منتدى مكتوب

هذا المنتدى هو منتدى عربي ثقافي منوع غني بكل جديد ومفيد في الانترنت العربية وهو أحد مواقع شبكة !Yahoo مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بأقسام تجمع بين الفائدة والمتعة.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 32
Like Tree0Likes

الموضوع: المسيرة الخضراء : معجزة السلام للقرن 20

  1. #1
    أميرة الأميرات الصورة الرمزية kawtar87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    15,163

    افتراضي المسيرة الخضراء : معجزة السلام للقرن 20

    المسيرة الخضراء هي ملحمة خالدة في القرن العشرين..هي معجزة شعب كتب تاريخه بمداد البطولا و المعارك المشرفة في تاريخ الامة الاسلامية ..
    و كما سجل بطولاته في ساحات الوغى يسجل شجاعته في ملحمة لم يشهد التاريخ لها مثيلا لم تكن ملحمته فقط بل شارك فيها معظم العرب و المسلمين من البلدان العربية و الاسلامية

    ----------------


    كيف بدأت المسيرة الخضراء ؟؟

    في يوم 16 أكتوبر من سنة 1975 أعلن المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه عن تنظيم أكبر مسيرة سلمية في التاريخ مكنت من تحرير الأقاليم الجنوبية للمملكة.

    وقد وضعت هذه المسيرة السلمية حدا لحوالي ثلاثة أرباع قرن من الاستعمار والاحتلال المرير لهذه الأقاليم ومكنت بلادنا من تحقيق واستكمال وحدتها الترابية.



    فبعد أن بثت محكمة العدل الدولية بلاهاي في ملف المغرب وجاء رأيها الاستشاري معترفا للمغرب بحقه في صحرائه مؤكدا أن روابط قانونية وروابط بيعة متجدرة كانت دائما قائمة بين العرش المغربي وأبناء الصحراء المغربية، أعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه عن تنظيم مسيرة خضراء لاسترجاع الصحراء وتحريرها .



    لقد جاءت المسيرة الخضراء لتضع حدا فاصلا مع منطق الحرب وأسلوب المغامرة. وحرصا من جلالة المغفور له الحسن الثاني على تجنيب المنطقة حربا مدمرة اتخذ قراره الحكيم القاضي بتنظيم مسيرة خضراء والداعي إلى نبذ العنف واللجوء إلى الحوار لتسوية النزاعات.

    -------------------




    خطاب المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه


    و هدا خطاب جلالته


    [YOUTUBE]https://www.youtube.com/watch?v=zOwTkXTOS-4[/YOUTUBE]



    وفي 5 من نونبر سنة 1975 خاطب جلالته المغاربة الذين تطوعوا للمشاركة في هذه المسيرة قائلا "غدا إن شاء الله ستخترق الحدود, غدا إن شاء الله ستنطلق المسيرة الخضراء, غدا إن شاء الله ستطأون طرفا من أراضيكم وستلمسون رملا من رمالكم وستقبلون ثرى من وطنكم العزيز"وقد بلغ عدد المغاربة الذين شاركوا في المسيرة الخضراء 350,000 مواطن ومواطنة وهذا العدد اختاره الملك الراحل الحسن الثاني ملك المغرب بعناية فهو يساوي عدد الولادات بالمغرب في تلك الفترة! في الحقيقة لم يكن الأمر صعبا على الملك لإقناع كل تلك الحشود للذهاب للصحراء فالعلاقة الوطيدة بين العرش والشعب و الحب والاحترام اللذان يتمتع بهما لدى أفراد الشعب جعلا الأمر وكأنه بديهي ومفروغ منه و ما كان لقائد آخر أن يتمكن من جمع ذلك العدد بسهولة إلا أن تكون له منزلة رفيعة في قلوب شعبه و يحظى بحظ كبير من الحب والإحرام .بعد أربعة أيام على انطلاق المسيرة الخضراء بدأت اتصالات ديبلوماسية مكثفة بين المغرب واسبانيا للوصول إلى حل يضمن للمغرب حقوقه على أقاليمه الصحراوية.

    ---------------------




    انطلاق المسيرة الخضراء


    أعطيت إشارة انطلاق المسيرة الخضراء من قبل الملك الحسن الثاني، في 6 نونبر 1975، للتعبير عن مدى تعلق الشعب المغربي باستكمال وحدته الترابية، وفي 5 نوفمبر، وجه ملك المغرب، من قصر البلدية بأغادير، خطاباً للشعب المغربي أعلن فيه عن انطلاق المسيرة. وبدأت المسيرة في 6 نوفمبر 1975 من طرفاية، وشارك فيها ثلاثمائة وخمسون ألفاً من المغاربة ، إضافة إلى مشاركة كل من سفراء المملكة العربية السعودية، والأردن، وقطر، والإمارات، وسلطنة عمان، والسودان، والجابون، ووفد من السنغال، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي.







    لقد تسلح المتطوعون في المسيرة بالقرآن، ولم يُحمل خلالها أي سلاح، تأكيداً على أنها مسيرة سلمية، وانطلقت المسيرة بقدر كبير من الانتظام والدقة ، عبرت المسيرة الخضراء حدود الصحراء، تحت ردود فعل عالمية وإقليمية متباينة، أما أسبانيا فقد عارضت المسيرة، وطلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن لمواجهة هذه المسيرة!، كما أعلنت بهتانا وكذبا من خلال مندوبها في مجلس الأمن، أن المسيرة الخضراء ليست مسيرة سلمية!، بل هي زحف عسكري مسلح، ولذلك فقد حركت أسطولها البحري إلى المياه الإقليمية المغربية؛ لإجبار المغرب العدول عن تنفيذ المسيرة، كما أعلنت أنها قامت بإعداد حقول ألغام في الصحراء الغربية!.





    وقد أثار هذا التصرف الأسباني ردود فعل عالمية، وأدى نجاح المسيرة الخضراء، على المستوى الشعبي والإقليمي والعالمي، إلى إعادة التوازن في الموقف الأسباني تجاه المشكلة، فبعد أن توغلت المسيرة لمسافة 15 كم داخل إقليم الصحراء المغربية، بدأت الاتصالات بين أسبانيا والمغرب، ظهر خلالها تغير واضح في الموقف الأسباني، ولذلك أصدر العاهل المغربي أوامره بعودة المتطوعين في المسيرة إلى طرفاية مؤقتاً، حتى يتم التوصل إلى حل سلمي للمشكلة



    و هدا فيديو للمسيرة الخضراء


    [YOUTUBE]https://www.youtube.com/watch?v=d-TVksWCQOk&feature=related[/YOUTUBE]



    -----------------------------------


    نجاح المسيرة الخضراء



    ونورد هنا ما قاله الملك الحسن الثاني في كتاب -ذاكرة ملك- عندما سأله الصحفي الفرنسي //اريك لوران// في أي وقت بالضبط قررتم وقف المسيرة الخضراء؟ فأجاب: "في الوقت الذي أدركت فيه جميع الأطراف المعنية انه يستحسن أن تحل الدبلوماسية محل الوجود بالصحراء.



    ولم يكن إرسال المغاربة في المسيرة الخضراء بالأمر الأكثر صعوبة، بل كان الأكثر من ذلك هو التأكيد من أنهم سيعودون بنظام وانتظام عندما يتلقون الأمر بذلك، وهم مقتنعون بان النصر كان حليفهم، وذلك ما حصل بالفعل".



    9 نونبر 1975 يعلن الملك الحسن الثاني أن المسيرة الخضراء حققت المرجو منها وطلب من المشاركين في المسيرة الرجوع إلى نقطة الانطلاق أي مدينة طرفاية.



    مدريد يوم 14 نونبر 1975 يوقع المغرب واسبانيا وموريتانيا اتفاقية استعاد المغرب بمقتضاها أقاليمه الجنوبية. وهي الاتفاقية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وصادقت عليها -الجماعة- التي أكدت في اجتماعها بالعيون يوم 26 فبراير 1976 مغربية الصحراء.


    وبذلك تم وضع حد نهائي للوجود الاسباني بالمنطقة وتم احترام موقف سكانها المعبر عنه من طرف /الجماعة/ الهيئة الصحراوية الوحيدة ذات طابع التمثيلي الحقيقي.
    وقد أثبت هذا المسلسل أن المغرب كان ملتزما تمام الالتزام بالشرعية الدولية في استكمال وحدته الترابية.

    قسم المسيرة الخضراء

    اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء,

    اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي وعرتي في سيري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي
    بعض الاغاني الوطنيةالخاصة بالمسيرة الخضراء

    [YOUTUBE]https://www.youtube.com/watch?v=IogGEhFAX84&feature=related[/YOUTUBE]

    [YOUTUBE]https://www.youtube.com/watch?v=Fx3nMWKQM4A[/YOUTUBE]



    ردة فعل الجزائر بعد المسيرة الخضراء

    في يوم رهيب من دجنبر 1975(شهر بعد المسيرة الخضراء) اقتيدت خمس وأربعون ألف أسرة مغربية إلى الحدود، مطرودة من الجزائر ببساطة ودون ترتيب أو تهييء أو إنذار أو إعلام، أمر عسكري صارم، هكذا دون أن يصحب هؤلاء معهم أي شيء سوى ما يسترون به عوراتهم، لماذا؟ هل كانوا عملاء لبلادهم؟ هل كانوا يخربون الاقتصادالجزائري ؟ هل يقيمون بطريقة غير شرعية؟ لم يشفع للمغاربة الذكور كونهم متزوجين من الجزائريات ولا لكون بعضهم ذابت هويتهم منذ سنين فلم يعرفوا وطنا غير الجزائر.. ما ذنب هؤلاء المغاربة الذين كانوا ضحية انتقام سياسي قررته السلطات العليا دون اعتبار للدم والملح المشترك
    لم يستطع المغرب استغلال هذا الحدث إعلاميا، كان هناك عناد سياسي من جانب الحسن الثاني، الذي قرر أن يبرهن للجزائريين أن المغرب قادر على تحمل عبء أبنائه أينما كانوا وكيف ما كان عددهم، فلم تحدث ضجة إعلامية دولية متناسبة مع حقيقة المأساة، ومر الحدث وكأن شيئا لم يقع، ولذلك ظلم مغاربة الجزائر مرتين، من طرف الجزائر الاشتراكية التي تبكي على مآسي الشعوب وتقيم المآتم للشعب الصحراوي المسكين بينما هي تطرد شعبا آخر اقتسم الحياة مع شعبها، ومن هنا فكروا معي مليا في حب الشعوب على المقاس الجزائر . وظلموا من طرف بلدهم المغرب الذي لم يقم بما يستوجبه القانون الدولي في هذا الصدد، إذ أن هؤلاء المغاربة انتزعت منهم أملاكهم المادية والعينية وحملوا في ظروف مأساوية إلى الحدود، لا تختلف عما عرفته مخلفات الحروب، ولم يقم بلدهم يتعويضهم عما لحقهم من أذى بسبب قرارات سياسية، ذلك أن استرجاع الصحراء بعد المسيرة الخضراء كان هو السبب الذي دفع الجزائر إلى "إغراق" المغرب بمزيد من العاطلين والمتسولين (في تصورها لاعتبار ما سيكون)ومن ثم خلق أزمة اجتماعية(وهو ما لم يتحقق للجزائر)

    تحياتي للجميع
    :01:



    مواضيع متعلقة

    [tr=tcat][td] صور من المسيرة الخضراء[/td][td]ذكرى المسيرة الخضراء‎[/td][td]المسيرة الخضراء : الأرض و الشعب و الملك‎[/td][td]المسيرة الخضراء‎[/td][/tr][tr=alt1][td][/td][td][/td][td][/td][td][/td][/tr]





  2. #2
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية rahaf_2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,622

    افتراضي

    أول شغلة أنا حاولت أقرأ الموضوع بعناية شديدة لان بحس انو موضوع كتير حساس وعجبني كتير تنظيم المسيرة وفكرة عدد المشاركين والدقة في التنظيم..

    أما بالنسبة لردة فعل الجزائر أنا أستغرب كليا كيف لشعب عانى الكثير من الاحتلال على مدار سنوات أن يكون قد طرد ونفى أخوة لهم في نفس الدولة ..


    ما زالت هناك الكثير من التساؤلات في رأسي عن سبب ردة فعل الشعب الجزائري بهذا الشكل؟ أتمنى أن يشارك في الموضوع أعضاء المنتدى الجزائريون حتى يتم ايضاح الموضوع بشكل أكبر




    أخيرا .. بس بدي احكيلك شغلة كوتر انو من اكتر الاشياء اللي عجبتني فيكي انك عندك قضية بدك توصليها ولهيك أنا دايما بحب أتابع ادراجاتك في القسم المغربي بالذات..




    تقبلي ردي
    تحياتي الخالصة..





    أيها الراكعون في معبد الحرف
    كــفــانــا الــدوار والإغــمــاءُ

    وقليل من الكلام نقي
    وكثيرمن الكلام بغاءُ

    كم أعاني مما كتبت عذاباً
    ويعاني من شرقنا الشرفاءُ

    كل من قاتلوا بحرف شجاع
    ثم ماتوا .. فإنهم شهداءُ

    أنا ماجئت كي أكون خطيبةً
    فبلادي أضاعها الخطباءُ

    إنني رافضة زماني وعصري
    ومن الرفض تولدُ الأشياءُ







  3. #3
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية nasser678
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    6,308

    افتراضي

    اهم حدث بالقرن العشرين

    عندما قام المغاربه بتحرير الصحراء المغربية بواسطة سيول بشريه جائت كالموج الهادر لتلمم اجزاء الوطن

    ولتعيد الصحراء المستعمره من الاسبان الى رحاب الام المغرب

    شكرا كوتر


    الجنرال ناصر
    عاشق فلسطين

    ****
    نحن الأرانب نحن الأرانب
    نجري ونلعب في كل جانب
    نحن الثعالب نحن الثعالب
    نجري ونسقط على الأرانب


  4. #4
    أميرة الأميرات الصورة الرمزية kawtar87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    15,163

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rahaf_2 مشاهدة المشاركة
    أول شغلة أنا حاولت أقرأ الموضوع بعناية شديدة لان بحس انو موضوع كتير حساس وعجبني كتير تنظيم المسيرة وفكرة عدد المشاركين والدقة في التنظيم..


    أما بالنسبة لردة فعل الجزائر أنا أستغرب كليا كيف لشعب عانى الكثير من الاحتلال على مدار سنوات أن يكون قد طرد ونفى أخوة لهم في نفس الدولة ..


    ما زالت هناك الكثير من التساؤلات في رأسي عن سبب ردة فعل الشعب الجزائري بهذا الشكل؟ أتمنى أن يشارك في الموضوع أعضاء المنتدى الجزائريون حتى يتم ايضاح الموضوع بشكل أكبر




    أخيرا .. بس بدي احكيلك شغلة كوتر انو من اكتر الاشياء اللي عجبتني فيكي انك عندك قضية بدك توصليها ولهيك أنا دايما بحب أتابع ادراجاتك في القسم المغربي بالذات..




    تقبلي ردي
    تحياتي الخالصة..
    اهلا و سهلا بيك رهف في القسم المغاربي
    فعلا المسيرة الخضراء كانت جد منظمة و سلمية و هدا اكبر دليل
    اولا على دكاء و عبقرية المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه
    و ثانيا دليل على مدى حب المغرب للسلام و انه شعب السلام
    و مثل ماقال المغفور له الحسن الثاني
    المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربيتها
    بالنسبة لردة فعل الجزائر بغيت نوضح ليك واحد النقطة
    هو انه ماشي الشعب الجزائري الي قام بهاد الطرد التعسفي
    الحكومة الجزائرية هي المسؤولة
    شكرا ليك رهف
    اغلب الاعضاء المشارقة معنا في مكتوب ماعندهمش معلومات على هاد الموضوع لهدا كنبغي نوصلوا ليهم
    شكرا مرة اخرى رهف على تشريف الموضوع




  5. #5
    أميرة الأميرات الصورة الرمزية kawtar87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    15,163

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nasser678 مشاهدة المشاركة
    اهم حدث بالقرن العشرين

    عندما قام المغاربه بتحرير الصحراء المغربية بواسطة سيول بشريه جائت كالموج الهادر لتلمم اجزاء الوطن

    ولتعيد الصحراء المستعمره من الاسبان الى رحاب الام المغرب

    شكرا كوتر

    فعلا ناصر المسيرة الخضراء هي اعظم حدث بالقرن العشرين
    مسيرة سلمية
    بلا سلاح فقط بكتاب الله عز و جل
    شكرا ليك ناصر على المرور




  6. #6
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية rahaf_2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,622

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kawtar87 مشاهدة المشاركة
    اهلا و سهلا بيك رهف في القسم المغاربي
    فعلا المسيرة الخضراء كانت جد منظمة و سلمية و هدا اكبر دليل
    اولا على دكاء و عبقرية المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه
    و ثانيا دليل على مدى حب المغرب للسلام و انه شعب السلام
    و مثل ماقال المغفور له الحسن الثاني
    المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربيتها
    بالنسبة لردة فعل الجزائر بغيت نوضح ليك واحد النقطة
    هو انه ماشي الشعب الجزائري الي قام بهاد الطرد التعسفي
    الحكومة الجزائرية هي المسؤولة
    شكرا ليك رهف
    اغلب الاعضاء المشارقة معنا في مكتوب ماعندهمش معلومات على هاد الموضوع لهدا كنبغي نوصلوا ليهم
    شكرا مرة اخرى رهف على تشريف الموضوع
    طيب حلو بس انا حابة أعرف ردة فعل الشعب الجزائري هل وقف مع الحكومة ودعم قراراتها أم شو كان موقفه وقتها؟

    طيب وهلأ شو راي الجزائريين بالمسيرة والاحداث؟








    تحياتي الخالصة..




  7. #7
    مكتوبي مميَز الصورة الرمزية fati_1989
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,368

    افتراضي

    صوت لحسن ينادي بلسانك يا صحراء
    فرحي يا ارض بلادي ارضك صبحت حرة

    المسيرة الخضراء ما كانت لتنظم ولا لتتكلل بالنجاح دون وجود ملك حكيم ومحب للوطن جلالة المغفور له الملك الحسن التاني وتوافق شعبه المناضل الوفي لوطنه الذي أعطى الكثير قي سبيل استرجاع جميع اراضيه ولا زال..

    ..والصحراء مغربية

    شكرا لك كوثر على مجهوداتك الجبارة
    وأهنئك على حسن انتقائك لمواضيعك القيمة دائما
    والى الأمام


    ألا بذكر الله تطمئن القلوب


  8. #8
    أميرة الأميرات الصورة الرمزية kawtar87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    15,163

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rahaf_2 مشاهدة المشاركة
    طيب حلو بس انا حابة أعرف ردة فعل الشعب الجزائري هل وقف مع الحكومة ودعم قراراتها أم شو كان موقفه وقتها؟

    طيب وهلأ شو راي الجزائريين بالمسيرة والاحداث؟








    تحياتي الخالصة..
    لا اظن ان الشعب الجزائري وقتها كان راضي على هدا الطرد
    لانه المغاربة كانوا جزء منهم
    ان شاء الله نشوفوا راي الاخوة الجزائريين بالموضوع
    شكرا رهف




  9. #9
    أميرة الأميرات الصورة الرمزية kawtar87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    15,163

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fati_1989 مشاهدة المشاركة
    صوت لحسن ينادي بلسانك يا صحراء
    فرحي يا ارض بلادي ارضك صبحت حرة

    المسيرة الخضراء ما كانت لتنظم ولا لتتكلل بالنجاح دون وجود ملك حكيم ومحب للوطن جلالة المغفور له الملك الحسن التاني وتوافق شعبه المناضل الوفي لوطنه الذي أعطى الكثير قي سبيل استرجاع جميع اراضيه ولا زال..

    ..والصحراء مغربية

    شكرا لك كوثر على مجهوداتك الجبارة
    وأهنئك على حسن انتقائك لمواضيعك القيمة دائما
    والى الأمام
    اكيد المسيرة الخضرا هي دليل على حكامة المغفور له الحسن الثاني و حب المغاربة لوطنهم

    العفو فاتي شكرا ليك نتي على الرد و المشاركة في الموضوع




  10. #10
    ابن الصحراء المغربية الصورة الرمزية marrakechy
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    2,355

    افتراضي

    اليوم انا فعلا غير قادر على وصف حبي لمغربي

    و افتخاري بالراحل الحسن التاني و سعادتي بحاضرنا الافضل

    و تطلعاتي لمستقبل اكيد سيكون مشرق و رائع

    هدا الحدت كان و سيبقى راسخ في التاريخ

    تاريخ مغربي مكلل بالانتصارات حدت يسبقى رمزا لتشبت المغاربة بصحرائهم.

    و يسرني ان اقول لكم اخوتي الافاضل اني مسقط راسي مدينة العيون المغربية من اصول صحراية مغربية نشات بمدينتي التانية مراكش

    كلمتي و كلمة جميع اهل الجنوب المغرب اني مغربي اكنت و سابقى و لن ارضى و لن اقبل بجنسية غير المغربية

    هدا رايي و راي عائلتي و اصدقائي و كل الصحراويين المغاربة

    ليعلم الجميع و بهده المناسبة الخالدة ان صوتنا مسموع بهدا الوطن و لا نحتاج لاي طرف للحديت باسمنا

    و من كانت له هده العاطفة كما يدعي ليهتم بشعبه اولا و ليتوقف عن حشر نفسه في قضايانا

    كما اضيف انه بعد 35 سنة من استرجاع حقنا في صحرائنا الصحراء المغربية دات اعلى مؤشرات النمو البشري و الاجتماعي وطنيا بل و اقليميا و هدا دليل قاطع على مستوى المعيشة بها.

    اللهم وفقنا الى ما فيه الخير و احفظ بلدنا و انصرنا
    اللهم يا ربي ادعم بلدنا و اهدي شعبنا لمزيدا من العطاء

    اختي الغالية انا افتخر بك كمغربية اشاركك المواطنة و الدين و العروبة و ممتن لك على كل هده المجهودات

    الصحراء كانت و ستبقى مغربية الى الابد شاء من شاء و كره من كره




    المغرب انت عشقي الوحيد و صحرائك ملهمتي الحبيبة


المواضيع المتشابهه

  1. صور من المسيرة الخضراء
    بواسطة kawtar87 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 11-15-2011, 05:47 AM
  2. ذكرى المسيرة الخضراء
    بواسطة yassinov005 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-06-2009, 07:47 PM
  3. ©|| المسيرة الخضراء : الأرض و الشعب و الملك || ©
    بواسطة yassinov005 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-06-2009, 07:37 PM
  4. الفرق بين المسيرة الخضراء والمسيرة السوداء
    بواسطة ahmed_king_sahara في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-12-2008, 10:56 AM
  5. المسيرة الخضراء
    بواسطة meryem_93 في المنتدى الأخبار العربية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 11-09-2007, 12:02 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك