق صحن المسجد في شكل مستطيل على مساحة 30000م2، وتبلغ طاقته الاستيعابية 80 ألف مصل، كما يشتمل المسجد على طابق تحت الأرض يحتوي على مرائب للسيارات مبنية على مساحة 38000م، تتسع لـ1100 سيارة، ومنها يتجه ممر مزدوج على شكل نفق بطول 800م وعرض 16.5م يربط المسجد بالمدينة.
    أما الحمامات، فقد شيدت تحت الأرض، على مساحة 6000م2، في شكل حجرات حرارية على النمط التقليدي، تتسع لـ 1400 شخص دفعة واحدة.
    وكسيت واجهات المسجد والصومعة والمدرسة القرآنية برخام رفيع مزخرف بنقوش يغلب عليها اللونان الأبيض والأخضر كرمز للتسامح والسلام. وبلغت مساحة أحجار الرخام والغرانيت المستخرجة من المناجم المغربية 200 ألف متر مربع أو ما يساوي مساحة 20 هكتارا، بينما بلغ حجم الجبص المستخدم في التزيين 25000م2، عدا الزليج (الفسيفساء) الذي بلغ حجمه 6000م2، والخشب المنقوش والملون الذي يوازي 40000م2، في مساحته.
    وكان الملك الحسن الثاني المخطط لفكرة بناء المسجد مستوحاة من الآية الكريمة: "وكان عرشه على الماء"، راعى اشتراك المغاربة في إنجازه، وتقدم قائمة المتبرعين بمبلغ 4 ملايين درهم، وقد ساهم ما يربو على 12 مليون مغربي في حملة الاكتتاب، إضافة إلى تبرعات لشخصيات عربية وعالمية. وقد شارك في أعمال البناء 35000 عاملا، منهم 90 مهندساً و 10 آلاف حرفي وصانع تقليدي تناوبوا العمل ليلا ونهارا على مدى ست سنوات.


    التعديل الأخير تم بواسطة najm4; 09-05-2008، الساعة 08:42 PM


  2. #2


  3. #3
    مكتوبي محترف الصورة الرمزية najm4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    428

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kawtar87 مشاهدة المشاركة
    شكرا اخي نجم على الطرح الجميل



    لا شكر على واجب أختي كوثر هذا المسجد يعتبر معلمة حضارية خالدة يحق لكل مغربي أن يعتز بها لأنها تبين و تظهر بجلاء قوة و مهارة وابداع العامل و الصانع المغربي




  4. #4


  5. #5
    مكتوبي محترف الصورة الرمزية najm4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    428

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة beltahar2008 مشاهدة المشاركة
    شكراخي نجم على الموضوع الرائع هدا المسجد يعتبر تحفة معمارية رائعة معمولة بشكل حديث
    شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرااااا اا
    شكرا أخي بلطاهر الله يحفضك
    حقيقة مسجد الحسن الثاني يعتبر معلمة حضارية فريدة و صرح ديني معماري اعتمد في بنائه على تقنيات جد حديثة في مجال الهندسة المعمارية يكفي أنه شيد و بني جزء كبير منه على البحر حقيقة و بدون مجاملة صرح معماري فريد من نوعه سواء في طريقة بنائه و المكان الذي بني عليه و هو البحر و كذالك فريد بالنظر الى الوظائف الكبيرة التي يؤديها




  6. #6
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية fati_1989
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,368

    افتراضي

    شكرا أخ نجم على هذا الادراج القيم
    فعلا مسجد الحسن التاني يعد معلمة معمارية كبرى


    ألا بذكر الله تطمئن القلوب


  7. #7
    مكتوبي محترف الصورة الرمزية najm4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    428

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fati_1989 مشاهدة المشاركة
    شكرا أخ نجم على هذا الادراج القيم
    فعلا مسجد الحسن التاني يعد معلمة معمارية كبرى


    شكرا لمرورك الجميل أختي الكريمة و بارك الله فيك




المواضيع المتشابهه

  1. تاريخ الصحراء الغربية الجزء الثاني
    بواسطة loginwin في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-22-2009, 03:24 AM
  2. الصــــــــــــــــــــــــــــلاة وكيفــيتــــهــــا
    بواسطة ma-hope في المنتدى منتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-02-2008, 09:34 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-01-2008, 02:40 PM
  4. الملك الحسن الثاني... وحقيقة الانقلاب
    بواسطة beltahar2008 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-31-2008, 12:18 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك