منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مكتوبي مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي الفرق بين اعراض سرطان العضام والتهاب المفاصل الروماتيزمي

    :03:--------------------الله يرضى عليكم ضروري ابغى الفرق لاني حسيت اني ضايغه بين الاثنين ----اعرف وحده عندها تاكل في عضام الكتف وقالو لها انه روماتيزم مفصلي بس الي خلاني خايفه انه ادوها مابثيرا مع علاج كيماوي(اقراص)تاخد الكيماوي مره واحده في الاسبوع-----بالاضافه الى الكالسيوم--وقرات في النت انه تاكل العضام ينزل على الرئتين وهو من اعراض السرطان--اما الروماتيزم فانه يشوه الاطراف ---------بليز الرد فورا


  2. #2
    طبيبة المنتدى الصورة الرمزية zahratnysan_2008
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,812

    Post

    أختي سهير أتمنى لها الشفاء العاجل........
    أنا جمعت لك شوية معلومات عن سرطان العظام وعن التهاب المفاصل وان شاء الله بتستفيدي.....

    سرطان العظام:_





    سرطان العظام هو سرطان يبدأ في العظم نفسه (سرطان عظم أولي) و هو سرطان نادر الحدوث . فاقل من 2500 أميركي يتم شخيص إصابته بهذا النوع من السرطان كل عام. هذه السرطانات تصيب الاطفال أكثر من الكبار.
    أكثر أنواع سرطان العظام الاولية شيوعا هي :
    • ساركومة عظيمة Osteosarcoma: و هي أصابة تحدث أساسا ضمن انسجه العظام النامية.
    • ساركومة غضروفيةChondrosarcoma : و هي أصابة تحدث ضمن الغضروف
    • ساركومة يوينغ Ewing's sarcoma: و هي إصابة تنشأ في الانسجه غير الناضجه في نخاع العظم.
    الساركومة العظمية و ساركومة يوينغ يصيبان معظم الاحيان الاطفال والمراهقين والشباب ، الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 20. بينما نوع الساركومة الغضروفية أكثر شيوعا عند البالغين الأكبر من 50 عام.
    علاج سرطان العظم يتوقف على نوع من سرطان العظم ، موقع الإصابة و وحجمها.


    العلامات والاعراض:_


    الألم هو أكثر أعراض سرطان العظم شيوعا. يمكن لسرطان العظم ان ينشأ في اي من عظام الجسم ، إلا أنه و في معظم الأحيان يبدأ في العظام الطويلة في الذراعين و الساقين. أعراض وعلامات سرطان العظم يمكن أن تشمل :

    • ضعف العظام ، مما قد يؤدى في بعض الاحيان إلى الكسور
    • تورم المفاصل الألم بها (عند حصول اورام في المفاصل او بالقرب منها)
    • الاعياء
    • الحمى
    • نقص وزن غير متعمد
    • أنيميا


    الاسباب:_



    يختلف سبب السرطان في العظم حسب نشأته و هو يقسم إلى نوعين ، سرطان العظم الأولي و سرطان العظم الثانوي او ما يطلق عليه سرطان عظم نقيلي . في حالة السرطان الثانوي أو النقيلي ينشأ السرطان في مكان مختلف ولكنه و في مرحلة لاحقة ينتقل إلى العظام. على سبيل المثال ، شخص ما مصاب بسرطان البروستاتا قد قد يصاب بسرطان العظم و لكن يبقى ذلك السرطان هو سرطان بروستاتا بالرغم انتقاله إلى العظام.
    سرطان العظم النقيلي هو أكثر شيوعا من سرطان العظام الأولي. يجب ملاحظة أن مصطلح سرطان العظم الاولي لا يشير إلى السرطان الذي يصيب خلايا نخاع العظم الناضجة ( خلايا طرية داخل العظم وظيفتها تصنيع خلايا الدم ). سرطانات نخاع العظم تشمل امراض مثل المايلوما المتعددة و اللوكيميا.
    بصفة عامة ، لا يوجد سبب علمي واضح لنشئ معظم سرطانات العظم الأولية. البالغون المصابون بداء باجيت ضمن عظامهم (حالة تؤدي إلى إنتاج شاذ لخلايا العظام الجديدة ) ، يمكن ان يكونوا في خطر أكبر للإصابة بساركومة عظمية. كما وفي حالات قليلة، قد يكون للعنصر الوراثي أثر في الإصابة بسرطان العظم مثل :
    • متلازمه لي-فراوميني (Li-Fraumeni syndrome). هذه الحالة تتميز بخطر متزايد للإصابة بالعديد من انواع السرطان المختلفة ، بما في ذلك ساركومة عظمية في العظم ، سرطان الثدي ، وسرطان المخ وغيرها.
    • متلازمة روثموند تومسون (Rothmund-Thomson syndrome). هذا الحالة تؤدي إلى مشاكل في الهيكل العظمي و بعض مشاكل الطفح ، وهو أيضا يزيد من خطر سرطان العظام.
    • الورم الأرومي الشبكي Hereditary retinoblastoma. الاطفال المصابون بهذا النوع النادر من سرطان العين هم في أكثر عرضة للإصابة بسرطان osteosarcoma في العظم
    • الأعران المتعددة Multiple exostoses. الاطفال حاملوا مورثة هذه الحالة و التي تؤدي إلى تكوين كتل غضروفية على العظم قد يكونوا في خطر أعلى للإصابة بساركومة غضروفية في العظم.
    المصدر: ويكيبيديا لاموسوعة الحرة....


    يتبع.........


    aloooooooooo


  3. #3
    طبيبة المنتدى الصورة الرمزية zahratnysan_2008
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,812

    Post

    التهاب المفاصل الروماتيزمي:-



    يعتبر التهاب المفاصل الروماتيزمي من الامراض المزمنة التي تشل حركة المريض، ويعاني من هذا المرض حوالي 1% من سكان العالم، أي ما يعادل 60 مليون شخص.

    وبخلاف الالتهاب العظمي الذي ينجم عن عمليات التآكل والاحتكاك التي تتعرض لها المفاصل، فإن التهاب المفاصل الروماتيزمي هو أحد أمراض جهاز المناعة الذاتي، إذ يقوم نظام المناعة الطبيعي في الجسم بمهاجمة أنسجة المفاصل السليمة والنسيج الضام الذي يحيط بها مما يؤدي إلى الالتهاب وتعطل الوظيفة الطبيعية.

    وتتمثل الأعراض الأولية للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي في ألم وضعف والتهاب في المفاصل، ليتطور الأمر بعد ذلك إلى مرض خطير ربما يكون قاتلاً. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يساهم التهاب المفاصل الروماتيزمي بالإصابة بأمراض أخرى مثل فقر الدم وهشاشة العظام وأمراض القلب والرئة.

    ان التشخيص المبكر لالتهاب المفاصل الروماتيزمي ومن ثم البدء مباشرة بعلاج صارم، هو أمر في غاية الأهمية على اعتبار أن معظم الأضرار التي تلحق بالمفصل تحدث خلال العامين الأولين من بداية الإصابة بالمرض.

    ومن المعروف أن البحث عن علاج في المراحل الأولى من المرض هو إجراء مهم ولكنه يكتسب أهمية خاصة عند يتعلق الأمر بمرض له علاقة بالنظام المناعي الذاتي.

    وينتشر التهاب المفاصل الروماتيزمي بين النساء أكثر من الرجال بمعدل يصل إلى ثلاثة أضعاف.

    وبالرغم من إمكانية ظهور المرض في أية مرحلة من العمر، إلا انه يصيب عادة الأشخاص بين العشرين والخامسة والأربعين.

    وقد أظهرت الدراسات السريرية على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ان العديد من العقاقير المتوفرة في الصيدليات الآن قادرة على إيقاف تآكل أنسجة المفاصل وذلك من خلال تخفيف الألم والتورم في المفاصل المتضررة مما يتيح للمريض إمكانية ممارسة نشاطاته اليومية بشكل كامل.







المواضيع المتشابهه

  1. الصوم يخفف من آلام المفاصل
    بواسطة abu-rabee3 في المنتدى الصحة الطبية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-01-2007, 02:18 PM
  2. التهاب الأسنان يصيب بالتهابات المفاصل
    بواسطة house-rent في المنتدى الصحة الطبية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-20-2005, 10:56 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك