منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22
Like Tree0Likes

الموضوع: شاعرنا الكبير .. معروف الرصافي .

  1. #1
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي شاعرنا الكبير .. معروف الرصافي .

    شاعرنا الكبير .... معروف الرصافي




    معروف عبدالغني الرصافي (1875 - 1945 م)

    هو شاعر عراقي من أب كردي ينتسب لعشيرة الجبارة التي تسكن مدينة كركوك ، وأم تركمانية من عشائر القرغول والتي يرجع أصولها إلى قبيلة الشاة السوداء التركمانية التي حكمت العراق وقسماً من إيران زمناً ماقبل العثمانيين، عاش في مدينة بغداد حيث أكمل دراسته فيها، ثم انتقل إلى استانبول والقدس، وبعد إتمام دراسته عاد إلى وطنه.

    له تمثال في الساحة المقابلة لجسر الشهداء عند التقاطع مع شارع الرشيد المشهور قرب سوق السراي والمدرسة المستنصرية الأثرية.

    امتاز أسلوب الرصافي بمتانة لغته ورصانة أسلوبه، وله آثار كثيرة في النثر والشعر واللغة والآداب أشهرها ديوانه "ديوان الرصافي" حيث رتب إلى أحد عشر بابا في الكون والدين والإجتماع والفلسفة والوصف والحرب والرثاء والتاريخ والسياسة وعالم المرأة والمقطعات الشعرية الجميلة.

    لقد استأثرت حياة الشاعر العراقي معروف الرصافي باهتمام الباحثين والدارسين ولم يتركوا شاردة ولا واردة إلا أحصوها، ويأتي ذلك بسبب الحياة الطويلة العريضة التي عاشها الشاعر بأنفلات واضح في السلوك والتصرف وغشيان الكثير من المحظورات، وقد أهتم الباحث العراقي الدكتور يوسف عز الدين ببعض أحاديث الرصافي وحققها ونشرها عام 2004م، والأحاديث المنشورة في الكتاب الذي عنونه الدكتور يوسف بـ"الرصافي يروي سيرة حياته"، سجل للحياة الإجتماعية والسياسية والفكرية بكل جراءة وصراحة، والصادر عن دار "المدى" يتوزع على ثلاثة أبواب

    * الأول: الأحاديث التي أدلى بها الرصافي لصديقه حاكم محكمة الصلح في الفلوجة المرحوم خالد محمد حافظ.

    * الثاني: أحاديثه يوم غادر الفلوجة إلى محلة السفينة بالأعظمية والمدونة من قبل الأستاذ خالد كذلك، وقد سبق للأستاذ المحقق المدقق عبدالحميد الرشودي أن نشرها في جريدة "الاتحاد" الأسبوعية الصادرة عن اتحاد الصناعات العراقي خريف عام 1989م.

    * الباب الثالث: أحاديث الرصافي التي أدلى بها للوجيه البغدادي الأستاذ كامل الجادرجي رحمه الله صيف عام 1944م، وقد نشرها الأستاذ كامل في العدد الأول من مجلة "الثقافة الجديدة" الصادرة في شهر نيسان من عام 1954م.


    ندوس على الجرح .................. ونواصل .


  2. #2
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    كان الرصافي قد أرتحل من بغداد من الدار التي مازالت قائمة في سوق الهرج وفي الزقاق المؤدي من السوق إلى بناية الثانوية المركزية، ارتحل عام 1933 إلى مدينة الفلوجة ونزل في ضيافة آل عريم الكرام، الذين أنزلوه أحد منازهم المطلة على نهر الفرات قريباً من الجسر الذي كان قد ابتني حديثاً والشبيه بجسر الصرافية في بغداد


    ارتحل إلى هناك بعد أن سئم الحياة في بغداد، ولغرض التفرغ للمطالعة والكتابة فكان يمضي مدة الصباح حتى الظهر بالكتابة لكنه على الرغم من السنوات الطوال وحتى مغادرته الفلوجة أبان أحداث ثورة مايس 1941م، ونشوب الحرب بين الجيش العراقي والقوات البريطانية لم يكمل تأليف كتابه (الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس)، والذي ظل مخطوطاً طيلة هذه السنوات ومنه نسخة لدى الاستاذ كامل الجادرجي وأخرى لدى الاستاذ طه الراوي وثالثة في المجمع العلمي العراقي

    وقد نشر الكتاب في مدينة كولون عام 2002م، من قبل دار الجمل التي يديرها الشاعر العراقي خالد جابر المعالي وهو معروض الآن في سوق الكتب.

    ليلاً ينعقد مجلس الشراب اليومي الذي يحضره عدد من أصدقائه منهم حاكم محكمة الصلح في الفلوجة خالد محمد حافظ رحمه الله حتى إذا انفض السامر ولعبت الخمرة بالرصافي كل ملعب جلسا ليتحدث ويسمر

    وقد وجد خالد أن أحاديث الرصافي هذه جديره بالتسجيل والتدوين

    فبدأ بتدوين الأحاديث حالما يعود إلى داره خشية اللبس وضياعها من الذاكرة لا بل كان يستزيده ويستوضحه عن أشياء محددة وحوادث مهمة وبعضها شخصي , وكان يعرضها على الرصافي لتأييدها وتوثيقها .

    كان الرصافي يتحدث على سجيته وحينما يكون في أوج تدفقه وتألقه وأخذ الخمر منه كل مأخذ وأزال عن طريقه كل المحظورات والممنوعات وأوغل في التنقيب عن الأسرار وتعرية الذات والآخرين

    وإذا كان أبو نواس قد اوقفها عند موطن الأسرار فإن الرصافي لم يوقفها، ترك نفسه تأخذ حريتها كاملة وكأنه يتحدث إلى نفسه.

    هذا الأمر يذكر بالرسائل الشخصية التي يتبادلها الأدباء والشخصيات العامة، إنهم يتحدثون بصراحة كما لو كانوا يتحدثون مع أنفسهم لأنهم ما كانوا يحسبون أنها ستقع في يد من ينشرها على الملأ لاحقاً .

    فلو أن خالد محمد حافظ أخبر الرصافي بأنه يدون أحاديثه إليه وأنه قد ينتظر فرصة سانحة لنشرها لما كان الرصافي قد تخطى المحظور والممنوع




  3. #3
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    لقد بذل الباحث الكبير الاستاذ الدكتور يوسف عز الدين الذي اهدى المكتبة العربية ما ناف على الخمسين كتاباً في تاريخ الادب والشعر والترجمات والترجمة الذاتية في (حلو الذكريات ومرها) بذل جهداً كبيراً في اخراج هذا الكتاب، الذي احتوى المذكرات والاحاديث التي ادلى بها الشاعر معروف الرصافي إلى الحاكم خالد محمد الحافظ، خلال السنوات 1938 يوم عين حاكماً في محكمة صلح الفلوجة، وحتى اواخر عام 1940 حيث دعي إلى دورة الضباط الاحتياط لتلبد الجو السياسي في العراق واشتداد الصراع بين العقداء الاربعة من جهة والشرعية الدستورية من جهة اخرى وما نتج عنه من احداث 1941

    وظل ملازماً للرصافي يسجل احاديثه حتى بعد انتقال الشاعر إلى بغداد وانتقال السيد خالد إلى وظيفة حاكم تحقيق الكرخ وحتى وفاة الرصافي فجر الجمعة 16 آذار 1945

    وقد آلت هذه المدونات بعد وفاة الاستاذ خالد إلى صديقه الاستاذ عبد الرحمن سليمان الخضير الذي اعطاها بدوره إلى صديقه الدكتور يوسف عز الدين كان ذلك نهاية السبعينات واذ يغادر العراق مختاراً للعمل في جامعة الرياض (جامعة محمد بن سعود حالياً) والعديد من جامعات الخليج العربي تظل هذه الاوراق ثاوية في مكتبته في بغداد وقد فعلت الأيام فيها الافاعيل واذ يزور نجله الدكتور موئل بلده يختطف هذه الاوراق من ثوائها ليقوم الدكتور يوسف عز الدين بتبويبها وكتابة مقدمة لها ونشرها

    ساعده في ذلك الباحث الكبير عبد الحميد الرشودي والاستاذ عبد الحميد حسيب القيسي وشقيقه الاديب عبد الرزاق السامرائي.

    واذا كان لهذه الذكريات من فضيلة فلها فضيلة أظهار الرصافي على حقيقته بدون مواربة أو رتوش الذي روى الاحداث من غير تعمية او مجاملة ذلك انه كما ارى كان يتحدث حديث الصديق لصديقه من دون ان يكون يطرق ذهنه انها ستنشر في زمان ما لذا جاء على ذكر الكثير من المسكوت عنه انها اشبه بتأريخ ما اغفله التاريخ الذي يقف عند الحوادث الكبرى والمهمة اما الصغيرة والشخصية فيطويها النسيان

    وكرت الايام فجاءت هذه السطور لتصور عقوداً من حياة العراق الحديث والمنطقة العربية وحياة الرصافي في تألقه وخفوته في غضبه وحبوره في انفته واستجدائه
    او بين أوجه وحضيضه على لغة الشيخ جلال الحنفي الذي الف كتاباً عن الرصافي بهذا العنوان، نشره عام 1962م


    إنه قريب من كتاب (بغداد كما عرفتها) للبغدادي العراقي الحاج أمين المميز - رحمه الله- فلقد جاء في كتابه على الكثير من الاسرار مما دفع الرقابة إلى نزع صفحات منه من ص282 -ص293

    والاهم كان الرصافي يتحدث عن ماسونيته التي غادرها سريعاً , أو حديثه الصريح مع رجينة وأختها سليمة بنتي مراد بن باشا وبشكل لا تقبله أعراف المجتمعات الشرقية التي تميل إلى التستر وتعمل الموبقات وتستحي من الاعلان عنها.




  4. #4
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    للرصافي مشاهد كثيرة في الحكم والأوصاف والأقاصيص الحزينة التي تظهر بؤس وفقر الأمة ومقاومتها للاستبداد وظلم الأجنبي
    بالإضافة إلى آرائه الحدية في السياسة وانتقاد السلطة ، فهو يدعو إلى الثورة الاجتماعية والسياسية ليعم الرخاء ولتنعم البلاد بالحرية والمساواة .

    عاصر معروف الرصافي الشاعرَ العراقي جميل صدقي الزهاوي وقد دعى كلاهما إلى تحرير المرأة ونزع الحجاب (العباءة) التي كانت مستخدمة من قبل عامة نساء العراق.
    ولكن كانت المنافسة والعدواة بينهما شديدة حيث قال الرصافي اشياء كثيرة في النيل من الزهاوي.

    ولكن انتهت بالصلح بينهما قبل وفاتهما في جلسة صلح نظمها محمود صبحي الدفتري في داره في الحيدرخانة وقد حضر الجلسة عبد العزيز الثعالبي وروفائيل بطي و فؤاد السمعاني والعلامة بهجة الأثري.

    توفي الرصافي سنة 1945م، ودفن في مقبرة الخيزران في الأعظمية.




  5. #5
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    الكتاب: الرسالة العراقية

    المؤلف: معروف الرصافي

    الناشر: دار الجمل 2007

    =====

    الرصافي سبق الوردي في التعرض لمساوئ المجتمع العراقي

    انتقد تقسيم البلاد إلى قوميات ثلاث، وإلى شيعة وسُنَّة واعتبر أن الدولة العراقية ولدت طفلا هرما

    رشيد الخيُّون




    بعد كتاب «الشخصية المحمدية»، لا ندري إذا ما كان كتاب «الرسالة العراقية»، آخر كتاب للشاعر معروف عبد الغني الرصافي (ت 1945)، يظهر مطبوعاً، بعد بقائه مخطوطاً طوال تلك السنين، وبعدما فشلت محاولات مؤلفه طبعه ونشره، على خلاف تعامله مع «الشخصية المحمدية»، الذي حرص على عدم نشره إلا عقب وفاته.
    وبطبيعة الحال، لمعرفة الناس به شاعراً وعازفاً عن الحياة متمرداً عليها، طالت الشكوك تركة الرصافي النثرية الجادة، على الرغم من التأكيدات والتوثيقات أنه ألف «الشخصية المحمدية»، وهو مؤلف «الرسالة العراقية».
    وربما أدى اختلاف الأسلوب بين الكتابين إلى الشك في نسبتهما لمؤلفهما الشاعر.


    لا أريد أن أعيد هنا ما كتبته حول صحة نسبة «الشخصية..» لمؤلفها، حيث أوردت هذا على صفحات هذه الجريدة أكثر من مرة، وقلبت بنفسي نسخة الكتاب المطبوعة على الآلة الطابعة، والمحفوظة في مكتبة جامعة هارفرد، التي أصبحت كتاباً.

    والجديد في الأمر، أن الرصافي نفسه، وفي مقابلة كامل الجادرجي (ت 1968)، معه عام 1944، ربما زاد من الشكوك في نسبة الكتاب.
    فعندما سأله الجادرجي: «هل أكملتم الكتاب المذكور؟»، أجابه الرصافي بالقول: «لم أكمل هذا الكتاب، لأن الكتاب كما تعلمون هو عبارة عن ملاحظات كنت أدونها كلما خطر لي خاطر حول هذا الموضوع» (الرسالة العراقية، عن مجلة «آفاق عربية»، العدد 12، سنة 1988).
    ولا يعني هذا أن كتاب «الشخصية..» ليس للرصافي، ولا يعني أن أجزاء من النص مزورة، أي أن هناك مَنْ أكمله، بل يفسر ذلك، وبوضوح، أن الرصافي أراد إضافة المزيد في الكتاب، وربما في نيته تناول الدولة الإسلامية بعد فترة النبوة، وان الخاتمة التي وردت في نهايته لا تشير إلى خاتمة الكتاب، إنما أشارت إلى خاتمة الفصل.
    أما عبارة «انتهى الكتاب»، فهي من وضع ناسخه.


    يحفل مطبوع الرصافي «الرسالة العراقية»، الصادر عن دار «الجمل» 2007، على جملة من العناوين الغاضبة، بل ان الكتاب، الذي لم يقسم إلى فصول، جاء غاضباً من كل شيء:
    من الزعامات السياسية بالعراق، ومن العلاقات الاجتماعية، ومن الفكر القومي العروبي، ومن الممارسات الدينية، والمذهبية، التي يعتقد الرصافي أنها بعيدة كل البعد عن جوهر الدين.
    ولأنه كتاب غاضب على الملك فيصل الأول، وأهم شخصية في السياسة العراقية نوري السعيد، وعلى رؤساء القبائل، ومن السائد في المجتمع والسياسة عموماً، عزف العديدون عن طباعته، أو شراء مخطوطته، وفي مقدمة هؤلاء الوجيه البصري المعروف عبد اللطيف المنديل، وقصة ذلك مفصلة في كتاب عبد الحميد الرشودي «رسائل الرصافي».

    تعرض الكتاب إلى مساوئ المجتمع العراقي، قبل أن يبرزها عالم الاجتماع العراقي علي الوردي (ت 1995)، في مجموعة كتبه، خاصة «دراسة في طبيعة المجتمع العراقي»، و«لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث».
    إلا أن الرصافي اتهم في تكريس تلك المساوئ، الإنجليز، كونهم كانوا مشرفين على إدارة العراق إشرافاً غير مباشر، ونظام الحكم.
    ويأتي اضطهاد المرأة في مقدمة تلك المساوئ، والمعوقات للتطور الاجتماعي، وفي هذا المجال أبرز عقوبة غسل العار، التي يحق فيها لذوي المرأة قتلها من دون محاكمة. ويرتبط ذلك بقانون آخر، أصر الإنجليز على نفاذه، وهو قانون العشائر، وهناك المادة الواحدة والأربعون من قانون العقوبات، أشارت بصريح العبارة «لعقوبات طبقاً لعرف القبائل».
    ومن فروع تلك المادة إباحة غسل العار، كذلك نفاذ قانون الإقطاع، وما يسمى بالتسوية. ومعلوم أن هذين القانونين أُلغيا بعد 14 يوليو (تموز) 1958، وسط غضب رؤساء العشائر وملاك الأرض، وساندهم في ذلك كبار رجال الدين.


    يعتقد الرصافي أن مَثل الدولة العراقية مثل الطفل الهرم، وانه ولد من البغاء السياسي، بمعنى أن الإنجليز وفيصل الأول، والساسة العراقيين آنذاك، شكلوا الدولة على قاعدة هشة، ومبادئ غير سليمة.
    ويحمل الرصافي تلك السياسة وزر الشق الطائفي والقومي، فهو ينتقد تقسيم البلاد سياسياً إلى قوميات ثلاث:
    عرب وأكراد وتُرك.

    ثم يأتي التقسيم الأخطر إلى شيعة وسُنَّة.

    ويرى أن الدولة التي تبنى على هذا الأساس، ولدت هرمة وتنتظر موتها في أي لحظة.

    وبعد ما جرى ويجري حالياً بالعراق، يوكد صحة ما ذهب إليه الشاعر في الثلاثينات والأربعينات، وقد فطن عن قرب لأحوال تلك السياسة، حيث كان نائباً، وعلى صلة بعلية القوم.

    ومما قاله في أحد الاجتماعات، نابذاً التكتلات السياسية على الأساس الطائفي والقومي:

    «إنني لا أؤمن باستقلالكم حتى يقوم في وزارة المعارف وزير يهودي أو نصراني، لا مسلم شيعي أو سُنَّي».
    وفسر مقصده بالقول: «أنا أريد بذلك التعريض بسياستهم الطائفية، التي يجب أن تكون وزارة المعارف أبعد الوزارات عنها» (ص 96).
    طبيعي أن وزارة المعارف لها أهميتها لأنها تتعامل مع النشء الجديد، فإذا شملتها المحاصصة الطائفية أو القومية، ستخضع مناهجها وأدواتها لاتجاه وزيرها.


    إلا أن الرصافي عندما تناول المسألة الطائفية لم يضع نفسه موضع المحايد أو الناقد العدل، ولو كان كذلك لوجد نقده آذاناً صاغية لدى الطائفتين، إلا أنه تحامل كثيراً ضد مواطنيه الشيعة، إلى ما هو أكثر من السياسة، بل ربط بين التشيّع وبلاد فارس، ربطاً قاهراً، مع أن التاريخ والأحداث تؤكد أن بلاد فارس لم تعلن التشيع مذهباً رسمياً، إلا في القرن السادس عشر الميلادي، أو العاشر الهجري. وان دعوى تأسيس المذهب الشيعي على يد الشخصية الوهمية عبد الله بن سبأ، لهو خال من الصحة، كذلك التذكير بما شاع من خيانة لآخر وزراء الدولة العباسية مؤيد الدين بن العلمي (ت 656هـ)، لهو باطل أيضاً.
    وقد ذكر الرصافي ابن العلقمي بالوزير محمد رستم حيدر (قُتل 1940)، بل سماه بابن العلقمي الثاني، لأنه شيعي يتحدر من الشام، ويعتقد الرصافي أنه وراء تبوؤ شخصيات شيعية غير كفؤة في الوزارات والدوائر، تحت حجة المساواة بين فئات المجتمع العراقي.

    وربما تجاوز الرصافي الواقع، بل سُنَّة الفكر والفقه والعقل، وهو يرى أن «المسلم الصحيح يجب أن يكون وأن يتسمى مسلماً لا غير، فلا هو شيعي ولا هو سُنَّي» (ص 115).
    نعم، هذا صحيح إذا تعلق الأمر بالسياسة وإدارة بلاد متعددة الأديان والمذاهب، مثل العراق، أما إذا أخذنا الأمر مجرداً من السياسة، فليس هناك دين أو عقيدة، ما زالت حية، تبقى مصمتة على نفسها، من دون انفلاق واختلاف في الرأي والفكر
    ومعلوم أن الاختلاف كان سابقاً وتبناه علماء كبار، لا يشك في دينهم وتُقاهم.
    وفي القسمة أو المحاصصة الطائفية شبه الرصافي الدولة العراقية، بأنها «كالنعامة لا طير ولا جمل» (ص 90).

    والآن يدفع الشعب العراقي ثمن تلك السياسة
    فضح كتاب الرصافي شخصيات ما زالت مؤثرة في العقلية القومية والثورية العربية، بل ولها منزلتها لدى جماعة الإخوان المسلمين، ومكانتها في النضال الفلسطيني، ألا وهو مفتي القدس أمين الحسيني (ت 1974)، أو ما كان يُعرف بالمفتي الأكبر.
    جاء ذلك في التعرض لخطاب نوري السعيد في ذكرى «تاسوعاء شعبان»، السنة 1940، الذي أصبح عيداً للعروبة، وهو يوم إعلان الشريف الحسين ثورته من أجل إقامة دولة عربية.
    وقد ذَكر نوري السعيد الحسيني بالمفتي الأكبر، الذي جاهد من أجل استقلال العرب في حث المتطوعين وجمعهم عام 1914.
    لقد عَرف الرصافي الحسيني يوم كان مدرساً بالقدس (1919 ـ 1921)، ويومها كان المفتي هاوياً لفن التمثيل. ثم درس بمصر لستة أشهر، ولما توفي أخوه المفتي الأكبر، سعى جماعة من أهل القدس لتعيين أمين، كي لا يذهب منصب الإفتاء عن عائلة آل الحسيني.
    قال الرصافي كشاهد عيان:
    «لم تكلفه عملية اجلاسه على منصب الإفتاء أكثر من إلباسه جبة وتعميمه عمامة.
    فمن هذا نعلم أن المفتي الأكبر لم يكن، عندما وقعت الحرب العامة 1914، لا مفتياً أكبر ولا أصغر».


    بغضَ معروف الرصافي الإنجليز، وسمى فيصل الأول (ت 1933)، صنيعتهم، ونوري السعيد خدينهم، وما يذكر الأخير إلا أن يلحقه بعبارة:
    «ألا لعنة الله على الخائنين!».
    ويصعب وضع اليد على أسباب هذا البغض، هل انها شحنة من الوطنية؟، وهو الذي يرى في كتابه «الرسالة..»، أن العراق مجرد وليد غير شرعي أنجبه الإنجليز، بل أنجبته المؤامرة، من دون النظر في تاريخ جغرافية العراق، وكونه أحد أقاليم الدولة العثمانية لا يؤيد أنه اختلاق إنجليزي، أم كانت هواجسه الغاضبة تعبيراً عن الحنين إلى العهد العثماني، حيث استقرار الرصافي النفسي والاجتماعي؟.
    وقد كان على مقربة من علية القوم:
    الصدر الأعظم (رئيس الوزراء)، ووزير الداخلية، وغيرهما، إضافة إلى أنه كان عضواً في البرلمان العثماني.

    عموماً، تعرض الرصافي في كتابه «الرسالة العراقية»، إلى جملة أخرى من الأمور التي لها صلة مباشرة بحياة الناس، وبالدولة، وبالتفكير العام، فتراه يفسر وجود التشيع حياً بسبب وجود إيران، وأن شاهات تلك البلاد أضعفته سياسياً، بل ألغته، لديها، إلا أنها أخذت تشجعه بالعراق، وذلك لحمل البلاد على فتنة طائفية.
    وشبه التدخل الإيراني، آنذاك، في الشأن العراقي بـ «نشوب مخالب البازي في أخيذته» (ص 98)، أي فريسته.
    ومع كل هذا يصعب اعتبار معروف الرصافي طائفي التفكير بالمعنى السائد، فهو في مكان آخر ينتقد أن يكون الحكم سُنيَّاً أو عربياً، بل يراه أن يكون عراقياً.
    وبطبيعة الحال لو فحصت خصومات الرصافي جيداً تجدها بعيدة عن الميل الطائفي، وإلا لانسجم مع ياسين الهاشمي ونوري السعيد، وبارك تاج فيصل الأول.




  6. #6
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    أرى عيشنا تأبى المنون امتداده / معروف الرصافي





    أرى عيشنا تأبى المنون امتداده
    كأنا على كيس المنون نعيش

    وما زال وجه الأرض يوسعه الردى
    لِطاماً وهاتيك القبور خدوش

    كأن انقلاب الأرض ماء كأننا
    على الماء من ريح الحياة نقوش

    لحا الله دنيا كل يوم بأهلها
    تهدّ حصون اوتثل عروش

    تروح سهام العيش فيها طوائشاً
    ولِلموت سهم لا يكاد يَطيش

    نمد إلى قطف المنى وهي جمة
    من العمر كفا لا تكاد تنوش

    ونرجو ومن سيف الردى في رجائنا
    جراحات بأس مالهن أروش

    وأجمل بوجه العيش لو لم يكن به
    حنانيك من ظفر الخطوب مريش

    لعمرك ان الدهر تغلي خطوبه
    وان عويل الصارخين نشيش

    وما الدهر الا للخلائق منضج
    له مرجل بالحادثات يجيش

    كأن جيوش الموت رافقة بنا
    نجيف بأدواء الحياة مَريش

    ومن نظر الدنيا بعين اعتباره
    تساوت مهود عنده ونعوش






  7. #7
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    ... أصبحت لا أقيم للتاريخ وزناً ولا أحسب له حساباً لأني رأيته بيت الكذب ومناخ الضلال ومتشجم أهواء الناس، إذا نظرت فيه كنت كأني منه في كثبان من رمال الأباطيل قد تغلغلت في ذرات ضئيلة من شذور الحقيقة.

    ولئن أرضيت الحقيقة بما أكتبه لها لقد أسخطت الناس علي، ولكن لا يضرني سخطهم إذا أنا أرضيتها، كما لا ينفعهم رضاها إذا كانت على أبصارهم غشاوة من سخطهم علي، وعلى قلوبهم أكنة من بغضهم إياي.

    فإن قلت أيها القارىء الكريم من يضمن لك إنك ترضي الحقيقة؟ وهل رضاها عنك فيما تكتبه هنا إلا دعوى مجردة.
    قلت كفى بحرية الفكر ضامناً لي رضاها وما علي في نجاح هذه الدعوى مني وصدقها إلا أن أفتكر حراً وأكتب حراً فإن أصبت ما أردته لها فقد أرضيتها.
    وإن أخطأت فلي ما يعذرني عندها من أنني لا أقصد إلا رضاها ولا أنحاز إلا إلى جانبها. وإذا كنت لا أتبع هوى النفس فيما أكتبه عنها فما أنا بمسؤول عما لا طاقة لي به منها.

    أما سخط الناس من أجل أنني خالفتهم لوفاقها وصارحتهم في بيانها جرياً على خلاف ما جروا عليه من عادات سقيمة وتقاليد واهية فلست مبالياً به ولا مكترثاً له.
    وإني لأعلم أنهم سيغضبون ويصخبون ويسبون ويشتمون، فإن كنت في قيد الحياة فسيؤذيني ذلك منهم، ولكني سأحتمل الأذى في سبيل الحقيقة وإلا فليس لي أن أهتف باسمها ولا أن ادعي حبها كما يدعيه الأحرار، وإن كنت ميتاً فلا ينالني من سبابهم خير كما لا ينالهم منه خير فإن سب الميت لا يؤذي الحي ولا يضر الميت، كما قال محمد بن عبد الله عظيم عظماء البشر.




    فلوجة / 5 تموز 1933 / معروف الرصافي




  8. #8
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    شكرا على هذا العرض الموسع لحياة شاعر له باع طويل في خدمة الحالة الشعرية وما رافقه من حيوية الدعوة الى النضال الوطني..
    فقط اريد ان ادرج رايا سمعته من الشيخ حميدي دهام الهادي في حضور عدد من الناس بان والدة معروف الرصافي هي من قبيلة شمر العربية المعروفة والتي منها الرئيس العراقي السابق غازي جربا..وعلق على ذلك بالقول بان شمر لاتزوج بناتها الا لمن يرون فيهم خصائص معينة..فهل لديك ما ينفي او يؤكد هذا..؟
    تحياتي



    هناك رأي عن النساب المعروف المرحوم حمد الجاسر ( وهو نساب الديوان الملكي السعودي ) يقول أنهم القراغول يرجعون لشمر
    منهم:
    1- المَقَابِلة 2- الدلابحة 3- داور 4- عتبة 5- الخوالد 6- القراغول 7- المسعود الصَلَخَة: من دعجة من الصِّدْعان من شَمَّر.


    ==========

    تبدأ سيرة الرصافي التي دونها حافظ خالد من سنة عودته إلى العراق , قادماً من الأستانة , أما في حواراته مع الجادرجي , فيعود بنا إلى سنوات الولادة والنشأة , ويستطيع القارئ أن يلملم حياة الشاعر من المدونتين , حيث نعلم أنه ولد في بغداد لأب من أصل كردي , وأم من عشيرة القراغول العربية التي تعود بأنسابها الى قبيلة شمر
    ==============

    ومن المحتمل اخي ان تكون اصول قبيله شمر تركمانيه الاصل ..........








  9. #9
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    شكرا جزيلا على هذا الجهد الرصين
    والمتابعة في تقصي المعلومات والتي يبدو انك مطلعة على حياة الشاعر معروف الرصافي، في ايرادها.
    واضيف معلومة لست متأكدا من صحتها بالطبع . وانما آمل انك ستتحقيقين منهاا نفيا او تاكيدا..
    فقد سمعت من بعض الرواة..
    ان شيوخ قبيلة شمر-الشيخ حميدي يفرق بين القبيلة وبين العشيرة- يعود نسبهم الى البرامكة..فيما الشيخ حميدي هذا نفسه يقول : ان شمر -كقبيلة - تعود الى اليمن في جذورها..ومنها هاجروا الى العراق فسوريا وغيرها..
    لعلك تهتمين بهذه المعلومات وتتحققين منها مشكورة.

    تحياتي



    يبدو انك مصر على اخراجنا من موضوعنا الاصلي الا وهو شاعرنا الكبير الرصافي
    ولكن لا بأس , فانا من محبي تلك الموضوعات التاريخيه ...........



    (العرب ) لفظة تعني سكان المدن أو الحضر وقد عرف بها سكان الجزيرة العربية في التاريخ ومنذ أقدم ألازمنة . وقد أشيرة الى هذا المعنى في كثير من النقوش ألاشورية القديمة والنقوش السبأية باليمن . أما لفظة (الاعرا ب ) فكانت تعني سكان الصحراء أوالبادية ؛ ويعتبر القران الكريم من المصادر الاساسية التي وردت فيه لفظة (العرب ) للدلالة على معنى القوم أو الشعب العربي أوالامة العربية وقد وردت كلمة( العرب ) فيه أحدى عشرة مرة .

    والجزيرة العربية هي مهد الجنس السامي ( الجنس العربي ) والسامية مشتقة من سام أكبر أولاد نوح (ع ) ؛ويطلق على كل من يتكلم اللغة السامية والتي منها البابلية والاشورية والفينقية والارامية والعربية .

    وفي الجزيرة العربية نشأت هذه الشعوب التي نزحت فيما بعد الى العراق والشام ومصر وعموم الوطن العربي ؛وعلى تربة هذه الجزيرة ظهرت الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والاسلام كما ظهرت فيها السمات والسجايا التي اصبحت من مميزات الخلق العربي .
    فالعرب على أختلاف قبائلهم فهم من سام بن نوح باتفاق أهل النسب وهم قسمان :

    1 - العدنانيون / هم العرب المنسوبون الى عدنان بن ادد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم (ع) ؛ والذي يرجع الية نسب النبي محمد (ص) وهو المتفق علية بين علماءالنسب ؛
    والعدنانيون هم سكان وسط وشمال الجزيرة العربية ؛ ويقال لهم عرب الشمال ؛ وقد سمو بهذا الاسم نسبة الى عدنان الذي يرجع نسبة الى اسماعيل (ع) في عهد نبوخذ نصر وتحارب معه .

    2- القحطانيون / هم العرب المنسوبون الى قحطان بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح حسب رأي جمهور علماءالنسب . غير ان ابن خلدون يقول في( كتابه العبر) ان قحطان هوابن الهميسيع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم ؛ وعلى هذا يكون جميع العرب من ولد اسماعيل لان قحطان وعدنان يضمان جميع بطون العرب وقبائلها العدنانية والقحطانية

    والى قحطان ترجع قبيلة طي التي كانت منازلهم بلاد اليمن ؛ وخرجت طي من اليمن على اثر خروج الازد منها ثم غلوبهم على أجا وسلمى وهما جبلان في بلادهم يعرفان جبلي طي ثم أطلق على الجبلين أسم جبلي حائل نسبة الى وادي يقع بينهما . ثم ان قبيلة طي أصحاب رئاسة في العرب بالعراق والشام ومنهم بطون ( قطرة – الغوث –الحارث – جذيلة – بنو لام – زريق – شمر ) .

    المصادر :

    1- نهاية ألارب في معرفة أ نساب العرب ؛ أبي العباس القلقشندي ص 31.
    2-؛ أنساب العرب (أعالي الفرات ) د. خاشع المعاضيدي ج 1 ص 22- ص 29.

    3 - الرسل والملوك ؛ الطبري ج 1 ص 560.
    4- جمهرة أنساب العرب ؛ أبن حزم الاندلسي ؛ ج 2 ؛ ص 473 .






  10. #10
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية freedomforus
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,842

    افتراضي

    الوطن العربي.. النواة والامتدادات عبر التاريخ




    يحتوي هذا الكتاب على وقائع الندوة التي أقامتها دائرة التراث العربي الإسلامي في المجمع العلمي العراقي تحت عنوان "الوطن العربي.. النواة والامتدادات عبر التاريخ". وتعبر الندوة عن فكرة أن الوطن العربي الحاضر حصيلة تاريخ طويل من التفاعل بين الإنسان العربي وبيئته الجغرافية التي عاش في كنفها منذ آلاف السنين.


    قبائل شمر: استوطنت قبائل شمر شمال الجزيرة العربية، وهي من قبائل اليمن، وقد بدأت الهجرة إلى العراق في القرن السادس عشر الميلادي، ثم انتقلت رئاستها التي تعود إلى سالم الجربا في القرن الثالث عشر الميلادي في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي عندما رحل الشيخ مطلق بن مقرن عام 1791 بعد هزيمة شمر أمام قبائل عنزة الوهابية. وأسس الشيخ مطلق في العراق بدعم من الدولة العثمانية وبالتعاون مع والي عكا القائد أحمد باشا الجزار، مجموعات قبلية رعوية وزراعية مستقرة تحمي طرق الحج والقوافل التجارية وتشارك في الحملات العسكرية.

    وكانت قبائل شمر شبه دولة ذات حكم ذاتي ترسل مندوبين إلى الدولة العثمانية في إسطنبول وتتعامل معها الدول الأخرى كدولة ذات سيادة، وازدهرت هذه القبائل في القرن التاسع عشر، وكان من أهم قادتها فارس أخو مطلق ثم ابنه صفوق، ثم فرحان بن صفوق وأخوه عبد الكريم الذي أعدمته السلطات العثمانية عام 1871.





المواضيع المتشابهه

  1. شاعرنا المناضل : توفيق زيّاد .
    بواسطة freedomforus في المنتدى قصائد وأشعار
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 07-18-2009, 07:12 AM
  2. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-26-2008, 07:36 PM
  3. أدخل موقعي واربح الكثير الكثير
    بواسطة aboalmagd99 في المنتدى برامج الكمبيوتر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-26-2008, 04:06 AM
  4. رضاع الكبير واستهبال الكثير
    بواسطة falastinnn في المنتدى شباب مكتوب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-17-2007, 11:07 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك